[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

الأدوات المستخدمة والخطوات.. مالا تعرفه عن فن برم الورق (quilling art).. صور

كتب - علي منصور

فن برم لف أو طي الورق أو (quilling art) هو من الحرف اليدوية التي تتميز ببساطة الخامات المستخدمة فيها وروعة الأشكال الفنية التي يمكن صناعتها من خلال ذلك الفن، وفي هذه المقالة سنتعرف على كل ما يتعلق بفن برم الورق مع خطوات عمله ونماذج رائعة منه.

تعريف فن برم الورق:

برم الورق هو فن صنع أشكال مختلفة من أشرطة ورقية ملونة، يجري لفها بشكل حلزوني ولصقها من الطرف، ويجري ضغطها بطرق معينة؛ لتعطي أشكالا مختلفة، وتُرتب وتُصف لتشكل في النهاية وردة أو ورقة أو أشكال مختلفة حسب ما يقوم الشخص الذي يعمل في هذه الحرفة بعمله.

تاريخ برم الورق:

من الصعب علينا تحديد بداية فن برم الورق، فقد قِيل إنه بدأ في الصين مع اختراع الورق و من بعدها انتقل وانتشر في أوروبا، وقِيل إنه بدأ في القرن الثامن عشر في أوروبا بين سيدات الطبقة الراقية اللواتي لديهن وقت فراغ كبير، وانتشر في أمريكا مع المستعمرين الذين أنتقلوا من أوروبا إلى أمريكا، وكان يستخدم في تزيين الكتب وفي الكنائس.

برم الورق في الوقت الحالي:

في وقتنا الحالي انتشر فن برم الورق بين جميع الطبقات، وانخفضت كلفة الأدوات، وبدأ استخدامه في بطاقات الدعوة وألبوم الصور، ومع تطور الأدوات المستخدمة في فن برم الورق بدأت تخرج أشكال مختلفة، وأصبح هُناك مجسمات تصنع من أشرطة ورقية ملونة.

الأدوات المستخدمة في برم الورق:

يعتمد هذا الفن بصورة رئيسية على قطع قصاصات متساوية من الورق فى صورة شرائح طويلة ثم لفّها حول نفسها بأداة خاصة تعرف باسم إبرة لفّ الورق، وتأتى بعدها مهارة الفنّان فى توظيف هذه القصاصات الملفوفة لصنع أعمال فنية رائعة وتثبيت قصاصات الورق بالصمغ.

ونحتاج في برم الورق لأدوات بسيطة تتمثل في:

  • أدوات للف الورق.
  • أشرطة ورقية ملونة.
  • مادة لاصقة.
  • مسطرة للقياس.
  • الإبرة العادية، ويستخدمها للمبتدئين؛ لأنها تُعطي نتائج أفضل، ويمكن استبدالها بأعواد الأسنان المصنوعة من الخشب، أو الدبابيس الخاصة بالملابس حال عدم التمكن من إحضار هذه الأدوات.
  • الإبرة المشقوقة، وهي تُشبه القلم ولكن سنها غير مدبب، ويوجد في النهاية شق صغير بها، ومن مشاكلها أنها تُسبب التجعيد في الورقة، ولكن يفضل استخدامها في المرة الأولى، وتكون الإبرة العادية أصعب في الاستخدام، ولكنها لا تجعل الورق يتجعد خلال عملية اللف، وبالتالي الحصول على نتائج أفضل.
  • يجب إحضار الشرائط الورقية الرفيعة التي يجري طيها من خلال الأدوات السابقة، لعمل القطع الفنية المختلفة، ويمكن صُنع هذه الشرائط من خلال قص قطع من الورق الملون، التي تتساوى في السمك أو شراؤها من الأماكن المخصصة لذلك.

خطوات عمل منتج ببرم الورق:

1- اصنع الشرائح الورقية الخاصة بك أو اشتريها:

يعتمد فن لف الورق على شرائط الورق لصناعة القطع الفنية، حيث يستخدم الفنانين شرائط رفيعة من الورق الملون، ثم يقومون بطيها ولفها باستخدام الأدوات المخصصة للحصول على قطعة فنية رائعة. تستطيع عمل الشرائط الخاصة بك عن طريق قص قطع متساوية السمك من الورق الملون أو شراء الورق المعد مسبقًا من المتجر. يعتمد طول الشرائط على الباترون الذى تقوم بتنفيذه.

2- جرب ثني الورقة:

قبل أن تنفذ أى تصميم، قم بلف الورقة عدة مرات حول نفسها. لتنفيذ الشكل المطلوب ضع طرف الورقة على أداة اللف وتأكد أنها محكمة ومشدودة ثم ابدأ بالبرم فى الاتجاه المضاد لك. يجب أن لا تخرج الورقة عن طرف الأداة وأن تكون بشكل حلزونى. استمر فى اللف حتى تنتهى الورقة وتصبح ملفوفة بشكل كامل حول الأداة.

3- اسحب الورق الملفوف:

بعد أن تنتهى من لف الورقة حول الأداة، قم بسحبها بلطف. إذا أردت أن يكون الورق الملفوف فضفاض أكثر، قم بسحبه واتركه بدون لصق أو ضغط حتى يتخذ الشكل المطلوب.

4- الصق الورق ببعضه:

عندما تصبح لفة الورق بالحجم الذى تريده توقف عن اللف والصق طرف الورقة. عليك استخدام كمية قليلة من اللاصق. استخدم عود أسنان خشبي أو دبوس أو ورقة لوضع المادة اللاصقة بين الورق ثم قم بتثبت الورق بأصابعك لمدة 20 ثانية حتى يجف اللاصق.

5- اضغط على الورق للوصول للشكل المطلوب:

قيامك بهذه الخطوة من عدمها يعتمد على النمط الذى تتبعه. تستطيع الضغط بأصابعك من الطرفين لتحصل على شكل عين أو ورقة شجر. يمكنك أيضا عمل مثلث للحصول علي شكل أذن.

6- الصق كل الأجزاء معًا:

مرة أخرى كن حذرًا عند استخدام اللاصق ولا تفرط فى وضع كمية كبيرة منه حتى لا تتلف الورق. استخدم كمية صغيرة ولا تنس تثبيت الورق لمدة عشرين ثانية.

كورس لتعلم quilling art عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن quilling art بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات