[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كورس تعليمي مجاني.. كل ما تريد معرفته عن فن الخيامية مصري المنشأ

كتب - علي منصور

الخيامية هي فن مصري والمصطلح مشتق من كلمة خيام وهو صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم قي عمل السرادقات ويعتبر فن صناعة الخيام من أوائل الحرف والأعمال اليدوية التي تعلمها ومارسها الإنسان لصنع مأوى له من القماش.

وقد تطورت صناعة الخيام منذ عهد الدولة الفاطمية، حيث فكر الفنان المصري بإدخال البهجة في مسكنه، فطوّر صناعة الخيام وبدأ يحيكها من أقمشة ملونة مستعيناً بالتصاميم والزخارف العربية القديمة، وأدخل بعد ذلك رسوماً وزخارف مستوحاه من المعابد والجوامع والكنائس. كما طور من صنعته وصنع من هذه الحرفة أشياء أخرى مثل الخدودية ومفارش السرير ومعلقات على الجدران.

وقديما ساهمت صناعة الخيامية في زخرفة كسوة الكعبة المشرفة بخيوط الذهب والفضة. وقديماً أيضا كانت هناك طقوس خاصة لاعتماد أي حرفي خيامي جديد ينضم لتلك الطائفة حيث كان يتم اجتماع الخيامية وشيخهم لرؤية وفحص أعمال الخيامي الجديد، فإذا كانت على المستوى المطلوب يتم قبوله ويقيم الحرفي مأدبة اعتماد لجميع الخيامية للاحتفال بانضمامه للمهنة، أما حالياً فدخول المهنة يتم بشكل تلقائي بعد تعلمها.

تاريخ فن الخيامية

فن الخيامية يعود تاريخه إلى العصر الفرعوني؛ حيث أن فن الخيامية من أول الحرف اليدوية التي تعلمها الإنسان ومارسها وذلك من أجل صناعة مأوى له في البداية ثم تطور الأمر وأضحى فناً يستمتع به الفراعنة، وقد تطور فن الخيامية بشكل كبير مع الفتح الإسلامي لمصر وشهد أوج عظمته خلال العهد الفاطمي والعهد المملوكي، حيث سعى الفنان المصري إلى إدخال البهجة إلى مسكنه فطور من صناعة خيمته وبدأ يصنعها من أقمشة ذات ألوان زاهية وذلك بالاستعانة بالتصميمات والزخارف العربية والفرعونية القديمة، وبعد ذلك تحول اهتمام الفنان المصري صوب صناعة خيام الأمراء وبرع في زخرفتها وحياكتها، وبغض النظر عن بداية تاريخ هذا الفن؛ فهو يعد من الفنون الاحترافية الدقيقة التي تحتاج لموهبة فنية عالية وتتطلب العديد من المواصفات كالصبر على تعلم الفن اليدوي والقدرة الفائقة على مزج الألوان باحترافية عالية.

وقد امتد فن الخيامية ليشمل منتجات أخرى بخلاف الخيام وذلك مثل مفارش الأسرة والمعلقات على الجدران والمخدات الصغيرة، ومن أبرز فناني الخيامية الذين ساهموا في تطور واستمرار هذه المهنة في مصر الحاج “حنفي محمد إبراهيم” والذي تم تلقيبه باسم “شيخ الخيامية”.

طريقة صناعة الخيامية

1- تبدأ صناعة الخيامية برسم التصميم الذي سيتم تنفيذه على القماش، وغالباً ما يستخدم قماش التيل؛ لأنه سميك.

2- ثم يقوم بتخريم الرسم وتوضع بودرة مخصصة لطبع الرسم على القماش حتى يقوم الفنان بعملية التطريز.

أبرز تصميمات فن الخيامية

لفن الخيامية العديد من التصميمات الشهيرة؛ مثل: زهرة اللوتس، والتصميمات الفرعونية والإسلامية، وتجدر الإشارة إلى أن فن الخيامية يُعرض بشكل سنوي خلال معرض لندن للمشغولات اليدوية حيث يزدهر فن الخيامية خلال تلك الفترة، وعطفاً على هذا المعرض يعد فن الخيامية وسيلة من وسائل الجذب السياحي، خاصة وأن سوق الخيامية موجود ضمن المنطقة الأثرية السياحية كمنطقة الحسين وشارع المعز وخان الخليلي، تلك المناطق التي تستقبل أفواجاً سياحية عديدة من مختلف الجنسيات كل عام.

كورس لتعلم الخيامية عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن الخيامية بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات