[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

الأسباب التي تقف وراء نجاح أو فشل الشركات الناشئة

يتوقف نجاح أو فشل الشركات الناشئة على مجموعة من العوامل، وذلك بحسب ما يرى المستثمرون ورواد الأعمال.

ويوضح "فريزيانا" في النقاط التالية العوامل التي يتوقف عليها نجاح أو فشل الشركات الناشئة، وذلك على النحو التالي:

الفكرة

يجب أن تكون فكرة جيدة وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع والأهم من ذلك أن يكون الناس في حاجة إليها.

الفريق

قدرة الفريق على التكيف والتنفيذ الجيد أهم من الفكرة نفسها.

نموذج العمل

يقول الملاكم “مايك تايسون” “كل منا لديه خطة، حتى يتلقى لكمة على وجهه”، و هذا هو الحال بالنسبة لعالم البزنس إن لم يكن لديك خطة جيدة واضحة ومرنة، فإن مع أول لقاء لك مع عميل كثير الانتقادات ستتزعزع جذورك.. لذلك يجب أن يكون لديك خطة قابلة للتكيف والتأقلم مع تغيرات السوق.

التمويل

لم يعد التمويل شيئاً صعب الحصول عليه هذه الأيام طالما لديك فكرة جيدة، فريق عمل ملتزم.. وخطة عمل واضحة الأهداف مرنة قابلة للتكيف.

التوقيت

يجب أن يكون التوقيت مناسب لخروج فكرتك إلى أرض الواقع بحيث لا يكون مبكرا جدا فتحتاجين إلى شرحها للناس وتفسيرها.. ولا يكون متأخرا جدا فيسبقك الكثيرين بأفكار مشابهة لفكرتك.. فيجب أن يكون توقيتك مثالياً.

ولرائد الأعمال “بيل غروس” كان له رأى آخر في ترتيب هذه العوامل.. وأيهما له الفضل الأكبر في نجاح الشركات الناشئة ودفعها إلى أعلى مستويات النجاح؛ إذ يقول في تصريح له على منصة "تيد": اكتشفت بعد العمل مع أكثر من 200 شركة ناشئة أن العوامل الخمسة التي تؤثر في نجاح الشركات الناشئة نسبتها كالتالي: 42% للتوقيت، و32% للفريق والتنفيذ، و28% للفكرة من حيث اختلافها وتميزها، و24% لنموذج العمل وآخر عامل هو التمويل بنسبة 14%.
ومن ثم برهن على صحة كلامه ببعض نماذج للشركات الناشئة ومنها شركة Airbanb، والتي ظهرت في التوقيت المناسب، حيث خرجت في قمة الفتور الاقتصادي.. عندما كان الناس في أشد الحاجة لدخل إضافي.. فقامت هذه الشركة على أساس تأجير الناس للغرف الخالية في بيوتهم لأشخاص غريبة.. وذكر أيضا كلا من شركة يوتيوب وشركة أوبر وكيف أن توقيتيهما كان مثاليا في الوقت الذى خرجت فيه.

ولالسؤال الأهم، هو كيف أعرف التوقيت المناسب لفكرتي وما هو أفضل طريق للوصول للتوقيت المناسب؟

والإجابة: أن أفضل طريق للوصول للتوقيت الصحيح هو إمعان النظر فيما إذا كان المستهلكين مستعدين لما تقدمه لهم أم لا.. وتكن صادقا جدا في هذا ولا تستبعد أيا من النتائج التي تراها .

وفى نهاية الأمر، فمما لا شك فيه أن الشركات الناشئة تستطيع أن تغير العالم وتجعله مكان أفضل.. كل ما عليها فعله هو التدقيق وإمعان النظر جيدا فيما تقبل عليه والأهم من ذلك مراعاة أهم التفاصيل فيما تفعله.

الاكثر قراءة
التعليقات