[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

أنواعه وخطوات التصنيع.. كل ما تريد معرفته عن فن الفسيفساء.. صور

كتب - علي منصور

تُعبر الفسيفساء عن نوع من أنواع الفن الجميل، والذي يظهر الدقة والجمال في آن واحد، إذ يتكون ما يسمى بالفسيفساء عند القيام بعملية زخرفة لسطح ما عن طريق صف القطع ذات الحجم الصغير والتي نادراً ما تمتلك أبعاد منتظمة بجانب بعضها، بحيث يمكن أن تكون القطع المستخدمة في فن الفسيفساء من الأحجار، والزجاج، والمعادن، والقشور، والقرميد، وغيرها من المواد، إذ يتم تجهيز حيز لتثبيت القطع بجانب بعضها حسب تخطيط معين لإنتاج الشكل النهائي، وذلك باستخدام مواد لاصقة لجمع القطع وتثبيتها في أماكنها.

تاريخ فن الفسيفساء

فن الفسيفساء من الفنون القديمة جدًا التي تعود إلى زمن السومريين، ثم انتقلت إلى الرومانيين، بالإَضافة إلى تطور هذا الفن في العصر البيزنطي الذي شهد تطورًا كبيرًا في انتشار الفسيفساء وتصنيعها، حيث أدخلوا في تصنيعها المعادن والزجاج، وقد استخدمت بشكلٍ كبير في القرنين الثالث والرابع الميلادي، وذلك باللونين الأبيض والأسود أولًا، ثم بدأوا بإدخال الفسيفساء الملونة، وبرعوا جدًا وقتها بتصوير الحياة البحرية والأسماك والحيوانات.

ويتألف فن الفسيفساء بمفهومه الكلاسيكي من فصوص صغيرة تُسكل ألواحًا كبيرة لتزييين الجدران العامة والأراضي، وقد انتشرت كثيرًا في العصرين الهلّنستي والروماني ثم البيزنطي وحتى بدايات العصر الإسلامي، واستخدمت بكثرة في تزيين الكنائس والمعابد والمساجد والقصور، حيث شكلت في هذه الأماكن العديد من المشاهد الدينية والأسطورية.

أنواع فن الفسيفساء

ترجع أنواع الفسيفساء إلى كل بلد في بلاد الرافدين العراق كانت الأوتار الخزفية ذات الرؤس كانت تستخدم في تزيين الجدران والأسلحة والقناع التي يرتديها الفرسان في الحروب.

أما بلاد الشام فكانت عبارة عن لوحات فنية مبدعة تم نقلها إلى العديد من المتاحف حول العالم فكانت أول وأجمل لوحة موجودة في متحف طيبة الإمام في سوريا.

أما بلاد الإغريق فكانت الفسيفساء مجسمة من الاشخاص والحيوانات والوحوش كعادة حضارات العالم القديم يكتبون أحداث يومهم على الجدران.

ولكن بين أيدينا اليوم خمس أنواع لفسيفساء، وهى: الإغريقية، والبيزنطية، والشام، والرومانية، والأيقونات المسيحية، بالإضافة إلى فن الفسيفساء الإسلامي الذي كان التاج الذي لبسه الفن.

كما يمكن تقسيم فن الفسيفساء إلى بضعة أقسام رئيسية اعتمادا على المواد المستخدمة في صناعتها وطريقة تشكيلها، وهي كما يلي:

  • الفسيفساء التقليدية أو الكلاسيكية، وهي التي يتم صناعتها باستخدام الأحجار، مثل: الجرانيت والرخام. فسيفساء يتم صناعتها من الحصى.
  • فسيفساء يتم صناعتها من بلاط السيراميك والزجاج والتي يتم تقطيعها يدوياً.
  • الفسيفساء الصناعية والتي اكتسبت اسمها من تقطيع البلاط الخاص باستخدام أدوات التقطيع الصناعية.

أشهر أعمال الفسيفساء

1- فسيفساء أم الرصاص:

فسيفساء أم الرصاص في الأردن ضمن مناطق التراث الحضاري وترجع إلى فسيفساء العصر الأموي.

2- الفسيفساء في قصر هشام:

فسيفساء قصر هشام في مدينة أريحا الفلسطينية ترجع أيضًا لعصر الأموي هو عبارة عن قصر شيده هشام بن عبد الملك والوليد بن يزيد ليكون مقرًا لدولة.

يوجد لوحات أخرى من الفسيفساء اشتهرت على مدار التاريخ الإنساني ومعظمها توجد في سوريا منها لوحة الموسيقار الأسطوري وتالاسا، والأمزونات، والعشاء الأخير، والفصول الأربعة، وآلة الكرامة.

تقنيات تصنيع الفسيفساء

تُعرف الفُسَيْفِسَاءُ في معجم المعاني بأنها قِطَعٌ صغارٌ ملوَّنةٌ من الرخام أَو الحصباءِ أَو الخَرَزِ أَو نحوها، يُضَمُّ بعضُها إلى بعض فيكوَّن منها صور ورسوم تزين أَرضَ البيت أو جُدرانَه، وَتُؤَلِّفُ أَشْكَالاً هَنْدَسِيَّةً جَمِيلَةً، وتُحضّر فصوص الفسيفساء الزجاجي من السيليكات، أما فصوص الفسيفساء الحجرية الطبيعية فتحضر من الرخام والصخور، حيث تُنشر بمقراض وتلوّن بالأكاسيد، وتُحضّر الألواح الفسيفسائية بعد رسمها من قبل الفنانين، ثم توزيع الفصوص الفسيفسائية الملونة عليها، وعادة يتم تثبيت الفصوص الفسيفسائية برصفها على قماش مخطط بملامح الموضوع الفني، ثم لصقها مقلوبة فصّا فصّا، ثم قلي القماس وسكب مادة ملاطية عليه مكونة من القصب مع الجص، وبعد جفافها يُنقل اللوح الفسيفسائي على الجدران أو الأرض ويُثبت بكلاليب حديدة، وبهذا تصبح اللوحات الفسيفسائية جاهزة.

لتصنيع الفسيفساء لا بُدّ من توفّرعدّة أدوات ومواد وأهمها: الأرضية المكونة من قطع الفخار ومادة الكلس وحجر الطوب المشوي المطحون، وقطع حجرية عشوائية، وقطع بألوان وأحجام مختلفة، ومكعبات صغيرة مقطعة بعناية فائقة، وقطع صغيرة على شكل مثلثات ومربعات وسداسيات ودوائر، وطين مشوي وقطع من الأحجار بحيث تكون تقريبًا بنفس الحجم، وقطع من الحجارة البركانية والرسوبية والمتحولة، وقطع من الأحجار الكريمة، مثل: العقيق واللازورد والكوارتز واللؤلؤ.

أما خطوات تصنيع الفسيفساء وتجميعه فهي كما يأتي:

1- رسم الصورة أو الشكل المراد تنفيذ فن الفسيفساء عليه، وبكون باختيار ورقة بالحجم المراد تنفيذه ولكن بالشكل المعكوس، ثم تجزئة كل مساحة لونية إلى أقسام صغيرة.

2- وضع المكعبات الملونة بحسب الرسم المُنفّذ، ويكون هذا بصقل أو تصغير بعض القطع -حسب الحاجة-، واستخدام مواد إلصاق، مثل: الغراء الأبيض والسيكوتين.

3- حصر الرسم في إطار حديدي أو خشبي، بحيث تكون الورقة في الأسفل، ثم تجهيز المواد المكونة من الرمل الناعم والإسمنت، ولصقها على الرسم حسب المطلوب، وسكب هذه المونة على قطع الفسيفساء ضمن الإطار وتركها حتى تجف.

4- دعك قطع الفسيفساء بإسفنجة مبللة، وتبليل الورقة التي توجد عليها الرسم ثم نزعها للحصول على لوحة الفسيفساء الملونة، وتثبيتها في المكان المخصص.

أكبر لوحة فسيفساء في العالم

توجد الكثير من لوحات الفسيفساء حول العالم ويعود ذلك لانتشار هذا الفن بشكل كبير عبر الحضارات المختلفة، لكن عندما يتعلق الأمر بأكبر لوحة فسيفساء في العالم فقد ينحصر الأمر بفلسطين تحديداً بمدينة أريحا، وذلك بلوحة فسيفساء متصلة تصل مساحتها إلى 826 متراً مربعاً تقع في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، إذ تتكون من 38 لوحة صغيرة متصلة مع بعضها البعض بغاية الدقة والجمال تمتلك ما يقارب 21 لوناً، إذ تقع اللوحة تحديداً في حمام القصر والذي تم تشييده في عام 743 ميلادي، كما تم تسمية اللوحة لاحقاً باسم لوحة الحياة وذلك بسبب الرسومات التي تعبر عن حياة الحرب والسلم، إذ تتكون من شجرة تتوسط أسد يلتهم غزال من اليسار، وغزالان يعيشان بسلام من اليمين، عدا ما يحيطها من أعمدة وزخارف ذات طابع إسلامي.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات