[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تركت وظيفتها لتحقيق حلمها.. شيما صبري تروي قصة نجاحها في مشغولات الخيامية والتدريب عليها

كتب - علي منصور

بعد هوايتها عن مجال دراستها الأكاديمية لم يمثل لها عائقا، بل حبها لتلك الهواية وشغفها الكبير بها كان دافعها الأول لترك وظيفتها والتفرغ لتلك الهواية وتحويلها إلى مشروع يكبر ويتوسع مع الوقت.

شيما صبري، ابنة محافظة القاهرة، حصلت على ليسانس الآداب قسم الاجتماع من جامعة القاهرة، وتعمل في مجال الخيامية، كما تقوم بالتدريب في المجال منذ عام 2017.

تقول "شيما": أخترت العمل في مجال الحرف اليدوية لأني أجد نفسي فيه جدا، ومجال الخيامية بعيد تماما عن دراستي؛ فأنا خريجة كلية الآداب قسم اجتماع، وكنت موظفة في مكان ما واستقلت حتى أتفرغ لشغل الخيامية.

وبسؤالها عن ردود الأفعال بسبب تركها الوظيفة، توضح "شيما": وجدت انتقادات كثيرة، مثل أنتِ موظفة وعندك مرتب مضمون كل شهر، لكن شغل الهاند ميد فلوسه ليست مضمونة، وكلام من هذا القبيل، لكني واجهت كل هذه الانتقادات وتحديت ضغوطات كثيرة حتى أكمل في المجال الذي أحب العمل فيه.

وعن خطوات عملها في المشروع، تقول "شيما" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" -: خطوات المشروع بدأت بأني تعلمت المهنة وأتقنتها، ثم بدأت أعمل منتجات في الخيامية، وبعد ذلك أتجهت للتدريب؛ لأنها حرفة تراثية وهدفي أني أحافظ عليها من الاندثار.

وتؤكد "شيما": هدفي أني أعلم هذه الحرفة لناس كثيرة، وشغلي فيها يكون أكثر وأكبر، وأجد فرصة لتصدير منتجاتي خارج مصر، ولا يقتصر تسويق منتجات مشروعي على السوق المصري المحلي فقط.

وتضيف "شيما": بالنسبة للمشروعات الخاصة وريادة الأعمال؛ فالطريق صعب جدا، خاصة في ظل الاحباطات والانتقادات التي يجدها الشخص الذي فكر يغير الكارير الخاص به، وغير المساعدات المادية ورأس المال صعب أنك تجد من يقف معك، خصوصا أنك في البداية، لكن مع الإصرار وتمسك كل شخص بحلمه سيقدر أن يتغلب على كل هذه الاحباطات ويجعلها دفعة تدفعه خطوة للأمام.

وتشير "شيما" إلى أن من يحب دخول مجال الهاند ميد لابد أن يكون بداخله حب كبير للحرفة التي يريد العمل فيها ولا يدخل مجال لا يحبه، وعليه أن يحب الشغل التراثي ويكون نفسه يتعمله حتى يحافظ على مهنة تراثية أصيلة من الاندثار مثل مهنة الخيامية التي كانت موجودة منذ العصر الفاطمي.

للتواصل مع صفحة شيما صبري عبر فيسبوك شيما

للتواصل عبر انستجرام شيما

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات