[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كل ما تريد معرفته عن فن الكروشيه مع كورس تعليمي مجاني

كتب - علي منصور

كل ما تريد معرفته عن فن الكروشيه مع كورس تعليمي مجاني

الكروشيه هو نوع من أنواع الحياكة وهو عبارة عن لف الخيط بالإبر الصغيرة وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة.

والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف والحرير وغيرها. هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية. تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمكملات المنزلية التي لا حصر لها.

وسنتعرف خلال السطور القادمة على فن الكروشيه أنواع وأنواع الإبر والغرز المستخدمة فيه وكذلك أدواته وأنواع الخيوط المستخدمة لعمل منتجات الكروشيه.

بداية تاريخ فن الكروشيه:

أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجز في المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحيانًا حتي الأطفال، يمكثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال.

وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إن تقديم الكروشيه كتقليدًا للرمز الدال على المكانة الاجتماعية، وليس كحرفة فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والابتذال. فأولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمنًا كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الانطباع بشرائها العلني للدانتيل المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضًا كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلندي بالمزيد من الرواج بفضل الانسة "رييغو دي لا برانكاردياريه" Mlle. Riego de la Branchardiere في عام 1842 التي نشرت باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإضافة إلى نشرها للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن التاسع عشر بالتنوع والتعقيد.

أهداف الكروشيه:

يهدف العاملون في حرفة الكروشيه إلى إكمال أعمال حرفية منه، والتي تكون عادة أغراضا مفيدة، وجميلة، ومن الأعمال المنتجة بواسطته: بطانيات الأطفال، وجوارب الأطفال، والأوشحة، والقبعات، والشالات، والحقائب، وأكياس التسوّق، وغيرها، ومن الأمور التي يمكن صناعتها أيضاً من الكروشيه: المجوهرات، والجوارب، والستائر.

ويمكن لمحترفي الكروشيه الجمع بين الغرز الأساسية فيه بطرق مختلفة؛ لإنشاء أنماط جميلة، ومن الغرز الشهيرة في فن الكروشيه: غرزة الصدفة (بالإنجليزية: Shell)، وغرزة "V"، والغرزة العنقودية.

الفرق بين الكروشيه والحياكة:

يخلط الناس كثيرا بين فن الكروشيه والحياكة؛ إذ يتشابه الاثنان في التقنيات التي يستخدمانها؛ فهما يستخدمان الصوف لإنتاج المشاريع، كما يمكن إنتاج أنواع متشابهة من المشاريع باستخدامهما: مثل الشالات، والقبعات، والأوشحة، ويستطيع الشخص التمييز بين الحرفتين عن طريق النظر إلى الأدوات المستخدمة في كل منهما؛ فإذا كان الشخص يستخدم السنارة فإنّ ذلك يُسمى فن الكروشيه، أما إذا كان يستخدم إبرتي حياكة مدببتين، أو دائريتين فهذه تُسمّى الحياكة.

الفروق بين الكروشيه والتريكو:

إن إحدى الفروق الأكثر وضوحًا بين الكروشيه والتريكو هي أن الكروشيه يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادرًا ما تتعارض الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضًا إلى اختلاف تركيبي، ربما يكون أقل وضوحًا، بين التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعَم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج النهائي، تظل الغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا تعرضت لضغط شديد.

و بالرغم من قوة وثبات النسيج الناتج عن الكروشيه، إلا أنه يحرمه من مرونة النسيج الناتج عن التريكو. تلك المرونة المطلوبة في الأردية والملابس. لذا، يكثر استعمال الكروشيه في الأغطية والمفارش، بينما يستعمل التريكو أكثر في حياكة الملابس.

إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هي باترونات سهلة التنفيذ بإبرة كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريبًا في قطعة الكروشيه.

ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، إلا أن أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الأخرى.

إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية المصنوعة من التريكو. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه مقدار غزل أكثر من الذي يستخدمه نسيج التريكو بمقدار الثُلث.

أنواع الكروشيه:

للكروشيه أنواع متعددة ولا يقتصر على نوع واحد، وأنواعه هي:

1- الكروشيه التونسي.

2- الكروشيه الفيليه.

3- الكروشيه الروسي.

أنواع الإبر المستخدمة فى الكروشيه:

يوجد 4 أنواع من إبر الكروشية وهي:-

1- إبر ألومنيوم.

هي إبر ملساء على الخيط وتأتي في شكل ألوان وهي الأكثر شيوعا؛ لأنها متينة جدا وتحتمل الشغل كما أنها تأتى فى شكل مقاسات تتدرج من 1مم : 10مم تتدرج فى السمك من الأكثر نحافة حتى الأكثر سمكا، يفضل على المبتدئين استخدامها ومقاس الابر يتحدد من خلال سماكة الخيط المستخدم يعنى لو الخيط كان نحيف نستخدم إبرة مقاس ضغير ولو الخيط كان سميك نستخدم إبرة مقاس كبير وهكذا مع باقى الإبر.

2- إبر استانلس:

هى إبر نحيفة جدا جدا ومتينة جدا تستخدم معظم الوقت فى الخيوط النحيفة جدا مثل خيوط القطن وخيوط الصياد والغزل وتتدرج من 0 : 9 ولكن هنا نجد أن 0 تعنى إبرة سميكة أما 9 فهى إبرة نحيفة جدا يعنى عكس إبر الألومنيوم.

3- إبر خشب:

هى إبر مصنوعة من الخشب تشبه تماما إبر الألومنيوم ولها مقاسات أكبر من إبر الألومنيوم يعنى من 1 لحد 20مم أو 25مم، وتنفع مع الخيوط السميكة جدا جدا مثل خيوط الكليم، لكن لا يفضل العمل بها لأنها تنكسر سريعا مع الشغل.

4- إبر سيليكون:

هي إبر لا تختلف كثيرا عن الإبر الألومنيوم غير أن لها مقبض مصنوع من السيليكون لراحة اليد أثناء الشغل الطويل ومقاساتها هي نفس مقاسات الإبر الألومنيوم ومقابضها ليها أشكال كثير ملونة ومزخرفة.

أنواع الغرز في الكروشيه:

  • غرزة السلسلة يرمز لها بـ (الدائرة المفتوحة أي غير مظللة أو بالشكل البضاوي).
  • غرزة المنزلقة يرمز لها بـ (الدائرة المغلقة أي المظللة أو بالشكل البيضاوي).
  • غرزة الحشو يرمز لها بـ (حرف إكس (X) باللغة الإنجليزية).
  • غرزة عمود بولفة يرمز لها بـ (حرف الـ تي (T) باللغة الإنجليزية ويكون في وسطه شرطه).
  • غرزة النصف عمود يرمز لها بـ (حرف الـ تي (I) باللغة الإنجليزية ولا يكون في وسطه شرطه).

أنواع الخيوط المستخدمة في الكروشيه:

يوجد العديد من الخيوط التي يمكن استخدامها في فن الكروشيه، وهي:

الصوف.

الحرير.

القطن.

الكليم.

صياد.

غزل.

الإكريليك.

خيوط صناعية.

ملاحظات هامة للمبتدئين:

1- طول الغرزة: لكل غرزة طول، وللحصول على هذا الطول نبدأ دائمًا كل سطر بعدد الغرز المساوي لطول الغرزة فمثلًا غرزة الحشو طولها غرزة، فنبدأ كل سطر جديد بغزرة.

2- غرزة الكروشيه مكونة من جزأين "أمامي وخلفي": في الطبيعي أن ندخل الإبرة تحت الجزأين معًا، لكن من المهم أن نعرف الجزء الأمامي والخلفي، فأحيانًا لتطبيق شكل محدد ندخل الإبرة في الجزء الخلفي مثلًا، طالما لم يتم الإشارة لذلك في الباترون لا بد أن نتأكد أننا ندخل الإبرة تحت الغرزة كلها (أي الجزأين معًا).

3- في البداية يجب الابتعاد عن العمل بالإبر الأستلس؛ لصعوبتها ويمكن ان تشعرك بالملل.

4- يفضل اختيار الإبرة الألمنيوم بمقاس من 4 إلى 5 ستكون مناسبة جدا.

5- اختيار خيط سميك.

6- حتى لا تكلفي نفسك كثيرا في البداية اختيار خيط رخيص السعر، وذلك بسب أنكِ كمبتدئة قد لا تنجحي في عمل الشغل بطريقة صحيحة، ويمكن فكها والعمل بها من جديد وتحتفظ بشكلها.

7- ابتعدي عن الألوان الغامقة في بداية العمل من الألوان البني والكحلي والأسود، وحاولي اختيار الألوان الفاتحة من أبيض وغيره حتي يسهل عمل الغرزة بشكل صحيح.

كورس لتعلم الكروشيه عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن الكروشيه بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات