[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

سمي بفن الفقراء قديما.. كل ما تريد معرفته عن فن الديكوباج

كتب - علي منصور

تتعدد فنون الحرف اليدوية التي عُرفت منذ القِدم وجرى تطويرها على مر السنين، ومن تلك الفنون فن الديكوباج الذي عُرف قديما بفن الفقراء، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقالة التالية.

أولا: تاريخ فن الديكوباج:

فن الديكوباج أو فن التزيين (بالفرنسية découpage) هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، وتم اكتشاف هذا الفن في مقبرة شرق صربيا بينما يعود أصل الممارسة للصين في القرن الثاني عشر؛ إذ كانت قطع الورق تزين الفوانيس والنوافذ والصناديق وغيرها.

وانتقل فن الديكوباج إلى أوروبا من خلال التجارة وانتشر استخدامه في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر ليتم بعدها دمجه مع فنون أخرى، مثل: فنون النحت على الخشب؛ إذ كان يجري نحت إطارات بارزة ثم توضع في المنتصف صورة بفن الديكوباج.

واشتهر هذا الفن بأنه فن الفقراء؛ لأن الإنسان استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل، وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش.

ويتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع؛ إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد، مثل: المزهريات، والصناديق، والأطباق الخزفية وغيرها، والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة، مثل: الخشب، أو الكرتون، أو المعدن، أو الفخار.

ثانيا: أنواع فن الديكوباج:

يمكن تقسيم فن الديكوباج إلى أنواع وأشكال مختلفة، وتعد ماري ديلاني من 1700 إلى 1788م من مشاهير فن الديكوباج؛ إذ كانت فنانة إنجليزية، وكاتبة رسائل، واشتهرت بتصاميم فسيفساء الورق ورسم النبات، والتطريز، وبدأت ماري في إنتاج تصاميم الديكوباج، بشكل أزياء لسيدات المجتمع، واستخدمت في أعمالها المناديل الورقية والألوان لإنتاج هذه القطع الفنية، وسمتها الموزائيك الورقية.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسة لهذا الفن، وهي:

  • ديكوباج القصاصات: ويستعمل في هذا النوع مجموعة من القصاصات أو الأجزاء، والتي يتم لصقها على الصور أو الأثاث لمحاكاة لوحة أخرى.
  • المونتاج: ويقصد به تنسيق صور، أو ملفات، أو طوابع بريدية، أو إعلانات لصنع عمل فني، والتي يمكن وضعها على الجداريات، أو على براويز ثم تليمعها بالورنيش.
  • الكولاج: ويقصد به دمج عدة قطع من أي خامات، مثل: القطع الخشبية، أو الأصداف، أو التذكارات بترتيب معين حسب ذوق الفنان لإخراج لوحة فنية قد تتجسد على صندوق خشبي ويزين بالصدف أو الأحجار الكريمة والخيوط.

الأدوات المطلوبة في عمل الديكوباج:

1- فرشاة ناعمة.

2- إسفنجة يستحسن أن تكون قديمة.

3- ألوان إكريليك.

4- غراء أبيض.

5- ورنيش (فيرني).

6- مناديل ورقية ملونة.

7- فخار أو صواني خشبية أو برطمانات زجاجية.

أنواع ورق الديكوباج:

1- الرسومات واللوحات: وتتمثل في رسومات الأطفال، أو كراسات الاسكتش ويعد من أجود الأوراق الجيدة في تنفيذ الديكوباج.

2- أوراق التغليف: وهي الأوراق المرسومة بصور الفاكهة، الزهور، والصور الكرتونية، وهي الوراق الجذابة والتي تناسب أغراض عديدة.

3- أوراق الكلندر: أي أوراق التقويم السنوي، أوراق المفكرة، الفواتير، ويقصد بها الأوراق والصور المطبوعة باللون الأبيض والأسود.

4- أوراق الحلويات اللامعة: مثل أوراق المكنتوش.

5- كروات المعايدة: وهي أوراق جيدة غير مكلفة يمكن استغلالها بالرغم من سمكها وقوتها، إلا أنه يمكن نقعها بالماء الساخن لتلين، ثم التخلص من الطبقة الخلفية المقوية واستخدام الصورة بعد تجفيفها.

6- صور المجلات المصقولة والملونة: مثل الصور الطبيعية للأشجار، والحيوانات، والزهور وغيرها.

طريقة عمل الديكوباج:

1- اختار القطعة التي ترغب في تجميلها.

2- تأكد من نظافة القطعة المراد تزينها وأنها خالية من الغبار أو العيوب.

3- حدد الصور والقصاصات التي تفضل استخدامها.

4- قص الصور بدقة باستخدام المقص وقم بتجهيزها.

5- إذا كان للصور المستخدمة حافة بيضاء لا تتناسب مع الصور أو تريد إخفائها يمكن تلوينها بالأقلام، بلون يطابق الخلفية أو يتماشى معها.

6- قبل اللصق، قم بترتيب الصور على القطعة لتخيل الشكل النهائي والحصول على أفضل تنسيق للصور.

7- قم بلصق الصور في مكانها باستخدام الغراء بكمية مناسبة لحجم كل صورة.

8- ثبت الصور باستخدام أصابعك من الداخل إلى الخارج أو من المنتصف إلى الأطراف لتفريخ الهواء.

9- باستخدام إسفنجة رطبة قليلا امسح أي غراء فائض دون المساس بالصور.

10- تأكد من أن الغراء أصبح جافا.

11- ضع طبقة من الورنيش على سطح الصور واتركه حتى يجف تماما.

12- ضع طبقة أخرى من الورنيش على سطح القطعة واتركها حتى تجف تماما.

13- كرر الخطوة السابقة حتى تحصل على نتيجة مرضية لك.

 
كورس لتعلم الديكوباج عملي بشكل كامل ومجاني تعلم فن الديكوباج بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا
الاكثر قراءة
التعليقات