[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

للطلاب| 7 أفكار مشاريع يمكنكم تأسيسها

يحاول العديد من طلاب الجامعة البحث عن وظيفة أثناء دراستهم لتحسين دخلهم والمساعدة في المصروفات الدراسية، لكن فكرة العمل في شركة أو مصنع أو ما شابه قد لا يكون مناسبًا نظرًا لما تتطلبه فترة الجامعة من فراغ للمحاضرات والمذاكرة، وهناك تنشأ فكرة تأسيس مشروع خاص بك تتحكم في وقته.

من الأفضل أن تكون أفكار المشروعات التي تنوي العمل بها، قائمة على وجود خبرة نسبية أو خلفية معرفية بسيطة لها علاقة بالمشروع، ولكن من الصعب أن تبدأ أمرا لم يسبق لك التعرف عليه، وتريد أن تحوله إلى مشروع، وهناك أمور عليك مراعاتها فى حال شاركت أصدقاءك في المشروع.

وتعرض هذه المقالة 7 أفكار لمشاريع يمكن البدء بها في مرحلتك الجامعية.

1- التصوير

اهتمامك بالتقاط الصور، ومحاولة تطوير مهاراتك وإمكانياتك في هذا المجال يمكنه أن يكون مشروعك الذي يجلب لك الربح، خاصة، وأنه لا يحتاج إلى وقت معين، ولن يؤثر على تحصيلك الدراسي. فقط عليك أن تمتلك كاميرا احترافية DSLR، وتبدأ في الاشتراك بفعاليات التصوير الجماعية وتتعلم من المحيطين بك، وتحاول أن تكتسب مهارات من خلال الإنترنت وفيديوهات اليوتيوب، والدروس التي يقدمها مصورون محترفون.

عندما تشعر أنك أصبحت متمكن من قدراتك، عليك إنشاء صفحة خاصة بك على موقع فيسبوك تنشر من خلالها صورك، وتبدأ في توضيح إمكانياتك، وأن تركز مجهودك إما على تصوير الأفراح والفعاليات الاجتماعية، أو المناظر الطبيعية، ويمكن أن يكون تتخصص في تصوير الأحداث الجارية وتقوم ببيع هذه الصور لوكالات عالمية ، أو بيع صورك على الإنترنت على مواقع إتاحة الصور للمستخدمين، مثل: Shutterstock، وIStock.

يتطلب التصوير أن يكون لديك معرفة جيدة ببرامج تعديل الصور، وأن تتعرف على أخلاقيات التعامل مع الصورة، والميزة في مشروع التصوير أنه لا يحتاج منك سوى شغف وحب لما تفعل ورغبة في التطوير، ويمكنه حتى أن يكون عمل جانبي لوظيفتك بعد التخرج.

2- المشغولات اليدوية والتفصيل

القدرة على التشكيل من القماش أو الخامات المتاحة، من الممكن أن تكون وسيلة لجني الأموال، ففي وقت الفراغ يمكنك إعداد كوفية أو اسكارف من الكروشيه، وتعملين على تسويقها، ومن الممكن أن تكون موهبتك في إعداد الإكسسوارات وتشكيلها سواء من النحاس أو الفضة، كما فعلت رانيا هلال وسالي مبارك.

الفكرة أن المشغولات اليدوية التي نعتقد أنها عادية، نستطيع أن ننتج عن طريقها منتجات وخامات بها قدر كبير من الفن والجهد القادرين على تشجيع وإقبال كثيرين على شرائهم، كما يمكن جمع تفصيل الملابس مع المشغولات اليدوية، وتعتبر أكبر ميزة بهذا المشروع أنه يستوعب أعداد كبيرة من الراغبين في المشاركة.

3- تنظيم الحفلات

اجمع أصدقاءك وقرروا تنظيم مجموعة من الفعاليات البسيطة داخل الجامعة، ومع نجاحها وقدرتكم على إتمامها بصورة جيدة، ابدأوا في التوسع وتأسيس مشروع صغير تقومون من خلاله بتنظيم الفعاليات في أي مكان، سواء المناسبات الاجتماعية أو الفعاليات الرسمية.

لا يحتاج هذا المشروع سوى القدرة على التصرف وسرعة البديهة، إلى جانب إمكانية تكوين علاقات وتوسيع شبكة معارفك.

4- قيادة السيارات

من الممكن أن تستغل قدراتك على قيادة السيارات في الاشتراك في تطبيقات توصيل المستخدمين من خلال سيارة خاصة، مثل تطبيقي أوبر وكريم، كل ما عليك فعله أن تكون متمكن من القيادة ولديك أخلاق طيبة وقدرة على التحكم في ردة فعلك، وتعتبر فرصة للتعرف على بشر من ثقافات مختلفة مما يوسع مداركك، ويلهمك بأفكار لمشاريع أخرى، وتعتبر القيادة مناسبة للدراسة لأنك أنت من تحدد ساعات عملك، وفرصة جيدة لجني الأموال مثلما فعلت رحاب مهران.

5- عربة طعام

مَنْ منا لا يحب تناول الطعام، ونسأل بعضنا قبل الخروج عن المكان أو المطعم الجديد الذي ستجربونه معا، ولهذا يمكنك استغلال حبك للطعام، ومعرفة إذا كنت تملك القدرة على إعداد الوجبات أو الأطعمة السريعة في بدء مشروع عربة طعام متنقلة، خاصة، انها بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة واصبحت مقبولة لدى الناس، ولذا يمكنك إعداد المكونة أو ساندويتشات الهمبرجر واختيار مكان مرخص ومسموح لك بالتواجد فيه، والبدء ببيع الطعام. اقرئي أيضا: كيف تحققين أرباح من موقع اليوتيوب

6- التصميم

المقصود به إما تصميم الجرافيك Graphic Designing أو تصميم المواقع Web Designing، لا يشترط إتقان هذه المهن أن يكون لديك خلفية أكاديمية، يمكنك الاكتفاء بالتعلم من على مواقع الإنترنت المجانية، أو الالتحاق بالتدريبات التي توفرها الأماكن المتخصصة في ذلك، وتبدأ بعدها في عمل حساب على مواقع متخصصة في عرض أعمال مصممي الجرافيك والمواقع مثل: Behance ،krop ،99designs.

7- الكتابة

امتلاك مهارة الكتابة يعني أن أمامك مجالات واسعة للعمل، فيمكنك أن تؤسس شركة متخصصة في كتابة المحتوى، وأن تقوم بكتابة مقالات متخصصة في مجالات الطب أو الهندسة أو العلوم، كما يمكن أن تستغلها في العمل كمتخصص مواقع تواصل اجتماعي Social Media specialist.

المهم أن تعرف كيف توظف مهارة الكتاب بطريقة سليمة، فمن الممكن أن تكون كتابة تسويقية أو كتابة إبداعية، أو كتابة آراء شخصية وتقديم ريفيوهات عن أماكن أو كتب، ويمكنك التعرف على فرص عمل الكتابة من خلال مواقع خمسات، ومستقل، وFreelancer.

الاكثر قراءة
التعليقات