[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

11 وظيفة يمكنك العمل بها من منزلك

قد يتعتقد البعض أن العمل من المنزل يتطلب بدء مشروع خاص بهم يمكن إدارته بشكل كامل من خلال منزله، غير أن هذه الفكرة ليست صحيحة؛ إذ إن هناك مجموعة من الأعمال التي يمكن ممارستها من خلال المنزل دون تأسيس مشروع والربح من خلالها، وتحتاج وقتها إلى جهاز كمبيوتر، وكاميرا جيدة، بالإضافة إلى إنترنت بسرعة جيدة.

ونرصد لكم في هذه المقالة 11 وظيفة يمكن ممارستها من منزلك، وذلك على النحو التالي:

1- تفريغ النصوص

وظيفة لا تحتاج سوى جهاز كمبيوتر وسماعات أذن وقدرة على الكتابة بشكل سريع، فهي تعتمد على تفريغ الملفات الصوتية إلى نصوص مكتوبة، ولذلك يجب عليك امتلاك مهارات التعديل والتنسيق على برامج الكتابة، مع القدرة على التعامل مع أي نوع من ملفات حفظ النصوص. العائد المادي يعتمد على السرعة والقدرة على إنجاز الملفات الصوتية بدقة، وإذا كنت تمتلك مهارات الكتابة بالإنجليزية أو لغات أخرى، فهذا يفتح أمامك مجالا واسعا، ويمكن التسجيل في مواقع عالمية متخصصة في هذا المجال مثل: FlexJobs، Go Transcript، TranscribeMe.

2- دعم الرسائل

في الشركات والمؤسسات الكبيرة وبعض المبادرات، هناك وظيفة دعم الرسائل أو Chat Support، وهي تقوم بالأساس على التواصل مع العملاء من خلال الرسائل الإليكترونية، وهي خدمة تقدمها بعض الشركات من خلال المواقع الإليكترونية الخاصة بها، لتوفر لهم مزيدا من الدعم والرد على استفساراتهم ومتابعتها. العمل في هذه الوظيفة لا يتطلب سوى اتصال بالإنترنت وقدرة على الرد والتعامل مع العملاء بصورة لطيفة ومهذبة وودودة.

3- إدخال بيانات

لا تتطلب مهارات لها علاقة بشهادة جامعية أو خلافه، ولكن القدرة على التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت هي الأساس، والكتابة بدقة وسرعة، فهي تقوم على إدخالك لبيانات معينة تحددها لك الشركة أو جهة العمل، وتعمل على إدخالها على موقعهم الإليكتروني أو الوسيط والمنصة التي يستخدمونها. يتميز العمل في هذا المجال بالمرونة، وتحقيق عائد مادي معقول ومناسب، وبالبحث فقط عن كلمة "مدخل بيانات" يمكنك إيجاد عشرات الوظائف المتاحة.

4- مبرمج

يمكن لمتخصصي كتابة أكواد البرمجة في المواقع الإليكترونية، وتصميم التطبيقات، والتعامل مع لغة الكمبيوتر والبرامج، أن يستغلوا هذه المهارة العالية في العمل من المنزل وبشكل مستقل، مما يعني مجالا أوسع والتمتع بفرصة التعامل مع عملاء وشركات مختلفة. إن لم يكن هذا مجال عملك من قبل، يمكنك تعلم لغة البرمجة والترميز وكتابة الأكواد عبر عدد من مواقع التعلم على الإنترنت، أو الدورات التدريبية بأحد الأماكن.

5- محرر

ليس المقصود المحرر الصحفي، أو العمل المتعلق بالصحافة والكتابة فقط، ولكنه القدرة على مراجعة الأخطاء الكتابية والقواعد الإملائية والنحو، وعلامات الترقيم، وتعديل النص المكتوب بما يتوافق مع هذه العوامل، مما يعني ضرورة أن يتسم الشخص بالدقة والعلم بهذه الأخطاء وطرق الكتابة السليمة. يمكن العمل لدى المجلات بأنواعها، وكتابة تقارير المؤسسات المالية أو الشركات، وبعض المواقع الإليكترونية التي تختص في مجال بعينه، ويمكن البحث بسهولة عن عمل في هذا المجال.

6- مدير التواصل الاجتماعي

فتحت مواقع التواصل الاجتماعي Social Media المجال أمام عدد كبير من الوظائف التي لم يُسمع عنها من قبل، ومن ضمنها مدير مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Manager، وهو الشخص الذي يدير لأي مؤسسة حساباتها على هذه المواقع. لا تتطلب الوظيفة أي مهارات غير اعتيادية، ولكن قدرة وعلم باستخدام السوشيال ميديا في التسويق لفكرة أو منتج، ويمكنك أن تؤدي مهمتك من أي مكان في العالم، طالما يوجد جهاز كمبيوتر وهاتف ذكي وإنترنت جيد، لأنها مهنة يقضي العامل بها كل وقته متنقلا بين صفحات المواقع. البداية في هذا المجال، تكون كمساعد أو متخصص، حتى تصبح قادرا على إدارة المحتوى وكتابته بالطريقة التي تناسب المنصة التي تستخدمها.

7- الدروس الخصوصية

التدريس، لم يعد كالسائد والتقليدي، مهنة تحتاج إلى التواجد بالمدارس دائما، ولكن يمكن استغلال موهبتك كمعلم لتدريس المادة التي تبرع بها عبر الإنترنت، ومن خلال استخدام تطبيقات وبرامج مثل Skype، وGoogle Hangout، يمكنك التواصل مع أي طالب حول العالم، وتقديم مادتك العلمية له. ولا تقتصر المواد التي تقدمها على المناهج التعليمية المتاحة في المدارس فقط، مثل الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة عربية، ولكن يمكن براعتك في لغة ما تجعلك مدرس بها، ويمكن تعليم الأجانب للغة العربية، كما يمكن أن تقدم للراغبين استزادة في المعرفة في مجال ما، ومن المواقع التي تقدم خدمة الدروس التعليمية على الإنترنت، موقع نفهم.

8- ممثل خدمة عملاء

بعض الشركات تتيح العمل كممثلي خدمة عملاء لديها، دون حاجة للتواجد في مقرها، ولذلك يكون العمل من منزل مناسبا، ولكن يجب أن يكون لديك قدرة على العمل وفق مواعيد وساعات محددة، كما يجب أن يكون لديك القدرة على التعلم مع العملاء بهدوء وود، ومحاولة امتصاص غضبهم وإحباطاتهم المحتملة.

9- التسويق عبر الهاتف

من الممكن أن تتشابه مع وظيفة ممثل خدمة العملاء، ولكنها تختلف في أن دورك لن يصبح حل مشكلات وتلقي شكاوى العملاء، ولكنها تقوم بالأساس على إتباع قاعدة بيانات توفرها لك الشركة، والاتصال بأشخاص تطلب منهم شراء منتج أو الإجابة عن أسئلة استطلاع رأي.

10- الترجمة

بالطبع، يمكنك استغلال قدراتك في التحدث أكثر من لغة وترجمتها للعمل بها من منزلك، عبر التواصل مع الشركات أو العملاء الفرديين لتترجم لهم مقالا أو مجموعة من الصفحات للغة التي يريدونها، ويمكن البحث عن الفرص المتعلقة بالترجمة عبر مواقع مثل: Translators، Upwork، LinkedIn.

11- الكتابة

بعض الوظائف المتعلقة بالكتابة كالتحرير أو كتابة محتوى لمجال معين أو موقع ما، لا تحتاج إلى التواجد بشكل دائم في هذا المكان، ولكنها فقط تعتمد على الخبرة والقدرة على الكتابة السليمة والمتخصصة، فيمكن الكتابة لمواقع الموضوعات الخفيفة المتعلقة بالصحة والرشاقة والموضة، أو الكتابة في مجال التسويق، أو كتابة الأبحاث المعمقة.

الاكثر قراءة
التعليقات