[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كل ما تريد معرفته عن فن التابستري وأوجه التشابه والاختلاف مع الكروشيه

كتب - علي منصور

التابستري هو نوع من أقدم وأعرق فنون حياكة النسيج، فهو عمل فني أبدع بايدي العديد من الحرفيين رجالا كانوا أو نساء مستعملين نولا خاصا يدعى بالجكار مصمم خصيصا لحياكة الأقمشة المصورة.

ويعود تاريخ التابستري للقرون الوسطى في زمن الإغريق واليونان. وعند علماء اللغة تسمى أي قطعة فنية من تلك الحقبة بـ "القرنوسطية". ازدهر هذا الفن في أوروبا، لكن منشأه الأصلي كان في فرنسا.

وكلمة "تابستري" تعني فن حياكة السجاد، وهو فن قديم استخدمت فيه هذه الطريقة لحياكة سجاجيد مزخرفة بدقة وإتقان باستخدام ألوان مختلفة من الخيوط والتي غالباً ما تكون من الصوف أو القطن. ولجمال وفخامة تلك القطع فإنها كانت تعلق على الجدران أو الأثاث. ومازال فن التابستري لحياكة السجاد موجودا حتى الآن.

التابستري في الكروشيه

هو استخدام فن الكروشيه في حياكة قطع ذات نتائج مشابهة في شكلها للتابستري التقليدي.

الفرق بين الكروشيه وتابستري الكروشيه

لحياكة منتجات تابستري الكروشيه نستخدم نفس الغرز والتقنيات والباترونات والتصاميم المستخدمة في الكروشيه العادي تماماً. الفرق هو أننا نستخدم قيطانين أو أكثر في نفس الوقت.

عند حياكة التابستري فإننا نحيك باستخدام قيطان واحد بينما القيطان الآخر يكون بين الغرز حيث تتم الحياكة حوله.

الغرز المستخدمة في كروشيه التابستري

تعتبر غرزة الحشو من أفضل الغرز استخداماً في فن التابستري وهي الأكثر شيوعاً أيضاً. ميزتها هي تقارب الغرز وسهولة تصميم النقوش باستخدام الألوان وتماسك القطعة بشكل جيد.

هذا لا يعني استبعاد الغرز الأخرى تماماً، فهناك تجارب ومنتجات تم استخدام الغرزة نصف العامودية أو العامودية بلفة فيها. لكن كما ذكرت سابقاً فإن أفضل الغرز لهذا الفن هي غرزة الحشو.

أما الغرز المركبة والمعقدة مثل غرزة حراشف السمك أو المروحة أو العناقيد وغيرها فلا تستخدم أبداً في فن التابستري ولا تناسبه ولا تتوافق مع الطريقة التي تتم فيها حياكته.

القيطان المستخدم في كروشيه التابستري

أنواع القيطان المستخدمة في التابستري كثيرة ومنوعة سواء في المادة المصنوعة منها كالصوف والقطن والبوليستر، أو سماكة القيطان وحجمه. وقد قمت شخصياً بعدة تجارب باستخدام قياطين مختلفة في المادة والسماكة ولم أصادف إلا نوعاً واحداً لم يكن مناسباً للتابستري لظهور لون القيطان المخفي. لا تجعل الحيرة في نوع القيطان توقفك، ابدأ فوراً وستعرف إن كان القيطان مناسباً أم لا.

يجب أن تكون القياطين المستخدمة لمشروع واحد بنفس الخامة والسماكة والنوع للحصول على النتيجة المرغوبة. يستثنى من ذلك بعض مشاريع التابستري غير التقليدية والتي سأتحدث عنها في نقطة أخرى.

أنواع الباتروات المستخدمة في كروشيه التابستري

1- باترونات دائرية أو حلزونية

هي أفضل أنواع الباترونات المستخدمة للتابستري، ولا يقصد بها العمل الدائري المسطح فقط بل ربما تكون اسطوانية أو شبه اسطوانية أو مخروطية… الخ. المقصد في النهاية أن يكون العمل بشكل دوائر حلزونية، والوجه الصحيح دائماً للأعلى ومواجهاً لك.

السبب في أفضليتها هو الحصول على نقوش ورسوم أكثر ترتيباً ووضوحاً، لأن تغيير اللون أثناء العمل يسبب ظهور لون في غير مكانه المطلوب، لكنه يكون في خلفية العمل عند الحياكة بشكل دوائر حلزونية.

من الأمثلة على ذلك هو المفارش الدائرية أو البيضاوية أو قاعدات الأكواب أو السلال والأوعية والحقائب ومحافظ الأقلام والقبعات.

باترونات أسطر

استخدامها أقل بكثير من الباترونات التي تتم على شكل دوائر خاصة عندما ترغب بتغيير الألوان لإنتاج النقوش والرسوم. لأن طبيعة عمل الأسطر والتي تتطلب قلب العمل في كل سطر تجعل تغيير اللون والذي يفترض أن يكون مخفياً بشكل جيد في الجهة الصحيحة من العمل يظهر لأننا نقلب العمل في كل سطر. كما أنه يجب الحرص أثناء قلب العمل على توجيه القيطان الداخلي للجهة التي سيكون عليها ظهر العمل عند الانتهاء منه، والحرص على عدم ظهوره في الجهة التي نرغب أن تكون هي الصحيحة للعمل النهائي.

أما إذا كنت غير مهتم بالرسوم والنقوش وترغب باستخدام لون واحد فقط في القياطين المستخدمة لمشروعك، فإن العمل بالأسطر لن يشكل عائقاً ولا تشويهاً لعدم وجود تبادل الألوان.

من الأمثلة على مشاريع التي نستخدم فيها الأسطر السجاجيد والمفارش وقاعدات الأكواب المربعة والمستطيلة وغيرها.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات