[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

فن الريزن ما هو؟ وتطبيقات وكورس عملي مجاني لتعليمه

كتب - علي منصور

يعد فن الريزن أحد أروع فنون الحرف اليدوية التي يتنج عنها أشكالا رائعة في العديد من المجالات وأكثرها انتشارا مجال الإكسسوارات، وفي هذه المقالة سنتعرف على كل ما يتعلق بفن الريزن.
أولا: تعريف الريزن:
الريزن أو إيبوكسي الراتنجات (بالإنجليزية: Resin Epoxy)‏ مادة كيمائية تعتبر أحد أنواع اللدائن الصلبة بالحرارة، ذات مركبين: أساس (resin) ومصلب (hardener) وهي شديدة الالتصاق ومقاوم للاحتكاك والمواد الكيماوية سواء كانت أحماض أو قواعد أو مذيبات، حيث تتشكل طبقة عازلة عند جفافها. تستخدم كطلاء أو مونة أو لاصق، أكثر أنواع الإيبوكسي الراتنج إنتاجا هي الناتجة عن التفاعل بين مادتي (epichlorohydrin) و(bisphenol) ألف الكيميائيتين.
أول محاولة لإنتاجه من هذه المادة كانت في عام 1927 بالولايات المتحدة عبر شركة سيبا السويسرية لإنتاج الكيماويات.
وينتمي راتنج الإيبوكسي إلى مجموعة الراتنجات المتصلبة بالحرارة؛ إذ تتميز هذه الراتنجات بعدم إمكانية إعادة تشكيلها بالحرارة بعد تحولها إلى مادة صلبة نتيجة لتكون سلاسل بوليميرية طويلة متشابكة مع بعضها وهو ما يسمى بالربط التشابكي.
ويحتوي راتنج الإيبوكسي على مجموعتين أو أكثر من مجاميع الإيبوكسايد التي تتألف من ذرة أُوكسجين مرتبطة مع ذرتي كاربون ترتبط مجموعة الإيبوكسي كيميائيا مع الجزيئات الأُخرى لتشكيل شبكة ثلاثية الأبعاد ذات ربط تشابكي بعملية المعالجة.
ويتميز راتنج الإيبوكسي بالصلادة والمقاومة الكيميائية العاليتين نسبيا، بالإضافة إلى ذلك يمتلك هذا الراتنج قابلية إلتصاق نوعي عالي بسبب التركيب الكيميائي لهذا الراتنج والمتمثل في مجموعة الإيثرات والهيدروكسيل والمجاميع القطبية التي تعطي متانة وإلتصاق عالية وتكسب المادة صلادة وقوة؛ لذلك يستعمل في التطبيقات التي تتطلب إداءا وظيفيا عاليا.
وتتفاعل هذه الراتنجات مع المصلدات أثناء المعالجة ويكون التفاعل غير مصحوب بإنبعاث الماء أو تحرر أي منتجات ثانوية مما يجعل التقلص الحجمي قليل جداً (أقل من 2%)، وبالتالي يكتسب الراتنج قوة وخواص ميكانيكية عالية، بالإضافة إلى ذلك تمتلك راتنجات الإيبوكسي المعالجة متانة عالية نتيجة للبعد بين نقاط الربط التشابكي ووجود السلاسل الإليفانية المتكاملة.
ثانيا: أين يباع الريزن؟
في الفترة القليلة الماضية وبعد انتشارأعمال من الريزن أصبح هناك كثيرون يبيعون مادة الريزن في المحلات الكبيرة لبيع الدهانات والكيماويات أو مكاتب الديكورات التي تصنع ديكورات ثلاثية الأبعاد وأرضيات وحوائط إيبوكسي يمكنك الشراء منهم.
وهناك أيضا من يبيعون علي مواقع التواصل الأجتماعي، لكن اختر موقع مضمون وإن لم تستطيع العثور عليه من هذه المصادر يمكنك البحث عن أقرب فرع لك لشركة كيماويات البناء الحديث نوع إيبوكسي 150.
ثالثا: الأدوات المستخدمة في منتجات الريزن:
1- قفازات نايتريل.
2- أقنعة خفيفة.
3- أوعية لخلط الريزن فيها.
4- ميزان للغرامات.
5- أدوات لخلط الريزن، مثل الملاعق البلاستيكية أو العصي الخشبية العريضة.
6- قوالب.
7- أشياء لتغطية وحماية شغل الريزن بها، مثل أغطية بلاستيكة أو كرتونية.
8- مصدر حرارة/ لهب.
9- صبغات أو ألوان/ملونات للريزن.
10- حصيرة سيليكون.
11- لاصق (لزيّق) شفاف.
12- مثقاب يدوي صغير.
رابعا: احتياطات الأمان عند التعامل مع الريزن:
1- من الأفضل العمل في مكان مفتوح أو جيد التهوية، مثل: فتح نافذة.
2- ارتداء قفاز لليد، مثل قفاز الأطباء؛ لأن الريزن لزج وصعب التنظيف.
3 ارتداء نظارات الأمان الطبية لحماية العين.
4- يمكن وضع مفرش من البلاستك في مكان خلط الريزن حتى لا يتساقط مكان
العمل ويصعب تنظيفة.
5- إبعاد الأدوات المستخدمة عن أي مأكولات وعن الأطفال.
خامسا: خطوات ثابتة لابد من عملها عند العمل على الريزن:
1- يكون لدينا علبتان واحدة مكتوب عليها راتنج ايبوكسي والثانية مكتوب عليها مصلب، نأخد الكمية التي نحتاجها للشغل بمساعدة الميزان الحساس، وأهم شيء النسبة بينهم تكون 1 إلى 3، ونخلطهم مع بعضهم جيدا حتى يكون الخليط شفاف باستخدام العصي الخشبية، لكن نخلط ببطء حتى لا تتكون فقاعات.
2- نقسم كمية الإيبوكسي في أكواب بلاستيك ونبدأ نضيف عليهم الألوان التي سنستخدمها سواء كانت ألوان سائلة أو ألوان بودرة كمية صغيرة منهم وستعطيك اللون الذي تحتاجه.
3- نقوم بخلطهم جيدا في الأكواب حتى ينتشر اللون في المادة كلها.
وبعد تلك الخطوات نكون قد جهزنا الريزن بألوان مختلفة في أكواب، وهذه هي الخطوات الثلاثة الأساسية التي لابد من عملها قبل البداية في عمل منتجات الريزن، وكل تطبيق على منتج يحتاج خطوات إضافية تختلف من منتج لآخر.
سادسا: كيفية عمل إكسسوارات الريزن:
1- نحضر قالب سيليكون يكون فيه أشكال مختلفة، مثل: شكل القلب، شكل بيضاوي، أو أي أشكال أخرى.
2- نصب الريزن في الأشكال التي نحب عمل قطعة الإكسسوار منها.
3- نتركها لمدة 24 ساعة حتى تنشف وتتصلب ثم نخرجها من القالب.
سابعا: كيفية عمل لوحات الريزن:
كما هو الحال مع كل لوحة، يجب أن تفكر في تكوين اللوحة الإبوكسية مسبقًا، ينطبق هذا بشكل خاص على لوحات فن الريزن فبمجرد خلط الريزن مع السائل المقوي، يكون لديك وقت محدود فقط لإنهاء عملية الصب والتشكيل.
بمجرد أن تكون واضحًا بشأن تصميم اللوحة واختيار الألوان، تكون جاهزًا للعمل:
1- تأكد من وجود مكان عمل نظيف وخالي من الغبار في غرفة جيدة التهوية، ضع عازل لحماية مكان عملك والأرضية، يجب أن تكون المواد التي تحتاجها في متناول يدك.
2- قم بلصق أرضية اللوحة على الجانب الخلفي بشريط طلاء قوي، بحيث يمكن بسهولة إزالة قطرات الريزن الموجودة على الجانب السفلي من الصورة في اليوم التالي مع الشريط.
3- ضع اللوحة الخاصة بك مرفوعة على سطح الطاولة، على سبيل المثال يمكنك استخدام أكواب بلاستيكية لرفعها، إذا كانت قاعدة الطلاء الخاصة بك موجودة مباشرة على الطاولة، فسيعرضها ذلك للالتصاق بالطاولة.
4- تأكد من أن سطح الطلاء أفقي على سطح العمل، وإلا فإن الريزن سوف يذوب وسوف يكون عملك الجميل غير مرئي بعد وقت قصير.
5- استخدم قفازات وارتدي الملابس ذات الأكمام الطويلة.
6- امزج الكمية المطلوبة من الريزن والسائل المقوي بنسبتهم الصحيحة لمدة 3 دقائق.
7- استخدم أعواد تخليل الاسنان في مزج المكونين جيدا، فعدم مزج المكونين جيدا سيجعل الكتلة لزجة ولا تتجمد بشكل كامل.
8- ابدأ في تلوين الريزن الخاص بك في أكواب يمكن التخلص منها بألوان مختلفة، وعادة ما تكون بضع قطرات من اللون كافية.
9- يمكنك سكب أكواب الريزن بشكل فردي على أرض الرسم الخاصة بك أو استخدام واحدة من تقنيات الصب المعروفة.
10- يمكنك أيضًا إضافة بعض زيت السيليكون إلى خليط الألوان.
11- يمكنك التأثير على مسار الراتنج على سطح الطلاء الخاص بك وتشكيله باستخدام ملعقة، سكين، إسطوانة رغوية، فرشاة، فرشاة سيليكون إلخ، وكذلك عن طريق إمالة سطح الطلاء.
12- تجنب فقاعات الهواء في اللوحة، إذا كان هناك أي فقاعات هوائية يمكنك إزالتها باستخدام الشعلة البوتان أو مجفف الهواء الساخن.
13- إذا بدأ تجفيف الريزن المصبوب بعد وقت معين (يختلف من منتج إلى آخر)، فلا ينبغي تغيير اللوحة، حيث يصبح الريزن شديد اللزوجة ويبدأ في سحب الخيوط، مثل: العلكة، ثم يفقد أهم خاصية في التسوية الذاتية، والتدفئة يمكن أن تؤخر العملية، ولكن إلى حد محدود.
14- لتتفادى إزعاج المواد المتطايرة كالغبار والشعر والبعوض على العمل الفني من الريزن، يجب عليك إزالتها إذا لزم الأمر باستخدام الملقاط.
15- عند الانتهاء من الصورة وخلوها من فقاعات الهواء والجزيئات الغريبة، يجب عليك تغطيتها لحمايتها من الغبار.
16- لهذا يمكنك استخدام لوحة من الورق المقوى، والتي تضعها على أربع زجاجات، لا ينبغي أن تتعرض لوحات الريزن لتقلبات درجات الحرارة الكبيرة خلال وقت التجفيف.
17- إذا لزم الأمر، يمكنك تطبيق طبقات ريزن أخرى بمجرد تجفيف الطبقة الأولى (بعد حوالي 5 ساعات).
18- حقق تأثيرات متألقة ومتوهجة في لوحة الإيبوكسي الخاصة بك؛ إذ يمكنك أن تضفي على لوحتك لمسة تجعلها متوهجة ومتلألأة وذلك من خلال إضافة أحجار وكريستال لامع أو زخرفة.
ثامنا: كيفية عمل كوستر الريزن:
هناك أشكال كثيرة من الكوستر يمكن عملها من الريزن، أشكال منتظمة مثل الكوستر المدورة، المربعة، المسدسة أو أي شكل عشوائي.
1- إذا كنا سنقوم بعمل شكل منتظم للكوستر لابد يكون معنا قالب سيليكون بالشكل الذي سنقوم بعمل الكوستر عليه.
2- نقوم بصب الريزن فى القالب بالألوان التي نحب عمل الكوستر بها ونغطيه بعلبة كرتون أو علبة بلاستيك المتوفر عندك، وأهم شيء ألا تلمس العلبة القالب ونتركه لمدة 24 ساعة حتى يجف ويتصلب.
3- نخرجه من القالب بكل سهولة ويفضل تركه دون استخدام لمدة أسبوعين لكمال التصلب.
كورس لتعلم الريزن عملي بشكل كامل ومجاني تعلم/ي فن الريزن بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا
الاكثر قراءة
التعليقات