[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كيف تحترفي صناعة الشمع؟

تعد صناعة الشمع من أقدم الحرف اليدوية؛ إذ ظهر منذ قرون طويلة وفي مختلف الحضارات لكن بأشكال مختلفة، والتي أصبحت مع مرور الوقت حرفة لإضاءة المنازل والطرق.

وبقى للشمع جماله الخاص به ومعانيه العميقة التي تضاف لكل مناسبة يظهر فيها ويعطى جوًا من الدفء والمشاعر الجيدة، على الرغم من ظهور المصباح الكهربائي؛ إذ أصبحت تستخدم في المناسبات المختلفة ولديكورات المنازل وأصبحت بأشكال وأحجام مختلفة وتصاميم تحمل لمسات جمالية رائعة.

أنواع الشمع

هناك أنواع مختلفة من الشمع، قديما كان يستخدم الشمع من الشحم الحيواني أو الشمع المستخرج من بعض الأشجار، وبعد ذلك ظهر شمع العسل ولكنه كان غالي الثمن إلى أن تمكن العلماء من فصل المواد الشمعية من البترول بطريقة كيميائية وهو ما يعرف بالشمع المعدني.

شمع البارافين

يعرف أيضا بشمع العامرية وهو من أنواع الشمع المعدني يكون لونه مائل إلي الاصفرار ويعرف عنه أنه سريع الاحتراق ويصاحبه بعض الدخان، ويستخدم في الأغلب في شمع الإضاءة العادى والمناسبات ويمكن اسستخدامه
لشموع الزينه مع بعض الإضافات.

شمع الأموك

هو شمع نقى يكون لونه أبيض وهو الأفضل في شموع الديكور فهو بطيء الانصهار عن البرافين وعندما نريد شمع أبيض فهو المطلوب ويعرف أيضا بالشمع الإسكندرانى.

شموع نباتية تعرف بأنها صديقه للبيئة مثل: شمع الصويا، لكنه غالي وغير متوفر.

الأدوات المستخدمة لمشروع الشمع

الشمع

وخو بالنوع الذى يناسب ما تريد إنتاجه ويأتى الشمع على هيئة قوالب كبيرة يتم تكسيرها ومعه المصلب (الاستياريك اسيد).

الخيط أو الفتيل

لابد أن يكون قطن صافي ويمكن استعمال خيط الكتان، ويكون منه درجات في السمك من رفيع إلي سميك على حسب حجم الشمعة نفسها.

القوالب

وهي التي سيصب بها الشمع ومنها الأشكال الاسطوانية وتكون من الزجاج أو الاستنلس ويكون بها مكان للخيط من الأسفل وهناك قوالب السيليكون وهي متوفرة وبأشكال وأحجام متنوعة.

الألوان

وهي عبارة عن صبغات بودرة منها العادية ومنها الفسفورية ومنها الألوان الزيتية وهي بودرة أيضا تذوب في الزيت ولذلك تذوب في الشمع جيدا.

العطور

الروائح التي تضاف للشمع هى عبارة عن زيوت عطرية أو العطور الخام

إناء مزدوج

ويستخدم في تسييح الشمع.

تصنيع الشمع أكثر من مجرد تسييح وذوبان للشمع ومجال التجربة فيها، والاختبار مرحلة مهمة تفتح لك المجال للمعرفة واكتشاف طرق جديدة وأفكار متنوعة، وفي مجال الشمع لابد لك من تعلم كل ما هو جديد ومثالي. .

طريقة تسييح الشمع الخام

يتم تسييح الشمع في حمام مائي وليس على نار مباشرة حتى لا يحترق، نقوم بوضع إناء به ماء وعليه إناء آخر، يتم تكسير الشمع قطع صغيرة ووضعها فيه لسهولة ذوبانها ويجب أن يكون الشمع لا يزيد عن نصف الإناء للأمان ونضع عليه المصلب.

ويباع المصلب على هيئة نوع مبشور مثل: جوز الهند، وآخر ناعم مثل: الملح وهو مهم لزيادة صلابة الشمع ومنع تكسره بسهولة ويوضع بنسبة 10 جرام لكل 90 جرام شمع وعندما نريد وضع ألوان من الأفضل خلطها مع المصلب أولا ليسهل عملية ذوبانها ثم نضعها علي الشمع السايح.

تجهيز القوالب لصب الشمع

لابد دهن القوالب المراد صب الشمع بها بمادة زيتيه أو فازلين وبعض الناس تدهن صابون سائل للمساعدة في سهولة إخراج الشمع بعد تصلبه وحتى لا يتكسر ثم نقوم بصب الشمع عندما تصل حرارته بين 180 او190 ويتم الصب ببطء ومرة واحدة ويفضل ترك بعض الشمع لمعالجه الشمعه إن احتاج الأمر.

هناك قوالب يكون بها فتحة من الأسفل للفتيل لابد من التأكد من أغلاق هذا الجزء بعد تمرير الخيط منه ببعض الشمع السيليكون حتى لا يتسرب الشمع السايح منه ومن الافضل وضع الخيط في المصلب وطبقه من الشمع السايح حتى لا يحترق بسرعه وربط الفتيل بقلم أو خله وتثبيتها على سطح القالب حتى لا يغطس الفتيل في الشمع ويثبت مكانه. وبعد صب الشمع قبل أن يتم تصلبه يفضل غرس خله في الشمعه للتخلص من مشكلة فراغات الهواء.

لماذا تهبط الشمعة من حول الخيط؟

يظهر أحيانا انخفاض غائر في وسط الشمعة ويكون نتيجة تقلص الشمع مع التصلب ومن أجل منع حدوث ذلك نستخدم خله ونغرسها عمودياً في الشمع بعد صب الشمع بساعتين ثم بعد إتمام الجفاف نصب بقية الشمع لمعالجة هذه الفراغات.

كيف أعالج البقع والتجير من الشمع؟

إذا ظهرت بعض البقع البيضاء علي الشمع نقوم بتغطيسها بماء ساخن أو شمع سايح ولتجنب هذه البقع من بداية الصنع يصب الشمع ساخناً أوإضافة القليل من شمع الجل عليه إن وجد.

أساسيات تلوين الشمع

صنع الشمع الملون ليس صعباً ولكنه يحتاج بعض التدريب للتعامل مع الألوان والوصول لدرجة اللون المطلوب ويجب الأخذ بإعتبار أن الشمع عندما يتصلب سيصبح لونه أغمق لذا اختار اللون الذى تريده وضع منه القليل وجرب علي ورق المطبخ الخاص بالخبز بعض النقاط حتي تصل الي الدرجة التي تريدها وبعدها قم بالصب.

وأحيانا يتم استخدام أكسيد الزنك لتوفير الألوان قبل إضافتها للشمع ليعطى ناتج جيد.

وضع العطر في الشمع

يستخدم للشمع العطر الخام أو الزيوت العطرية بالروائح التي نريدها وعند وضع العطر نخرج الشمع السايح من علي النار ثم نضعه حتي لا يتبخر.

يمكن وضع من 3 الي 4 نقاط علي نصف كيلو الشمع. بعد إخراج الشمع من القوالب لابد من إعطاء لمعه للشمع عن طريق تغطيسها في سائل ملمع يشتري من عند بائعي الدهانات لإعطاء الشمعة شكل جميل.

الاكثر قراءة
التعليقات