[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

المكرمية (macrame) فن العقدة.. تعرف على خطوات عمله وكل التفاصيل

كتب - علي منصور

يعتبر فن المكرمية من أقدم فنون النسج الَّذي ظهر في القرن الثالث عشر من قبل النساج العرب وبعدها شاع في إسبانيا وإيطاليا ومن ثم انتشر في أوربا وعُرف في إنجلترا في القرن السابع عشر.

ويعد فن المكرمية هو فن حبك الخيوط والحبال بطريقة فنية تضفي عليها مظهرا جماليا وتستخدم المكرمية في الستائر والحقائب والقلائد وغيرها الكثير، وهي حرفة سهلة وممتعة وخاماتها متوفرة فكل ما نحتاج إليه هو مجموعة من الخيوط ودبابيس وبعض الخامات التي تتوقف على الفكرة أو التصميم الذي سنقوم به.

وقد ابتكر الإنسان سلسلة لا نهاية لها من العقد التي تفيد في كافة الأغراض ومن أهمها الربط والتثبيت والتعليق والعقد تتنوع إلى أشكال كثيرة، واستخدمها البحارة في صنع شباك الصيد واستخدمت العقد أيضا جبائر للكسور كما استخدم العقد في الحبال لتساعدهم في معرفة الحسابات.

مكرمية كفاندولي:

هي مجموعة متنوعة من المكرمية المُستخدمة لعمل أشكال هندسية، وأشكال حُرة مثل النسيج. يقوم أسلوب كفاندولي أساسًا على العُقدة الواحدة، والربطة نصف المُزدوجة. أحيانًا ما تُستَخدم الربطات المعكوسة النصفية للحفاظ على التوازن أثناء العمل على النصفين الأيمن والأيسر لقطعةٍ مُتوازِنة.

الخامات المستخدمة في عمل المكرمية:

يحتاج فن المكرمية إلى خيوط متينة ناعمة حتى لا تنقطع أثناء العمل وأن تكون الخيوط جيدة الغزل كاملة الاستدارة حتى يمكن الحصول على عقد مؤكدة نتوصل من خلالها إلى موجات من العقد تؤكد جمال الزخرفة.

ويتوقف سمك الخيوط على العمل نفسه، وكذلك اختيار اللون أمر يحدده الإنسان حسب العمل الفني وتستخدم الخيوط القطنية أو الكتان أو الحرير أو الصوف، وخيوط الكتان هي أفضل الخيوط الصالحة من الناحية الاقتصادية وتستخدم خامات أخرى، مثل: خيوط النايلون والجلد وكذلك يمكن إضافة الخيوط المعدنية وكذلك يمكن إضافة كثير من الخامات مثل البلاستيك والخرز والفرشات الشرائط والأسلاك والبكر والحلقات الخشبية والأشكال المعدنية المختلفة لتحصل في نهاية العمل على تشكيل فني يتسم بالتناسق والابتكار والجمال.

طريقة عمل المكرمية:

نبدأ بعملية العقدة المختارة من خلال تكرارها في اتجاهات مختلفة ومن خلال التكوينات الزخرفية التي تكسب الخامة قوة ومتابعة تمنحها الشكل الجمالي الثابت سواء كان ذلك من خلال التصميم المسبق أو من خلال ارتجال الفكرة تحصل على عمل فني تشكيلي.

وتقوم المكرمية أساسا على عقدتين رئيسيتين تتم تكويناتها على أساس تتابعها وتكرارها (نصف العقدة - العقدة المربعة) غير أنه أضيف إلى هاتين العقدتين عشرات أخرى من العقد التي تعتبر تفريعات العقدتين الاساسيتين، ويتم تشغيل المكرمية يدويا ولا يحتاج إلى أكثر من الخيوط الضرورية وإلى عارضة خشبية أو حبل افقي وللعلم نصف العقدة يمكن إن تعقد في أي اتجاه افقيا أو رأسيا أو بالميل، ونصف العقدة هي الخطوة الأولى لعمل نصف العقدة المزدوجة (العقدة الربعة) ونصف العقدة نادرا ما تستعمل وحدها، وإنما تضاف عليها نصف عقدة أخرى لتتكون لدينا (العقدة الربعة).

أنواع الخيوط المستخدمة لعمل المكرمية:

الخيط أو الحبل المناسب للعمل يتطلب فقط المرونة والليونة، ولا يكون مطاطا فيصعب العمل به، وأكثر الخيوط الشائع استخدامها هى الخيوط الكتانية والقطنية لأنها سهلة في عمل العقد، وتوجد بألوان وأوزان متنوعة، وكذلك الألياف المصنعة كيمياوياً مثل البولستر والنايلون وهى إما أن تكون خشنة الملمس أو ناعمة، ونستخدمها حسب متطلبات المكرمية، أما خيوط الجوت فهى غير مرغوب بها إلى حد ما لأنها ضعيفة ويمكن أن تبهت ألوانها.

خطوات سير العمل:

1- ثبت نصف خيوط الشغل خلف الحبل الأساسي ثم أرفع نهايته إلى أعلى فوق مستوى الحبل الأساسي.

2- اجذب نفس هذه النهاية خلف الحبل الأساسي واتفقده من الحلقة التي تكونت تحت الحبل الأساسي ثم اجذبه لتشد العقدة وهكذا تكونت نصف العقدة، وتتكرر العملية لتكون سلسلة من أنصاف العقد.

3- نصف العقد المزدوجة هي نصف عقدة معقودتين بالتتابع باستعمال نفس الخيط وهذه النوعية من العقد يمكن أن تعطي تاثيرات متنوعة بمجرد أن تجذب خيطا من خيوط التعقيد أمام الخيوط الاخرى بالزاوية التي تريدها، وتكون عليه سلسلة من انصاف العقد المزدوجة تستطيع إن ترسم خطوطا واشكالا واقواسا في كل الاتجاهات وكذلك تستطيع أن ترسم مساحات هندسية كما تشاء.

العقدة المربعة

وهي من العقد الاساسية في المكرمية وتحتاج إلى أربعة خيوط فيها الخيطان الداخليان يتشابكان مع الخيطين الخارجين لتتكون العقدة المربعة وزخارف هذه العقدة تعطي امكانيات متنوعة.

خطوات العمل:

1- جهز الخيوط للعمل كما سبق مستخدما أربعة خيوط.

2- ابق الخيطين الداخليين ثابتين.

3- اسحب خيط اليمين امامها وإلى فوق ناحية اليسار.

4- ضع خيط اليسار فوق ثم اسحب خيوط خلف الخيطين الثابتين.

5- لكي نكمل النصف الثاني نعكس الطريقة السابقة.

6- كلما اتممنا أربعة خيوط استعملنا خيوط اخرى.

7- بتكرار ذلك يمكن إن نحصل على تشكيلات وتكوينات لا حصر لها.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات