[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

فرصة منحة إنتاج بـ 50000 دولار بالمشاركة في برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي

كتب - علي منصور

أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق ” وصندوق الأمير كلاوس في أمستردام في هولندا، بالشراكة مع مؤسسة ماغنوم في نيويورك في الولايات المتّحدة، برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي عام 2014.

البرنامج مموّل بالشراكة بين “آفاق” وصندوق الأمير كلاوس ويستهدف المصورين الفوتوغرافيين العاملين على مشاريع وثائقية في المنطقة العربية.

تختار لجنة تحكيم مؤلّفة من خبراء عرب وعالميين 10 مشاريع كحدّ أقصى.

يقدّم البرنامج للمصورين الفائزين دعماً مالياً وتقنياً لمساعدتهم على إستكمال مشاريعهم المقترحة.

أهداف البرنامج

رفع مستوى التصوير الفوتوغرافي الوثائقي المبدع في المنطقة العربية.

تدريب المصورين وتوسيع أفق مقاربتهم للرواية البصرية.

مشاركة قصص بصرية عربية مؤثّرة مع الجمهور في المنطقة والعالم.

إستكشاف وسائل لمشاركة مشاريع التصوير الفوتوغرافي الوثائقي مع أوسع مجموعة ممكنة من الجمهور.

التخصصات لهذه الفرصة

التصوير الفوتوغرافي الوثائقي.

اللغات المطلوبة

اللغة الإنجليزية.

الدول المستهدفة

مصر, سوريا, العراق, فلسطين, الاردن, لبنان, تونس, الجزائر, المغرب, السودان, ليبيا, السعودية,الامارات, الكويت, قطر, البحرين, عمان, اليمن, الصومال, موريتانيا.

فترة البرنامج

موعد اعلان النتائج : 31 يوليو 2019

يُتَوقّع من المشاركين العمل على مشاريعهم في بلد إقامتهم طوال مدة 8 أشهر.

يجب على المشاركين حضور ورشتي عمل. تقام الورشة الأولى في سبتمبر 2019 والورشة الثانية في ابريل 2020.

شروط التقديم

هذه المنحة مفتوحة للمتقدمين العرب وخاصة أولئك الذين يعيشون ويعملون في المنطقة العربية، بغض النظر عن العمر، أو عدد سنوات الخبرة، أو العِرق، أو الديانة أو أي عوامل أخرى. يُستنثنى من شرط الإقامة داخل المنطقة العربية المصوّرون العرب الذين اضطروا لترك بلدانهم خلال السنوات الست الأخيرة (منذ 2012) لأسباب سياسية، على أن تكون المشاريع المقدمة ذات صلة بالمنطقة.

يحق للمصورين المحترفين والناشئين التقديم. كما سيتم قبول طلبات المصورين غير المتخصصين بالتصوير الوثائقي ما دام المشروع المقدم ذا طبيعة وثائقية.

المعرفة التقنية بالتصوير ضرورية. لا يحق للصحفيين أو الناشطين الذين ليس لديهم أي خبرة سابقة بالتصوير التقدم بطلب.

على المتقدم(ة) بالطلب أن يكون متمكناً من اللغة الإنجليزية من أجل المحادثة والمناقشة، وستكون اللغة الإنجليزية اللغة المعتمدة أثناء الورش وفي المراسلات. يمكن توفير الترجمة أثناء الورش.

يجب أن يكون المشروع عملاً مستقلاً للمتقدم (ة) بالطلب، أي انه ليس تكليفاً من جهة أخرى بموجب عقد عمل. كما يُشترط أن تكون كامل حقوق الملكية عائدة للمتقدم (ة) بالطلب..

يحق لكل متقدم التقدم بطلب واحد فقط من نفس الفئة.

التكلفة (جائزة)

يقدم برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي 10 منح إنتاج كحد أقصى في كل دورة، وتبلغ قيمة كل منحة 5000 دولار أمريكي. يُتَوقّع من الحاصلين على المنح العمل على مشاريعهم في بلد إقامتهم طوال مدة 8 أشهر. يمكن استخدام المنحة لبدء مشروع جديد أو لاستكمال مشروع موجود.

بالإضافة إلى المنحة المالية، يستفيد الحاصل(ة) على المنح من دعم تقني يقدمه مدربوا البرنامج. على الحاصل(ة) على المنحة حضور ورشتي عمل متخصّصتين لمساعدته على تطوير وإنتاج مشروعه وعلى استكشاف سبل توزيع جديدة. سيقوم البرنامج بتغطية نفقات سفر وإقامة الحاصلين(ات) على المنح أثناء الورش ولن يتم خصمها من منح الإنتاج. كما أن منحة الإنتاج لا تشمل نفقات الطباعة والتوزيع.

ملحوظة

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 30 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة. يجب تنفيذ المشاريع في مدة 8 أشهر من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.

على الحاصل(ة) على المنحة الالتزام بحضور ورشتي العمل. عدم الالتزام بذلك يؤدي إلى إلغاء المنحة. تقام الورشة الأولى في سبتمبر 2019 والورشة الثانية في ابريل 2020.

آخر موعد للتقديم

1 مايو 2019

مكان الفرصة

أونلاين

كيفية التقديم

الخطوة الأولى: قم بانشاء حساب هنا ثم اذهب الي صفحة البرنامج الذي تود تقديم طلبه واضغط على خانة “تقديم الطلب في أعلى الصفحة”.

الخطوة الثانية: يجب أن يتضمن كل طلب التالي:

10 إلى 20 صورة من المراحل الأولى للمشروع المقترح.

صور من مشروع سابق متكامل أو يبيّن قدرة المتقدم(ة) بالطلب كمصوّر وكراوٍ بصري.

يجب إرفاق عنوان لكل صورة في الملف. يرجى إرفاق لائحة مرقّمة بعناوين الصور وضمّها لملف المواد الداعمة (zip file).

المواصفات الفنية للصور المرفقة هي: Images as JPGs, 72 dpi, and longest edge 1,000 pixels. يمكن إرسال ملفات أخرى بالإضافة للصور. على المتقدم(ة) بالطلب إرفاق الروابط الخاصة بالمواد في ملف المواد الداعمة (zip file).

لن يتم تقييم الطلبات الغير مكتملة والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، كما أنّه لن يتم التواصل مع المتقدّم بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة.

يمكن تحميل المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها 10 MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.

يمكن أن تضاف المواد الداعمة للمشروع التي يتخطّى حجمها 10 MB إلى الطلب عبر روابط لملفات موجودة على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo وYouTube …).

الخطوة الثالثة: يتلقى مرسل(ة) الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني.

ملحوظة

للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.

الاكثر قراءة
التعليقات