[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

ماذا تعرفين عن الصلصال الحراري السائل الفيمو ليكويد جل؟

يعتبر الصلصال الحرارى السائل، أو ما يعرف بالفيمو ليكويد جل، من ضمن منتجات بعض شركات الصلصال وغالبا له أكثرمن وصف، ويتساءل الكثيرون عن استعمالات هذا النوع، وهل هو مفيد أم لا، وسنجيب في هذه المقالة عن الأسئلة المتعلقة بالصلصال الحراري.

ما الفيمو ليكويد جل gelFimo liquid؟

صلصال حرارى يتصلب أيضا بالحرارة ولكنه سائل ويكون لين مثل ألوان الأكليريك أو صمغ الخشب ويخبز بنفس الطريقة العادية ونفس المدة ويكون بعد الخبز لامع وزجاجى مثل الريزن.

ما أنواعه أنواعه؟

أشهر نوع هو الفيمو ليكويد جل ولكن سعره مرتفع جدا ويكون شفاف ويعتبر مميز عن مثيله من الأنواع الآخرى فهو شفاف بدرجة عالية ومرن فى الاستعمال أي سهل النزول من العبوة.

النوع الثانى المعروف هوsculpy liquid polymer clay إسكالبى ليكويد وهو مقارنة بالفيمو فهو أرخص سعرا ولكن نسبة الشفافية به أقل ومتوفر منه ألوان وليس شفاف فقط وهو النوع الأكثر توفر فى المكتبات فى مصر.

يوجد منه ترانسلوسنت ليكويد سكالبى tls وسكالبى باك اند بوند sculpey bake and bond وسنذكر الفرق بينهم فى اخر المقال .

النوع الثالث الذى يوجد منه سائل هو كاتو kato liquid ولكن غير متوفر.

ما استخدامات الصلصال الحرارى السائل؟

الصلصال السائل متعدد الأستخدامات أيضا مثل الصلب وهذه النقاط فقط أكثر شيوعا ومع العمل به ستكتشف استخدامات اخرى:

1- يستخدم بغرض تطرية عجينة الفيمو أو الصلصال عموما فبعض الأنواع تحتاج جهد كبير للعجن والفرد، نضع بعض النقط ونقوم بالعجن ويمكن أستبداله هنا بنقط من زيت الأطفال للتطرية حتى يسهل التشكيل.

2- يستعمل للزق قطع ببعض مثل التفاصيل الدقيقة في الشكل أو اضافة تفاصيل لقطعة مخبوزة ثم يعاد خبزها لالتحام القطع الجديدة بها أو لزق شكلين مخبوزين سابقا ببعض ويوضع ايضا فى الفرن مره اخرى.

3- يستخدم لعمل التأثيرات السائلة فى بعض الاشكال مثل صوص الأيس كريم ice cream sauce أوشكل الشوكولاتة السائلة على الكيك أو الدوناتس والمشروبات ومثل هذه الاستخدامات.

4- يستخدم كطبقة حماية وثبات للصور المطبوعة التى تضاف على سطح قطع الصلصال ويوضع القليل جدا ثم توضع القطع في الفرن.

ما طريقة العمل بالفيمو ليكويد؟

فى بداية العمل به ورغم الاحساس بسهولته ولكنه يكون محبط وصعب التحكم به لعمل التأثير المطلوب مثل أى شيء جديد نقوم به ولكنه ليس بهذه الصعوبة.

أولا: للعمل به بشكله الشفاف فيتم وضع كمية قليلة جدا واذا احتاج الامر اكثر نزيد وذلك حتى لا يتم تطرية الصلصال اكثر من اللازم فلا تستطيع الثشكيل به وايضا مع اضافة صورة فالقليل يكفى.

ثانيا: لعمل اشكال صوص الشوكولاته ومثيلاتها يتم وضع كميه من سائل الصلصال وخلطه باللون المطلوب ويستخدم هنا ألوان سوفت باستيل نبشر القليل من اللون ونخلطه مع الفيمو ليكويد وبعد وضعه على الشكل يوضع في الفرن.

ثالثا: تقطيع الصلصال قطعة صغيرة جدا باللون المطلوب ويخلط مع بعض الليكويد حتى يصبح سائل ويتم استخدامه ثم خبزه.

رابعا: استعمال translucent liquid ويطلق عليه اختصارا tls يستخدم للزق الصلصال فبعض الاشكال تصنع على مراحل وهنا يستخدم للزق الطقع سواء مخبوزة او لا وهو النوع الذى يستخدم لتزين الكيك ويمكن خلطه بالوان باستيل وجليتر ويتم تطرية الصلصال به ولتنعيم الاشكال ايضا فى اخر مرحلة من التشكيل.

القطع المخبوزة ببعض او قطعة طرية بقطعة مخبوزة وقوامه هنا مفيد حتى لا تنزلق القطع عن بعض اثناء الخبز او يسيل خارج القطع.

يستخدم للزق الخرز او اشكال معدن على قطع الصلصال وتثبيت armtcture او السلك الذى يوضع داخل الشكل كدعامة لربط الاجزاء ببعض ليكون اقوي فهذا النوع هنا اقوى.

يستخدم ايضا لتثبيت مسامير حلقات الاكسسوارات داخل الشكل حتى لا ينفصل عن القطع بعد ذلك.

تلميع الصلصال الحرارى

استعمال sculpey glass glaze لتلميع أشكال الصلصال فى اخر العمل هو مثل الورنيش ولكن لا يصلح الورنيش مع الصلصال لانه يتفاعل معه ولا طلاء الاظافر وهنا هذا النوع هو المخصص للطبقة الاخيرة ويتوفر منه اللامع والمطفى.

الاكثر قراءة
التعليقات