[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لضمان النجاح| 7 طرق تعينك على اختيار فريق عمل يؤمن بمشروعك

يعتقد بعض رجال الأعمال أن نجاح شركته أو مشروعه يقوم فقط على خطة العمل وما يحققه من مبيعات وأرباح، دون النظر لفريق العمل المشارك في هذا النجاح، وإن كان للأمور سالفة الذكر أثر كبير في تحقيق النجاح، إلا أن إهمال العنصر البشري يجعل هذا النجاح وقتي ولا يضمن له الاستمرار.

ويعد العنصر البشري المتمثل في فريق العمل من أهم عوام نجاح الشركة؛ إذ يقف ذلك النجاح على وجود موظفين يشعرون بالانتماء وحب العمل، فهذه الأمور يمكن أن يصل بها المشروع إلى مراحل لم يكن يتوقعها حتى مؤسس المشروع نفسه.

وإذ يتوقف نجاح الشركة بشكل كبير على فريق العمل، فإن هناك عددًا من العوامل التي تمكنك من اختيار فريق لديه مشاعر إيجابية وإيمان تجاه الشركة تضمن لك تفانيه في العمل والحفاظ على نجاح الشركة باستمرار، وذلك على النحو التالي:

1- الوضوح

من المهم أن يكون لديك تعريف واضح ومحدد عن ما يجعل فريقك سعيد، وأن يكون ذلك من خلال ثقافة وقواعد تقوم بإرسائها في العمل تعمل على إراحة الموظفين وتجلب لهم الشعور بالسعادة والانتماء للمشروع.

2- التحفيز

من المهم أن تعمل على رسم أهداف تحفيزية للعاملين معك، وان توضح لكل فرد في فريق العمل دوره ومدى تأثيره على عملية تحقيق هذه الأهداف، إلى جانب التأكد من حماسهم لها بالفعل، ويمكن اللجوء إلى الكتاب، فعبر لوحة صغيرة تضع كلمة أو اثنين في المكان الرئيسي بالعمل تتضمن الهدف الرئيسي للشركة بصورة عامة ، أو هدف مرحلي، مما يجعلهم دوما في حالة تركيز على الهدف دون تشتيت. نصائح عند الجمع بين الدراسة والعمل

3- قدوة الفريق

من غير المنطقي أن تطلب من فريقك أمرا لا تقوم أنت بعه بالفعل، فهم مرآة لك ولتصرفاتك تجاه مشروعك، فإن لم تكن متحمس بالقدر الكافي، فذلك ينعكس على فريقك، وإن كنت تتعامل مع العملاء بطريقة فظة، سيتبع فريقك نفس الطريقة، مما يعني أن ما تحب أن ترى عليه فريقك، يجب أن يكون نابع منك أنت أولا.

4- التعلم من الأخطاء

بخلاف التقدير الذي يجب أن تمنحه للأفكار الجيدة، وللأشخاص الذين يقومون بعملهم بصورة مميزة، يجب أن يتم التعامل مع الأخطاء بصورة احترافية، فلا يمكننا الوقوف عندها وإلقاء اللوم بصورة دائمة، ولكن عليك أن تبدأ في النقاش ومحاولة التعلم من الخطأ وتفاديه حتى يكون لدى المخطيء فرصة للتطوير والتغير.

5- التقييم

متابعة الفريق أولا بأول، وتققيم أداء أفراده يساعد على إنجاز المهام بصورة أسرع، كما يمنحك القدرة على التخلص من العضو غير المتحمس للمشروع أو العمل، فمن المهم أن يكون الفريق على نفس الأرضية ولديه نفس الهداف، مع محاولة تنحية الأفراد الذين لا يعملون بنفس الوتيرة وليس لديهم روح الإقبال على العمل.

6- اتخاذ القرار

حتى يشعر الموظفون أنهم جزء من المشروع، وأنهم ليسوا مجرد أشخاص يؤدون مهمة محددة ولا معنى لوجودهم، يجب أن تمنحهم سلطة اتخاذ القرار، بالتأكيد ليس في المواقف والقرارات الخطرة التي من الممكن أن تضر بالشركة، ولكن في حدود مهام العمل الذي يقومون به، فاتخاذهن للقرار يعني تحملهم للمسئولية واستعدادهم للدفاع عن هذا القرار. اكتشفوا خطوات كتابة خطة عمل لمشروع جديد

7- الهدوء

بالطيع، واحد من أهم الأمور التي تُشعر الموظفين بالاستقرار والقدرة على العمل في بيئة مريحة هو الهدوء، بمعنى أن تكون محافظ على ردة فعلك وتتسم بالرزانة والقدرة على تقبل الأخطاء، وتوفير بيئة عمل مناسبة وهادئة. بالتأكيد، الوسيلة التي تجعلك تتأكد من اهتمام الفريق بالعمل، ومحبتهم وإخلاصهم لما يقومون به، هي أن تقيم أداء العمل في غير وجودك، فهذا هو المعيار الحقيقي الذي يوضح أنهم يعملون من أجل تحقيق الهدف، وبناء على الثقة التي منحتها لهم.

الاكثر قراءة
التعليقات