[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بالصور.. تعرف على كل تفاصيل فن "الإيتامين"

كتب - علي منصور

التطريز على أقمشة الإيتامين فن ظهر منذ قرون، وكان أساساً للصناعات المنزلية عند الشعوب المختلفة، ويمكن معرفة فن كل أمة بسهولة عندما تشاهد رسوم وألوان هذه الفن.

وتتعدد وتتنوع طرق التصميم على أقمشة الإيتامين، كما تختلف أساليب التطريز عليها فمنها مايدل على شكل الغرزة، مثل: الغرزة المتصالبة ونصف المتصالبة، والأساليب التى تتسم بالزخارف الهندسية من مثلثات ومعينات وغيرها ومنها ما يدل على إسم بلد من البلدان أو فن من الفنون، ومنها ما يدل على الأسلوب نفسه.

وتتنوع أيضاً أقمشة الإيتامين من حيث الشكل والسمك تبعاً لكل إستخدام فيمكن إستخدام أقمشة الإيتامين مباشرة كأرضية، ويمكن وضعها على الأقمشة العادية على أن يثبت الإيتامين على القماش بدقة ثم يتم التطريز، وبعد الإنتهاء من التطريز يتم تنسيل خيوط الإيتامين فتظهر الزخارف المطرزة على القماش، فالتطريز على أقمشة الإيتامين يعتبر تراث ذو قيم جمالية يمكن تحليلها والإستفادة منها فى مجال الصناعات الصغيرة المطرزة.

الأدوات المساعدة في العمل

1- الإطارات Frames: تستخدم الأطر أو (الإطارات) فى الحفاظ على شد القماش (الإيتامين) عليها، وذلك لتحرير كلتا اليدين للعمل بهما أحدهما على وجه والأخرى على الوجه الثانى للإيتامين.

2- شريط لاصق بعرض بوصة أو نصف بوصة لعمل إطار على حروف الإيتامين.

3- علبة خيوط.

4- ملقط والملقط مفيد لربط الخيوط فى اللوحة.

5- دبابيس رسم لا تصدأ لتثبيت الإيتامين على الإطار.

6- أقلام حبر لا يذوب فى الماء لرسم التصميم على الإيتامين.

7- ورق كربون لطبع الرسم على الإيتامين.

8- ورق شفاف لتخطيط ونقل التصميم.

9- شريط قياس وورق رسم بيانى.

10- أقلام رصاص مبرية.

11- القماش.

12- مقص.

غرز تطريز الأيتامين

1- طريقة عمل النصف غرزة:

كما في الصورة تبدئين من اليسار إلى اليمن من الرقم 1 عند فتحه المربع من الأسفل إلى الرقم 2 لفتحة المربع في الأعلى.

2- طريقة عمل غرزة:

الطريقة الأولى: أن تبدئي من اليسار إلى اليمن بعمل نصف غرزة لعدد من المربعات ثم تعودين من اليمن إلي اليسار لإكمال الغرزة.

الطريقة الثانية: أن تبدئي من اليسار إلى اليمن بعمل نصف غرزة لمربع واحد ثم تعودين من اليمن إلى اليسار لإكمال الغرزة لهذا المربع فتصبح غرزة واحده فقط ثم تكرري الخطوات للغرزة الثانية.

3- طريقة عمل الربع غرزة:

كما في الصوره تبدئي من فتحة المربع وتنتهي في داخل المربع.

4- طريقه عمل ثلاث أرباع غرزة:

عبارة عن ربع غرزة ثم نصف غرزة كما في الصورة سواء كانت على جهه اليمين أو الشمال

5- طريقة عمل غرزة التحديد:

تستخدم لتحديد الأشكال ويتم تنفيذها بعد الانتهاء من الغرز الأساسية.

6- طريقة عمل العقدة الفرنسية:

تستخدم لعمل النقطة.

7- طريقة عمل الشكل اليضاوي:

الشكل البيضاوي هو غرزة الديزي (daisy).

أنواع أقمشة الإيتامين

1- قماش الزوى:

لقد كان مشهور منذ أواخر 1950 وكان يستخدم للمبتدئين ويتكون خيط السداء واللحمة الواحد من 8 إلى 10 فتلة تاركاً ثقوب واضحة وهو بألوان الباستيل الفاتحة وليس من الضرورى تغطية الأرضية بالكامل بالغرز.

2- قماش جافا:

وهو (Panama and Leviathan) وكلها متشابهة من نسيج متكرر (multiple weave) ويسهل التطريزعليه ويستخدم لعمل الأثاث وسجاجيد الصلاة.

3- قماش موسكاوا:

ويطلق عليه (claret) وهو شبكة من مربعات منسوجة بخيوط سداء وخيوط لحمة ملونة أو معدنية 4- قماش منستر: هو نموذج نسجى (Pattern weave) وهو تكرار من قطع منسوجة بألون مختلفة.

5- قماش أيدا:

وهو إيتامين ناعم غير محكم النسج، وعادة يصنع من القطن ويتراوح عد الفتل فى البوصة من (18،14،11،10،8) ويكون الأجود 18 فتلة فى البوصة فى أفضلية إستخدام غرز متنوعة، تكون مربعات محصورة بينها على أرضية الإيتامين ويمكن تركها سادة.

خطوات نجاح وإتقان أعمال الإيتامين

أ- قبل العمل:

1- عند شراء نسيج الإيتامين يجب أن يكون كمية كافية حتى لا نضطر إلى شراء كمية أخرى لتكملة العمل وفى هذه الحالة قد لا نجد نفس القماش المستخدم من قبل أو يصعب وضعه على القطعة المراد تطريزها للحصول على الغرز بالشكل المطلوب.

2- الخيط المستخدم لتثبيت نسيج الإيتامين على الجزء المراد تطريزه يجب أن يكون من نوع جيد التحمل ومناسباً للوظيفة المستخدم لها وهى مجرد التثبيت بمعنى أن تكون صياغته ثابتة حتى لا يترك أثر للون الصباغة على القطعة المراد تطريزها وكون سمكه مناسباً حتى لا يترك ثقوب فى القماش.

3- يجب كى نسيج الإيتامين حتى يسهل تثبيته على القطعة المراد تطريزها وأيضاً كى القطعة المراد تطريزها حتى لا يكون بها أى تجعد ينتج عنه تشويه لشكل التطريز.

إعداد قطعة الإيتامين

هناك بعض الإرشادات التى يجب أن تؤخذ فى الإعتبار قبل العمل ويمكن إيجازها فيما يلى:

  • يفضل قص القماش أكبر من المقاس النهائى للتصميم بحوالى 3 بوصة الذى سيتم عمله ومن المهم أن تستخدم قطعة الإيتامين بحيث يكون وجه القماش لأعلى.
  • يتم قياس منتصف قطعة الإيتامين أفقياً ورأسياً ثم يتم عمل غرز السراجة Basting Stitches على خطوط المنتصف باستخدام الخيط القطنى العادى المستخدم فى الخياطة لعمل السراجة ويتم اختيار لونين مختلفين أحد اللونين للسراجة الأفقية واللون الآخر للسراجة الرأسية وسوف يساعد هذا أيضاً على تحديد أى وجه سيتم إستخدامه أعلى قطعة القماش ويمكن أن تستخدم دائماً خيطاً قطنياً ذو لونا أحمر مثلاً لتحديد خط المنتصف الأفقى وخيطا قطنياً ذو لون أرزق لتحديد خط المنتصف الرأسى، ويفضل اختيار الألوان التى تظهر بوضوح على الإيتامين.
  • إذا قمت بإستخدام قطعة الإيتامين ذات خيط مزدوج بحيث يكون المنتصف موجود بين زوج من الخيوط، وبالتالى فى هذه الحالة ستكون السراجة بين الخطين، وإذا كان المنتصف موجود مع ذلك على خط من الثقوب فى هذه الحالة قم بعمل غرز السراجة على طول هذه الخط ومن المهم أن تضع علامة لتحديد خطوط المنتصف بدقة قدر الإمكان.
  • يثنى نصف بوصة من القماش على الحواف العلوية والسفلية لقطعة الإيتامين ثم ثبت هذه الثنيات فى مكانها، وبالمثل يتم عمل ثنيات نصف بوصة على الحواف الجانبية للإيتامين ثم الصق هذه الحواف بشريط مناسب بعرض بوصة واحدة، ويتم خياطة الشريط على قطعة الإيتامين بالماكينة أو قم بخياطته باليد بخيط قطنى متين، والآن تصبح قطعة الإيتامين جاهزة للتثبيت على الإطار هذا إذا إستخدمت إطاراً أو للشغل الأول للمبتدئين إذا لم تكن مستخدماً للإطار، وهذا الشريط المثبت على نسيج الإيتامين حتى لا يتم تنسيله أثناء العمل عليه.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات