[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بالصور.. خطوات عمل فن "String art" وكورس تعليمي مجاني من "Crafty Workshop"

كتب - علي منصور

يعتقد الكثير من الناس أن الرسم هو ما يتعلق بتشكيل الألوان وعمل لوحات فنية به على الورق أو الحوائط أو أي خامات أخرى يمكن الرسم عليها من خلال الألوان، غير أن هناك فن آخر من الرسم يعتمد على أدوات أخرى وهي المسامير والخيوط وهو فن "String art" والتي ينتج عنه أشكال غاية في الروعة والجمال، وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية:

ما فن "String art"؟

فن شعاع الخيط أو الرسم بالخيوط والمسامير هو فن يعتمد على رسم لوحات اعتمادا على خيوط ومسامير، يتم تثبيت المسامير على اللوح وفق شكل معين ثم يتم ملء المساحة المحددة بالمسامير بواسطة شعاع من خيط يربط مسمارا بالمسمار الذي يقابله فتتجلى اللوحة حينما تنتهي توصيل المساحة كليا بالخيط.

ويعد فن الخيط طريقة سهلة لصناعة تصميمات جميلة الألوان عن طريق لف خيط عادي أو خيط تطريز حول دبابيس الشعر، وهو نشاط غير مُكلف يناسب عشاق الحرف اليدوية من كافة الأعمار.

الأدوات المستخدمة في فن "String art":

إذا أردت ممارسة هذا الفن الرائع فأنت ستكون في حاجة لثلاث أدوات، وهي على النحو التالي:

1- الخيط:

يتحدد النوع الذي يمكنك استخدامه بناءً على الشكل النهائي الذي تطمح إليه. عامة، يصلح خيط التطريز للأعمال المعقدة، بينما يصلح خيط الغزل والخيط الأكثر سمكًا للأعمال الأكبر في الحجم.

2- الدبابيس:

يفضل استخدام الدبابيس ذات الرؤس الصغيرة؛ لأنها تسمح بانزلاق الورق بسهولة (إذا كنت تستخدم الورق)، ويمكنك كذلك استخدام دبابيس صغيرة عادية من متجر الخردوات، بينما قد تضيف الدبابيس الملونة لمسة لطيفة خاصة إذا استخدمت أكثر من واحد.

3- السطح:

الخشب واللوحات القماشية هما الاختيارات الأساسية، ولكن تذكر أنه في حالة استخدام اللوحات القماشية، ستكون الدبابيس غير ثابتة وسيصعب العمل معها. يمكنك استخدام الخشب العاري أو المغطى بالقماش أو اللباد.

خطوات عمل فن "String art":

هناك مجموعة عامة من الخطوات التي يتم تكرارها عند تنفيذ أي عمل فني من أعمال "String art" مع الاختلاف في بعض التفاصيل عند تشكيل الرسمة من خلال توصيل الخيوط بالمسامير، وهي على النحو التالي:

1- قم بطباعة الرسمة المراد تنفيذها أو رسمها على ورقة.

2- قم بتثبيت الورقة على الخشب بلاصق خفيف.

3- قم بدق المسامير على الخشبة في الإطار الخارجي للرسمة.

4- قم بتمزيق الورقة من على الخشب.

5- قم بالبدأ في تمرير الخيط على المسامير لعمل الرسمة.

ملحوظة: يمكن أيضا استخدام الفلين والدبابيس بدلا من الخشب والمسامير للأطفال الصغار.

أفكار مفيدة:

  • ركب إطار صور لعمل فن الخيط الذي صنعت لتمنع سحب خيط التطريز أو الدبابيس.
  • ستعطي الأنماط المختلفة لوضع الدبابيس أنماطًا مختلفة للعمل.
  • تفيد هذه الحرفة أيضًا في تعليم الرياضيات والهندسة في المدرسة.
  • ستكون الأشكال البسيطة أسهل من الكلمات أو الصور.
  • يمكن أن يشارك المعلمون مع تلاميذهم نوعًا مختلفًا من هذا الفن، فيمكنهم تعليمه للتلاميذ باستخدام ورق مقوى أسود وخيط تطريز وإبر تنجيد بدلًا من الدبابيس والمطارق ليقوم التلاميذ بتخييط الخيط في الورق المقوى متبعين تصميمًا من رسمهم.

كورس لتعلم String art عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن String art بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات