[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لرواد الأعمال| 10 نصائح تمكنكم من إدارة مشروعاتكم بنجاح

يسعى جميع رواد الأعمال إلى نجاح مشروعاتهم؛ لذا تقدم هذه المقالة مجموعة من النصائح التي تحدث عنها الخبراء بدقة، مؤكدين أنها تساهم بشكل كبير في قيادة المشروعات نحو النجاح حال العمل بها.

1- وضوح تفاصيل المشروع

من المهم أن تكون تفاصيل المشروع واضحة، وأن تكون إدارة هذا المشروع ملمة بجوانبه، مع التأكد من أنه يقوم على أساس سليم وقوي، ولذا على قائد هذا المشروع أن يضع خطة عمل تضم مهام كل شخص في المشروع والمسئوليات التي تقع عليه، إلى جانب توضيح الأهداف الرئيسية للمشروع.

2- أعد الفريق

وضع الخطة بتفاصيل المشروع يستلزم إعداد فريق قوي له إمكانيات تناسب العمل الذي يقوم عليه المشروع، فتحاول التعرف على مهاراتهم الفردية والعمل على تطويرها، إلى جانب دمج أعضاء الفريق واستغلال الإمكانيات التي يمتلكونها مع وضوح مهام كل شخص.

3- توقع بمنطقية

لا يعني النجاح أن تضع تخيلات غير منطقية لمشروعك وتريد لها التحقق، فيجب أن يكون لديك معيار ومقياس واقعي تستطيع ان تعرف من خلاله مدى نجاح أهداف المشروع التي وضعتها.

4- ألهم الفريق

دورك كقائد ومدير لا يتوقف عند تحديد المهام وضمان تنفيذها من قبل اعضاء الفريق، ولكن يجب أن تكون داعم ومساند لجميع العاملين بالمشروع، وتخلق جو إيجابي يسمح بمزيد من الإبداع، وأن تكون متواصل معهم وملهم لهم.

5- أتفن إدارة الوقت

من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها، القدرة على التحكم في الوقت المتاح لك وتتعامل معه بحكمة، وياتي ذلك من وجود معالم واضحة ومحددة لخطوات ومراحل المشروع، مع إجراء تقييم حقيقي وواقعي لكل مرحلة، ولن ياتي ذلك دون القدرة على تنظيم الوقت.

6- احترف التواصل

إدارة المشروع بنجاح تعتمد على الأشخاص المشاركين به، لذلك يجب أن تحرص على التواص معهم والاستماع لهم بصورة إيجابية وتقدير ما يقدمونه، إلى جانب توجيه كل شخص نحو ما يحتاجه المشروع ويتمكن هو من فعله بطرية مثالية.

7- احتفظ بالأوراق والوثائق

لا تستهين بالأوراق والوثائق المتعلقة بعملك، فعليك الاحتفاظ دوما بالمستندات والوثائق التي تتعلق بالمشروع منذ بدايته، فلا تعلم متى يمكن أن تحتاج إليه لتثبت حق أو توضح سوء تفاهم.

8- أحسن إدارة المخاطر

بالتأكيد، يواجه أي مشروع مجموعة من المخاطر والتحديات، التي يمكن التعامل معها من خلال إدارة خاصة تتنبأ بالمشكلات وتضع خططا لحلها، فأي مشروع ناجح لن يستمر إلا من خلال هذه الإدارة التي يجب أن تكون متاحة مع الخطوات الأولى للمشروع لتمنع أن تخرج الأمور عن السيطرة وتفقد الإدارة القدرة على التعامل مع الوضع. تعرف على طريقة كتابة مقترح عمل لمشروعك

9- لا تفقد السيطرة

من أخطر الأمور التي قد يتعرض لها المشروع، والتي غالبا ما تأتي مع بداية المشروع وانطلاقه، وهي الانجراف وراء التغيير أو وجود نمو مستمر غير منطقي ولا يخضع لحسابات ونطاق محدد، وذلك يفسد ىلية العمل ولا يحقق النجاح المطلوب للمشروع، فيجب أن تكون هناك خطة للتعامل معه بحكة وتروي.

10- قيم المشروع

من الضروري أن تمتلك القدرة على تقييم المشروع، وقياس النجاح الذي حققه، ومعرفة مناطق وجوانب الخلل لتفاديها والعمل على النهوض بالمشروع لخطوات متقدمة.

الاكثر قراءة
التعليقات