[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

مالا تعرفه عن الأحجار الكريمة وتفريقها عن الزائفة.. وكورس تعليمي لصناعة الإكسسوارات منها

كتب - علي منصور

الأحجار الكريمة أو الثمينة أو النفيسة أو التَبَر هي أنواع مختلفة من المعادن المتبلمرة مركبة من عنصرين أو أكثر، وتتكون أساساً من مادة السليكا مع وجود بعض الشوائب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة، بالإضافة إلى السليكا، وتتواجد عادة في مناطق الطمي البركانية, كالحصى البركانية، وبخاصة في مناطق جريان الأنهار البركانية.

تركيب الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها:

ويختلف تركيب كل حجر كريم عن الاخر من حيث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عمليات التركيب الأساسية، فالنظام الشبكي الكرستالي المكون لمعظم الاحجار الكريمة الرئيسية متشابه فيما بين تلك الاحجار. والذي يميز حجرا عن الاخر هو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتكوين الكرستالي السريع والذي يكرر العادة والنسق والأسلوب للمركز المتنوي عند بداية عملية البلمرة وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عدة عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون وبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك ويجب الملاحظة ان جميع أنواع الاحجار الكريمة متكونة من عنصرين فاكثر إلا الألماس فهو احادي التكوين من عنصر واحد هو الكربون.

وبعض الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل: الياقوت والزمرد والألماس الذي يوجد في بعض الأحيان على عمق 160 متراً تقريبا، ويخرج ضمن الحمم البركانية وناتج الزلازل الأرضية.

وأما البعض الآخر فتتكون في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان واللؤلؤ الذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي ولا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة. كما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الأصفر الجميل.

كيف توزن الأحجار الكريمة:

ان وحدة قياس الوزن في الاحجار الكريمة الأساسية هي القيراط ويساوي خمس الغرام 1\5 ويجب عدم الخلط ما بين القيراط وحدة قياس الجودة في الذهب فالقيراط في الوزن هي وحدة قياس فعلية مصدرها من حبوب أو بذور الخروب حيث اعتمد التجار العرب ومن قبلهم تجار الصين والهند الوزن بالحبوب كطريقة مثلى في ذلك الوقت لوزن المعادن والاحجار الثمينة بينما القيراط في الذهب هي وحدة قياس مجازية للجودة المعدن.

بينما تقاس ألاحجار الكريمة الأخرى الطبيعية أو النصف كريمة مثل الفيروز والعقيق والجمشت والألكسندريت، بوحدة الغرام في الكثير من الأحيان حيث انه لا توجد ندرة في تلك الاحجار وتواجدها بكميات تجارية ضخمة إلا أن النفيس منها يقاس بالقيراط وللتنوية فقد سميت نصف كريمة بهذا الاسم نظراً لأنها أقل سعراً وجمالاً من الأحجار الكريمة الأساسية النادرة.

أشهر أنواع الأحجار الكريمة:
1- ألماس.
2- التوباز.
3- الكوارتز.
4- الكهرمان.
5- اللؤلؤ.
6- الجواهر.
7- الياقوت الأحمر.
8- الياقوت الأزرق.
9- الياقوت الأصفر.
10- الإسبينيل.
11- الزمرد (من أجمل الأحجار الكريمة).
12- الإكوامارين (الزمرد الأزرق).
13- العقيق الأحمر (اللعل).
14- التورمارين.
15- الجمشت (نوع الكوارتز، وهو بنفسجي).
16- عين الهر (سليكا مائية).
17- الزبرجد (نوع من السليكات).
18- الفلسبار (جزء من صخور معينة، وأجود أنواعه الأولوجيو كلاز).
19- الزركون (معدن نادر جدا).
20- حجر الدخنج (التوتيه) (نصف كريم).
21- اليشب (نصف كريم).
22- الفيروز (نصف كريم).
23- المرجان.
24- در النجف (حجر براق).

طريقة التعرف على الأحجار الكريمة والتفريق بينها وبين الزائفة:

الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض بطريقة طبيعية دون تدخل الإنسان فيها، إذ تكونت بفعل عمليات جيولوجية متعددة في باطن الأرض، إلا أن البشر استطاعوا تصنيع بعض أنواعها لكنها ليست بنفس جودة تلك الموجودة في الطبيعة والتي يطلق عليها أحجار كريمة زائفة، بحيث أنه من الضروري التفريق بينهما لمعرفة الأحجار الكريمة الحقيقية، كما في الخطوات التالية:

  • النظر إلى الحجر الكريم من خلال عدسة مكبرة، فذلك يجعله يبدو أكبر من حجمه الطبيعيّ بأضعاف.
  • النظر إلى لون الحجر من جميع زواياه تحت اضاءة كافية تتيح رؤية الحجر بشكل واضح، فالحجر الحقيقي يكون لونه مستوياً من جميع زواياه، بينما الحجر المزيف تختلف درجات ألوانه من زاوية لأخرى.
  • دراسة الحجر وصفاته ومقارنتها بصفات الحجر الحقيقيّ، فإذا كانت مماثلة لها فإن الحجر يكون حقيقياً.
  • يجب رؤية سطح الحجر من الخارج، فإذا كان مليئاً بالخدوش والفقاعات فإنّ هذا الحجر ليس حقيقياً، أمّا إذا كان مصقولاً فإنّ ذلك يدلّ على أنّ هذا الحجر حقيقياً.
  • القيام بوضع الحجر تحت إضاءة اصطناعيّة، فإذا أظهر بريقاً عالياً وانكسر الضوء من خلاله بسهولة فإن هذا الحجر حقيقياً، أما في حال كان العكس فإن هذا الحجر مزيف.
  • يجب معرفة نوع المعدن المكون لهذا الحجر، فإذا كان معدناً ثميناً فإن الحجر يكون حقيقياً، أما في حال كان المعدن غير ثمين فإن الحجر يكون مزيفاً.
  • الأحجار الكريمة تصدر ضوءاً بنفسجي اللون عند وضعها في الظلام.

صناعة الإكسسوارات من الأحجار الكريمة:

دخلت الأحجار الكريمة في الكثير من الصناعات ولعل أكثر الصناعات التي وجدت تلك الأحجار الرواج فيها هي صناعة الإكسسوارات؛ إذ أصبحت أبرز الخامات التي يتم صناعة الإكسسوارات اليدوية منها، لتشكل تحف فنية من الإكسسوارات المختلفة سواء النسائية وهي الأغلب أو الرجالي منها كذلك، وسنعرض لكم بعض من نماذج الإكسسوارات المرصعة بالأحجار الكريمة فيما يلي:

كورس لتعلم إكسسوارات الأحجار الكريمة عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن إكسسوارات الأحجار الكريمة بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات