[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

خليط من الأهداف الإنسانية.. "تواصل" جميعة تحالف على الحرف التراثية وتدعم الأسر الفقيرة

كتب - علي منصور

دائما ما كان لديها حلم كبير لا يقتصر فقط على مكسبها المادي أو تحقيق نجاح ذاتي بعيدا عن الجوانب الإنسانية، ذلك الخليط الرائع هو ما جعلها تفكر في إنشاء جمعية تخدم جميع أهدافها السامية من التمكين الاقتصادي للمرأة، ودعم الأسر الفقيرة، وتربية جيل جديد يحافظ على الحرف اليدوية ويحقق مكسب مادي يغنيه عن العوز والحاجة.

ياسمينا أبو يوسف، كانت بدايتها بلا خبرة ولا معرفة حقيقة بطبيعة ما تستطيع تقديمه، لكن أهدافها الكبيرة والإنسانية جعلتها تبدأ وتسير خطوة خطوة نحو تلك الأهداف التي أصرت على تحقيقها وهو ما وصلت إليه بالفعل لتسطر واحدة من قصص النجاح المبهرة والملهمة في آنٍ واحد.

تقول "ياسمينا": في عام 2000، أسست مشغل في جمعية في المقطم، وكنت مازلت متخرجة وليس لدي خبرة ولا ذوق، كما لا أعرف ما يمكن أن تقوم به السيدات أو ما يمكن أن ينتجوه، لكن أحضرنا في الجمعية ماكينات خياطة، وبدأنا نجرب ونتعلم سويا.

وتضيف "ياسمينا" - في رواية قصة نجاحها -: كنت دائما أريد أن يشتري الناس المنتجات لأنهم بالفعل يحتاجونها وليس لأنها "غلابة"، فكان لابد أن يكون المنتج بجودة عالية، وكافحنا كثيرا جدا حتى يفهموا أهمية التشطيب والقص بالباترون وتناسق الألوان.

وتتابع: ‎في عام 2008 أنشئت جمعية ثانية اسمها "تواصل" لتنمية اسطبل عنتر في منطقة عشوائية، وعملنا مدرسة مجتمعية للمتسربين من التعليم، فبدلا من أن يرسلهم أهاليهم للعمل في ورش ويتركوا مدارسهم يأتون لجمعية "تواصل" ليتعلموا بشهادة مرخصة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونوفر لهم الطعام والرعاية الصحية وأنشطة فنية وأنشطة حرفية ويأخذون حافز على تواجدهم في الجمعية حتى يتركهم أهاليهم في "تواصل".

كل تلك الأمور جعلت أنه لابد من التفكير في طرق مختلفة يوظفون بها الحرف اليدوية في "تواصل" حتى تكون الجمعية مختلفة عن منتجات السوق الأخرى، ومع الوقت قامت الجمعية بعمل 10 حرف يدوية مختلفة للطلبة والأمهات في المنطقة، وبالمشاركة مع مشغل جمعية "رومانة" في المقطم تم تنفيذ المنتجات التي أصبحت مصدر رزق للعاملين في الجمعية مع إدخال أكثر من حرفة في تصنيع منتج واحد.

وتؤكد "ياسمينا": ‎منتجاتنا هويتها مصرية وعصرية ومميزة وبجودة عالية، ‎كل الجلاليب والشنط معمولة بأيادي سيدات من مناطق عشوائية في القاهرة وبطلبة مدرسة جمعية "تواصل".

للتواصل مع صفحة ياسمينا أبو يوسف عبر فيسبوك Tawasol Egypt

للتواصل عبر انستجرام Tawasol Egypt

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات