[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تحلم بتأسيس مصنع.. جيهان التونسي تسعى لعودة مصر للريادة في مجال مشغولات الجلد الطبيعي

كتب - علي منصور

جيهان عبد المنعم التونسي، من أصول صعيدية وتقيم في محافظة القاهرة، اختارت العمل في مجال تصنيع شنط الجلد الطبيعي؛ لأنها ترى أن مصر فقدت ريادتها في تصدير أحدث صيحات الموضة بعد أن كانت مصدرة للموضة لمختلف أنحاء العالم.

تقول "جيهان": أعمل في مجال تصميم شنط الجلد الطبيعي الحريمي والرسم على الأخشاب، وأخترت هذه الحرفة؛ لأني وجدت أن مصر بلدي لم يعد فيها الشنط الجلد الطبيعي كما كانت مصر هي وبلد أخرى تصدر للعالم الجلود الطبيعية مصنعة على أحدث خطوط الموضة، أي كانت مصر مصدرة الموضة للعالم.

وتضيف "جيهان" - في رواية قصتها مع المشغولات اليدوية لـ "فريزيانا" -: للأسف أصبحت مصر تصدر الجلود غير مصنعة لصناع الموضة في ايطاليا، والعالم الخارجي يصدر إلى مصر الجلود الصناعية رخيصة الثمن بأسعار غالية، وأيضا مضرة للإنسان؛ لأنها صناعية.

وتؤكد: لما سبق قررت أن استخدم الجلود التي تصدر للخارج ولا تصنع هنا وصممت موديلاتي ونفذتها ولاقت استحسان الطلاينة؛ إذ قدم لي جهاز المشروعات الصغيرة كورس من مصممين من إيطاليا، وأرسلت موديلاتي إلى باريس؛ إذ أطلق عليها الفرنساويين أنها قطعة إكسسوار.

وتوضح "جيهان": أرسم بيدي على بعض الموديلات، وأستخدم الحرير الطبيعي، حرير أخميم في بعض الموديلات، وكذلك أستخدم كتان أخميم في بعض الموديلات الأخرى، واعتمدت على مدخراتي الخاصة؛ إذ أني تركت شغلي، وتفرغت لهذا المشروع؛ لأنه بإذن الله وتوفيق ربنا نعيد إلى مصر أستخدامها للجلود الطبيعية ذات الجودة العالية للسوق الداخلي وللتصدير إلى الخارج.

وبسؤالها عمن دعمها في مشروعها، تقول "جيهان": قد ساعدني جهاز المشروعات كثيرا من حيث المعارض، والتمويل، ولكن أبرز الصعوبات هي مواجهة المشروعات الصغيرة للضرائب؛ إذ هذه الصناعة، خاصة التعامل مع أرقى أنواع الجلود وصناعتها تجعلها ذات تكلفة عالية، والتسويق يتطلب السعر يكون منافس وهامش الربح بسيط جدا ويكاد يكون منعدم فعلا في البداية للخروج بالبراند إلى النور.

وتحلم "جيهان" بعمل مصنع للمنتجات الجلدية بأكملها، وليس شنط الجلد الطبيعي فقط، حالمة بأن يكون لديها مصنع كبير لإنتاج جميع المصنوعات الجلدية المكملة للموضة.

للتواصل مع حساب جيهان التونسي عبر انستجرام GT genuine leather

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات