[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

طريقك لصنع مشروع مربح معتمد على الطبخ

سعيك نحو تأسيس مشروع خاص بك لا يعني البدء بمشروع كبير، لأن هذا قد يكلفك الحاجة إلى الكثير من الإمكانيات التي قد لا تكون متاحة لك في بداية دخولك في مجال ريادة الأعمال، كما قد يكلفك الكثير من الخسائر حال فشل المشروع.

وهناك مجموعة من أفكار المشاريع التي تبدأ بصورة بسيطة ولا تحتاج إلى كثير من المال والإمكانيات ومنها المشروعات المربحة المعتمدة على الطبخ.

وتعتبر هذه المقالة طريقك لتأسيس مشروع مربح معتمد على الطبخ، دون الحاجة إلى رأس مال كبير، ولكن فقط فكرة جيدة مع خطة عمل واضحة، وذلك على النحو التالي:

عربة الطعام

التي يعتمد تنفيذها على عربة طعام صغيرة ومجهزة، تتجول بها في منطقة معينة، ولا تعتمد على وجبات معقدة، فيمكن أن تركز على نوع معين من الطعام، مثل: ساندويتشات البرجر أو أطباق الحلوى البسيطة كالكب كيك.

تصميم الجرافيك

يقوم هذا المشروع على إتقان مهارة التصميم الجرافيكي، ويمتاز بإمكانية العمل به دون دراسة أكاديمية، فقط القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المستمر، وكسب احترام وثقة العملاء ويعتبر ذلك مفتاح النجاح والاستمرار في هذا المجال.

السوشيال ميديا

الدخول في عالم التسويق الإلكتروني أصبح مفتوحا للجميع، ومَنْ يرغب في أن يكون واحد من المهتمين بعالم مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه القدرة على إدارتها والتسويق للشركات وأصحاب الأفكار والمبادرات من خلالها، يمكنه ذلك ببساطة، ولكن بعد أن يكون ملم بأهم أساليب إدارة حسابات السوشيال ميديا، وطرق التسويق المناسبة، مع المتابعة المستمرة بالتحديثات.

وهناك مجموعات أخرى من الأفكار التي يمكن البدء بها كمشروع صغير، الأهم أن تملكون القدرة على إدارتها بنجاح، والتعامل مع احتمالية فشل المشروعات الصغيرة كدرس واقعي يفيد في الخطوات القادمة.

مشروع بسيط

بساطة الفكرة هي التي تجعل من المشروع مميز، فلا حاجة أن تأتي بفكرة مشروع ضخمة إن كنت لن تملك الآلية التي تمكنك من تنفيذها، ولكن يجب أن تعتمد على تلبية الحاجيات البسيطة للناس بطريقة إبداعية.

مشروع معتمد على الطبخ

مهاراتك في إعداد الأطباق المميزة والشهية، التي تحصل على الثناء والمدح بسببها من الأقارب والأصدقاء، وأن يتحول حب الطبخ وفن طهي المأكولات المختلفة جيدة المذاق إلى مشروع ومصدر لجني الأموال.

ميزة مشروع الطبخ من المنزل أنه مشروع بسيط، يتطلب فقط طعام زكي وشهي يحبه كل مَنْ يطلبه، وقدرة على تحقيق الربح والاستمرار.. وتلك مجموعة من النصائح والخطوات التي تمكنكم من بدء مشروع ناجح معتمد على الطبخ.

العملاء

في البداية يجب أن تكون على علم بالعملاء الذين تريد لهم أن يعتمدوا على مشروعك، فإن كان المشروع من المنزل، فمن المهم أن تعرف هل ستقوم بالبيع لمحلات الطعام أو المخابز، أم لأفراد؟

نوعية الطعام

بطبيعة الحال، فإن العملاء يتوقف تحديدهم على نوعية الطعام الذي ستقدمه، فإذا كنت تقدم مأكولات مكملة للطعام، مثل المخللات والمربى، فمن الممكن التعاون مع أصحاب السوبر ماركت، وأماكن بيع الأغذية مثل الجبن، ومحلات البقالة للتعاون معهم، أما إعداد الوجبات الرئيسية، قد يحتاج إلى التعاون مع أصحاب الشركات الكبرى الذين يريدون وجبات طعام يومية لموظفيهم، أو استهداف الأمهات العاملات اللاتي لا يجدن الوقت لإعداد الطعام في المنزل.

اختيار الطعام أو المأكولات التي سيعتمد عليها مشروعك، من الممكن أن يكون سببه رخص المواد الغذائية التي يتكون منها، وتوفر أدوات الطهي الخاصة به في مطبخك.

إمكانية التنفيذ

من المهم، التحقق من إمكانة تنفيذ المشروع بشكل فعلي، فقد يكون لديك تصورات مسبقة، خيالية بعض الشئ، وتتةقع أن تفي بكافة الطلبيات التي يمكن أن تقوم بها، ولكن قد تجد على أرض الواقع أمرا مختلفا، ولذلك يجب أن تدرس بدقة امتلاك القدرة على الإيفاء بالطلبيات.

التعرف على قدراتك، تكون من خلال تتبع نفسك في بدايات المشروع، فعدد الطلبيات لا يكون كبير خلال هذه الفترة، وعندما تدرك ما تتقن فعله والوقت الذي تستهلكه، يجعلك ذلك أكثر قدرة على حساب الوقت المتوقع لإتمام أي عمل، وهل مساحة البيت كافية لذلك، أم أنك قد تحتاج إلى تأجير مكان آخر فيما بعد.

التسجيل

العمل بعشوائية في مشروع تريد له النجاح والاستمرار خيار خاطيء، يجب أن يكون لديك خطة عمل واستراتيجية واضحة، ومن بينها أن تقوم بتسجيل كل ما تقوم بشرائه وسعره، ووضع قائمة أسبوعية بالمواد الغذائية التي تريد شراؤها، مع متابعة المتبقي من مشتريات الأسابيع الماضية.

التسجيل يُطلعك على طبيعة المصاريف الخاصة بالمشروع، وأكثر المواد التي تحتاجها، ويُمكنك من شراء ما ليس له فائدة، ويساعدك في النهاية على حساب الربح بدقة من خلال التعرف على كمية المصروفات.

حساب الربح

بالتاكيد، من الصعب أن تعرف مقدار الربح الذي تحققه من البداية، ولكن يمكنك بحسبة بسيطة أن تستدل على اتجاه المشروع في الطريق الصحيح، فبعد حساب كل ما تستخدمه في المشروع وما تقوم بشرائه من أجل إعداد الوجبات، يجب أن تحقق ربح نسبته 40%، وإذا حدث ما هو أقلن فيجب عليك حينها إعادة حساباتك مرة أخرى.

ورغم أنه قد لا يحقق المشروع في البداية الربح المطلوب، ولكن أهم ما يميزه، أنه لا يجوجد ما يمكن خسارته، فبرطمان المخلل أو المربى الذي لم تبيعه، قد تهادي به أحد، والوجبة التي لم يطلبها أحد سيتناولها الأبناء في المنزل أو افراد العائلة، ولكن المهم هو الاتسام بالصبر والمثابرة.

الاكثر قراءة
التعليقات