[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بالصور.. خطوات رسم الماندالا وكورس مجاني لتعلم جميع تقنياته

كتب - علي منصور

الماندالا أو المندلات هي مجموعةٌ من الرُّموز استُعملت من قِبَل الهندوسيين والبوذيين للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي.

وكلمة "ماندالا" في اللغة "السنسكريتية" تعني الدائرة أو القرص. والشائع الآن أنّ "ماندالا" أصبحت مصطلح عام لأي تخطيط، جدول أو نمط هندسي الَّذي يقدم الكون عن طريق"المتافيزيقيا "أو "الرموز".

فن رسم الماندالا:

فن الماندالا هو عبارة عن تصاميم رسومات معقدة غالبا ما تكون دائرية الشكل، والماندالا هي كلمة سنسكريتية تعني الدائرة، ويعتمد فن الماندالا في الأساس على وجود نقطة مركزية في منتصف الرسم، والتي تنبثق منها كل الرسومات الأخرى والأشكال الهندسية التي يتم إدراجها في الرسم.

أدوات رسم الماندالا:

  • قالب ماندالا أو ورقة بيضاء.
  • ألوان خشب أو أقلام ماركر ملونة أو ألوان شمع.
  • قلم رصاص وممحاة (اختياري).
  • مسطرة وبيكار ومنقلة (أو عدة رسم الماندالا).

خطوات رسم الماندالا:
تعتبر الخطوات الرئيسية ثابتة في كل الرسومات تقريبا، وبمجرد أن يتعلم أي شخص هذه الخطوات على رسم واحد فإنه يمكنه القيام بتكرار الأمر مرات عديدة ولكن بأشكال مختلفة ورسومات مختلفة وألوان مختلفة.

ويمكن تلخيص رسم الماندالا بأي شكل في 6 خطوات وهي:

1- تحضير الأدوات:
كل ما يحتاج أي شخص هو ورقة بيضاء وقلم رصاص وممسحة ومسطرة، أما بالنسبة للتلوين فإنه يمكن استخدام أي نوع الوان حسب الذوق الشخصي، يمكن استخدام الألوان الخشبية أو الألوان المائية أو حتى أصابع التلوين الخاصة بالاطفال.

2- رسم منتصف الشكل:
يتم أولا قياس الورقة التي سوف يتم الرسم عليها، ويفضل أن نستخدم أحجام مربعة أي متساوية الأضلاع، مع الحرية في اختيار الحجم والتي تختلف من شخص لآخر، ثم يستخدم القلم الرصاص والمسطرة لتحديد منتصف الورقة بدقة ثم رسم نقطة دائرية في المنتصف تسمى نقطة منتصف الرسم.

3- مضاعفة النقاط وتوصيلها بخطوط مستقيمة:
يتم رسم مجموعة من النقاط الاخرى حول نقطة منتصف الرسم، مع مراعاة أن تكون النقط على أبعاد متساوية من نقطة المنتصف بحيث تشكل مجموعة دوائر متتالية حول نقطة المنتصف، يتم توصيل النقاط بعد لك باستخدام المسطرة لرسم خطوط مستقيمة.

4- رسم دوائر حول نقطة المنتصف:
يتم استخدام القلم الرصاص لتوصيل النقاط على نفس المسافة بدوائر متساوية الشكل، ويمكن استخدام برجل في حالة عدم القدرة على رسم الخطوط المائلة للدائرة بدقة، ولكن في فن الماندالا لا يشرط أن تكون الدائرة متساوية بمنتهى الدقة.

5- رسم أشكال صغيرة:
حتى الىن كل ما تم رسمه هو الهيكل الخارجي لرسم الماندالا، والذي يقوم الرسام بعد ذلك بملئه برسومات صغيرة باشكال مختلفة وأحجام مختلفة، حسب ما يخطر بباله، قد تكون أشكال هندسية أو اشكال مستوحاة من الطبيعة أو أشكال عشوائية متكررة، ويبدأ الرسم من نقطة المنتصف باتجاه الخارج، مع مراعاة ان يكون الرسم مقسما لأربعة اجزاء متماثلة.

6- التلوين:
بعد الانتهاء من رسم أشكال في جميع الفراغات في الرسم، يمكن البدء في تلوينه بأي نوع ألوان مفضل، ويتم استخدام الالوان بنمط متكرر يسمح للأشكال الصغيرة بالظهور والتعبير عن نفسها بوضوح، مما يجعل الرسم النهائي جميلا.

نصائح مفيدة في رسم الماندالا:

  • قم برسم خطوط خفيفة بالقلم الرصاص حتى تستطيع مسحها إن أخطأت في الرسم.
  • يمكنك رسم المانديلا بألوان الخشب أو الماركر، أو يمكنك صنع الرسم الأولي بقلم رصاص ثم تلوينه لاحقًا.
  • يكون رسم المانديلا أسهل بكثير عندما تستخدم قالباً جيداً وخطوط إنشائية إرشادية. من جهة أخرى، يضمن لك ذلك أن تكون النتيجة النهائية أجمل.
  • كلما كانت أدوات الرسم أرفع، كلما كانت الماندالا منمقة أكثر. تعطي ألوان الشمع مظهراً خشناً بالمقارنة مع أقلام الماركر الرفيعة، مثل: أقلام “ستيدلر”.
  • حالما تنتهي من رسم الماندالا، يمكنك محاولة قراءتها لتحصل على رؤى داخلية ووعي روحي.
  • يمكنك تحميل قالب مجاني للماندالا من الإنترنت.

كورس لتعلم رسم الماندالا عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن رسم الماندالا بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات