[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

5 سلوكيات للقائد الناجح عليك إتباعها

طريق النجاح يبدأ بالاجتهاد والتعلم والصبر، وخلال مشوارك لطريق النجاح هناك مجموعة من السلوكيات التي يجب التحلي بها لتصبح قائدًا ناجحًا؛ لذا تقدم هذه المقالة 5 سلوكيات اتبعها القادة والأشخاص الناجحون، والتي يمكنك من خلال التحلي بها السير على دربهم وتحقيق النجاح في القيادة.

1- مهارة الظهور

الأشخاص الناجحون والقادة الأذكياء يملكون مهارة خاصة وحرص شديد على الظهور والتعامل مع المحيطين بطريقة معينة، الأمر لا يعد نفاقا، ولكنه اعتماد طريقة تميزهم في التعامل مع غيرهم، لأنهم يريدون أن ياخذ المحيطون انطباعا محددا، فيتعاملون مع أنفسهم كعلامة تجارية يجب أن يكون لها صورة ذهنية معينة، فعلى سبيل المثال، يستخدمون كلمات بدقة، ويتجنبون كلمات أخرى، ويتبعون طريقة تعامل لها أسس.

2- طريقة طرح الأسئلة

القائد أو المدير الناجح، يملك طريقة ذكية في طرح السؤال، وكأنه يبعث برسالة لمَنْ حوله عما يريده بالضبط، فبدلا من أن يطلب ما يبحث عنه بصورة مباشرة، فهو يعمل على أن يحولها إلى سؤال يتعامل معه الآخرون أنه أمر واجب التنفيذ.

3- امتلاك الذكاء

يمتلك القادرة الناجحون ذكاءا من نوع مختلف، فهم يدركون كيف يمكنهم التعامل بحس وذكاء عاطفي اجتماعي مميز، فيستطيعون من خلال تعاملهم أن يفرقوا بين طريقتهم في التعبير عن أنفسهم وتلقي الآخرين لذلك، كما يدركون طبيعة المجتمع والسياق الذي نشأ عليه، والتحكم في التوجه لمجموعة من الأشخاص وفق ما يناسبهم ويعبرعنهم.

4- حسن الإنصات

النجاح لا يعني أن تتحدث دوما توقف عن ما تستطيع فعله، وأن تفرض وجهة نظرك دون استماع لمن حولك، وعدم الاهتمام بآراء الآخرين، ولكن القائد الناجح الذكي هو من يهتم بالاستماع والإنصات للمحيطين به، دون أن يكون مقاطع للحديث أو غير متابع له، ولكنه يستمع للنهاية ثم يكون رأيه ويجيب، بعد أن يكون قد أعطى لمن يحاوره الفرصة للتعبير عن نفسه، واستفاد من حديثه بالفعل.

5- اختيار الشخص المناسب للمهمة

لا يملك القائد الذكي جميع الإجابات، ولا يوجد لديه كتالوج لحل جميع المشكلات، ولكنه يعرف قدراته جيدا ويعي مهارات وإمكانات المحيطين به، وفي مجال العمل، فهو مهتم أن يكون مشروعه في مسيرته الصحيحة، ولذلك يختارون الشخص المناسب للمهمة المناسبة، دون الحاجة إلى التكبر والاعتقاد بأنهم خبراء، ولكنهم يعلمون أنهم أفراد لديهم مهارات من الممكن أن يتم استغلالها في أوجه كثيرة، مع القدرة على استثمار مهارات الآخرين.

الاكثر قراءة
التعليقات