[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كل ما تريد معرفته عن الصلصال الحراري.. أنواعه والأدوات المستخدمة وطريقة خبزه

كتب - علي منصور

الصلصال الحراري (polymer clay) هو شبيه بالصلصال العادي، مع بعض الفروق، أولا: يكون قوي في الأول ويحتاج عجن جيد حتى يطرى لنستطيع تشكيله كما نريد، وثانيا: بعد نهاية عمل الشكل المطلوب ندخله الفرن فيتماسك وينشف ونستطيع استخدامه دون أن يتغير شكله أو لونه.

ويعد الصلصال الحراري أحد أهم وأشهر الصناعات اليدوية التي تتميز بسهولتها وخامتها البسيطة، وهو نوع من العجائن التي يسهل تلوينها وتشكيلها للعديد من الأشكال، مثل: الورود أو مجسمات الدمى الصغيرة، كما يمكن استخدامها في التحلي بإكسسوارات مميزة أو في تصنيع ميداليات عصرية.

وسُميت هذه العجينة بالصلصال الحراري؛ لأنها تحتاج إلى التعرض إلى الحرارة كإحدى خطوات إعدادها حتى تتصلب، كما أطلق عليها أيضا تسمية طين البوليمر أو الفيمو، الصلصال الحراري يمكن صناعته في المنزل بمواد متاحة للغاية في أي مطبخ فقط، ما عليكِ سوى اتباع عدة خطوات معدودة، ونعرض لكم في هذا المقال كيفية صناعة الصلصال الحراري وأنواعه، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الضرورية لتجنب أضراره.

أنواع الصلصال الحراري

تعددت أنواع الصلصال الحراري إلى خمس أنواع لكل نوع استخدام مختلف عن الآخر، ويتمثل في الأنواع التالية:

عجينة الصلصال الحراري الكلاسيكية

يعرف هذا النوع بعجينة الفيمو وهي عجينة صلبة إلى حد ما تحتاج إلى بعض المجهود، حتى تصبح أكثر مرونة ويسهل نحتها وخلطها بالألوان سواء العادية أو المخصصة لذلك، لأنها ستكون أكثر ثباتًا كما يمكن إضافة بعض العجائن الأخرى مثل عجينة الجرانيت الفضية الغنية بلمعة البايات أو البيضاء أو ذهبية اللون، أو مزجها بالأنواع الأقل صلابة من الصلصال الحراري مثل النوع الشفاف أو الناعم.

عجينة الصلصال الحراري الناعمة

هي النوع الأكثر طراوة لا تأخذ أدنى مجهود كما أنها توجد بالكثير من الألوان، تمتاز بسهولة التشكيل والمزج بين الألوان المناسبة للتصميم.

الصلصال الحراري البورسلان

هو عبارة عن عجينة رقيقة توجد بثلاث أنواع اللون الأبيض والطبيعي والروز الوردي، تستخدم بصورة كبيرة في نجت مجسمات الدمى و نحت الملامح والوجوه.

عجينة الصلصال الحراري البروفيشنال

يستخدم هذا النوع لغالبية الأغراض، كما يمكن التحكم فيه تشكيله بكل سهولة لصناعة الدمى أو الأكسسوارات أو أشكال الزهور والحيوانات وغيرهم.

عجينة الصلصال الحراري الهوائية

عجينة ليست سميكة القوام لا تحتاج إلى حرارة عالية تجف بمجرد تعرضها للهواء الطلق لفترة طويلة، كما أنها عجينة مرنة تستخدم لسد الفراغات ولصق الأشكال يمكن مزجها أنواع العجائن الأخرى وتوجد باللون الشفاف، لذا يتم استخدامها مع العجينة الكلاسيكية بالإضافة إلى أنها تختلط بسهولة مع الألوان الزيتية.

الأدوات المستخدمة في تشكيل الصلصال الحراري

عند تحضير الصلصال لابد من الاعتماد على عدة أدوات لتسهيل الحصول على الأشكال التي تريديها وهي:

1- فرن تجفيف قطع الصلصال المستخدمة.

2- ورنيش خاص لإضفاء لمعة على الطبقة الخارجية للأشكال لا يفضل استخدام نوع غير مخصص للصلصال حتى لا يتفاعل مع العجينة.

3- ماكينة فرد العجين لتسهيل مد العجين بتساوي في الحجم.

4- لوح ألومنيوم.

5- نشابة خاصة للصلصال.

6- فرشاة ناعمة لدهن الورنيش.

7- قطاعات عجين على هيئة أشكال.

8- مسدس شمع.

9- لوحات بلاستيكية للرسم على الصلصال.

10- مبشرة.

11- سكين رفيع للنحت.

12- قوالب لتشكيل العجينة.

13- ألوان تتحمل الحرارة.

14- ألوان زيتية.

15- ألوان أكريلك.

16- بوردة مخصصة للحماية من الحرارة Pigments Pearl Ex.

17- ألوان رش.

طريقة خبز الصلصال الحراري

سنوضح في السطور التالية طريقة خبز الصلصال الحراري، وكيف يتم اختيار الفرن المناسب وأهمية الخبز الجيد، مع بعض النصائح والحيل المتعلقة بهذا الأمر، وذلك على النحو التالي:

اختيار الفرن المناسب "Polymer Clay Oven"

يمكن إستخدام أى فرن قد يصل الي درجة الحرارة المطلوبة ومن الأفضل عدم إستخدام الفرن المخصص للمأكولات فى خبزصلصال والذى يعرف باسم طين البوليمرلأن ذلك خطر بسبب تبخر الغازات منه أثناء التسوية ولذلك يخصص له فرن ولا يتم تسوية الصلصال في الميكرويف ولا تتم عملية التسوية أيضا بسلق الصلصال في الماء لأن غليان الماء لا يصل الي درجة الحرارة المطلوبة فهو لا يتعدى 100 درجة والامر لا يتطلب فرن كبير أو ذات جودة وماركة معينة.

ويمكن استخدام فرن صغير كهربي ويتطلب فقط وجود به مؤشر بدرجة الحرارة لتحديد الحرارة اللازمه ومؤشر بالوقت لتحديد وقت للخبز وايضا للأمان حتى لا يتم نسيانه فيحترق.

سعر فرن الكهرباء لا يكون في العادة غالي الثمن فيمكن اختيار نوع متوسط السعر والامكانيات. قد تري أن طرق خبز الصلصال تختلف من فنان لآخر وذلك لأن كل واحد يكتشف الطريقة المثالية له مع التجربة.

أوقات الخبز قد تختلف من ماركة تجارية لاخرى وبإختلاف الفرن نفسه وفي البداية من المهم جداً قراءة تعليمات كل نوع من درجة الحرارة ووقت الخبز ومن الأفضل في العادة أن نقوم بزيادة الوقت قليلاً ولكن ليس علي درجة عالية حتي لا تحترق قطع صلصال فالوقت يؤدى لمنتج نهائي أكثر قوة.

أهمية الخبز الجيد للصلصال الحراري

من تركيب اي صلصال حرارى جزيئات من البلاستيك تختلف من نوع لآخر ولذلك يحتاج لوقت وحرارة كافية لإنصهار البلاستيك بها وحتي تلتحم معاً وتصبح قطعة متماسة ومرنه عندما تبرد ولا تتفتت أو تنكسر بسهولة ومن الأفضل عمل تجارب في التسويه بإختبار قطعة صغيرة من الأنواع الموجودة عندك من الصلصال علي درجة حرارة قليلة مثل 110 مدة ساعة الا ربع وبعد ذلك نقوم بثنى القطعة إن كانت قابلة للكسر نزيد الوقت أو درجة الحرارة قليلا فزيادة الوقت لن تسبب ضرر مثل زيادة درجة الحرارة التي تؤدي لحرق الصلصال وتغير لونه.

تختلف نتيجة بعض الأنواع عن الاخري بعد الخبز فبعضها تكون صلبه وقوية وبعضها يكون به مرونة مثل البلاستيك وهناك أنواع طبيعتها إنها قابلة للكسر حتى لو زاد وقت خبزها مثل إسكالبى وكل علامة تجارية تكتب وقت الخبز ودرجة الحرارة المطلوبة ولكن يراعي أن طبيعة الأفران مختلفة ولذلك فهناك من يتبع الوقت والحرارة المكتوبة وتكون النتيجة سيئة وذلك لأن الشركات تكتب وقت أقل من الذى يحتاج إليه الصلصال حتي لا يحترق في نوعية الأفران عالية الحرارة ولذلك فالتجربة مهمة.

نصائح وحيل خبز الصلصال الحراري

يتم تجهيز صينية بيريكس وهو جيد في توزيع الحرارة أو من الألمنيوم ويوضع بها ورقة من ورق الخبز ويوضع عليه قطع الصلصال وإن كانت قطع الصلصال مثل الخرز أو قابلة للتحرك يتم صنع تموجات في الورقة مثل المروحة لتمنع القطع من التحرك ومن بعض الحيل وضع الاعمال في كمية من النشا أو بودرة البيكنج صودا لحمايه القطع من الحرق أو تثبيتها وضمان تسويتها من جميع الجوانب إذا كان للقطعة وجه وظهر في التصميم.

يمكن خبز الصلصال أكثر من مرة أي أنه إذا كانت القطعة تصنع علي أكثر من مرحلة فتخبز علي مراحل ولن يكون هناك ضرر ومن الخطوات الهامة هو تغطية الصلصال بورق أو أطباق الألمونيوم بإحكام وذلك يساعد في عدم تغير لون الصلصال ويخبز جيدا لاحتفاظه بالحرارة.

من التجارب أجمع بعض فنانين الصلصال الحراري أن أفضل تسوية تكون بوضع الصلصال في فرن بارد علي درجة 135 لمده نصف ساعة وترك الاعمال في الفرن حتي تبرد ومع التجربة ستحصل علي النتائج التي ترضيك.

تعليمات استخدام الصلصال الحراري

  • الصلصال الحراري الصناعي يحتوي على مادة البولي فينيل كلورايد السامة ومواد بلاستيكية ضارة، لذا يحظر استخدامه بإفراط، كما يمنع تمامًا استخدامه بواسطة الأطفال الأقل من 8 أعوام وحتى الأكبر عمرًا يجب استخدامه تحت إشراف الكبار.
  • يجب غسل اليدين جيدا بعد استعمال عجينة الصلصال، لتفادي تراكم أي سموم من العجينة.
  • ينصح بعدم استخدام عجينة الصلصال الحراري مباشرة على طاولة الطعام، إنما يفضل استخدامها على لوح بلاستيكي مخصص لها.
  • يحظر وضع الصلصال مباشرة على صينية الفرن عند تعرضه للحرارة، بل ينصح بوضع قطع الصلصال على ورق الفويل أو ورق الزبدة.
  • يفضل تخصيص أدوات معينة لفرد وتشكيل عجينة الصلصال فقط، وعدم استخدامها في أغراض الطعي الأخرى مثل السكين.
  • الحرص على أن تكون درجة حرارة الفرن الذي يوضع فيه الصلصال أن تكون 130 درجة كأقصى حد لمدة لا تزيد عن نصف ساعة إذا كانت الأشكال سميكة، مثل: الدمى والمجسمات والميداليات الكبيرة، أما إن كانت رقيقة مثل فصوص الخواتم والأقراط فهي لن تستغرق سوى ثلث ساعة على أقصى تقدير، وبعد ذلك يحتفظ به في درجة حرارة الغرفة.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات