[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بدأ من الصفر.. "محمد إمبابي" مكافح الجمالية الذي أبدع في مشغولات النحاس اليدوية

كتب - علي منصور

لم يعمل في أي مجال سوى حرفته التي تعلمها في ورشة صغيرة لمدة 5 سنوات ثم قرر بعدها بعد إتقان المجال أن يعتمد على نفسه في تأسيس مشروعه الخاص من خلال العمل الحر وبدأ من الصفر في تأسيس مشروعه الخاص في مجال مشغولات المعادن.

محمد إمبابي، ابن منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة، يعمل في مجال مشغولات المعادن، خاصة مشغولات النحاس منذ 20 عاما، أتقن العمل في مجاله طوال سنوات حتى أصبح عمله الأساسي ومصدر دخله الوحيد.

يقول "إمبابي": الجمالية هي مركز الحرف اليدوية، خاصة المعادن، وأنا لم أعرف في حياتي أي عمل آخر فطوال 20 عاما أعمل في هذا المجال؛ إذ بدأت تعلمها في ورشة صغيرة لمدة 5 سنوات، ثم قررت بعدها الاعتماد على نفسي من الصفر وتأسيس مشروعي الخاص.

ويضيف "إمبابي" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فريزيانا" -: لم أجد أي مساند لي وسندي الوحيد كان ربنا، وكذلك لم أجد أي انتقادات، وعدم عملي في أي مهنة أو وظيفة أخرى جعل عملي في مشغولات النحاس مصدر دخلي الأساسي.

وبسؤاله عن خطوات عمله في المشروع، يوضح "إمبابي": بدأت بمبلغ بسيط بقيمة 500 جنيه، اشتريت به معدات وخامات بسيطة وعملت شغل مصنعيات لصالح ورش كبيرة وكل مبلغ كان يزيد معي كنت أعمل قطعة أو اثنين لحسابي حتى  عملت أكثر من قطعة وبدأت أسوقهم في البزارات ومحلات الجملة.

ويواصل: بعت أول شغل عملته وأخذت ثمنه وأشتريت به خامات جديدة، وضعفت الكمية وهكذا حتى بدأت أحضر عمال وأذود المعدات والخامات، وأبيع كميات أكثر للتجار، ثم قررت البيع للعميل أو المستهلك مباشرة، وقمت بعمل معرض وبدأت أدخل معارض داخل مصر وخارجها، والحمد لله أصبح عندي عملاء كُثر.

ويقول "إمبابي": ثم بدأت أشتغل مع الفنادق، والقرى السياحية، وشركات المقاولات، وبعض مهندسي الديكور، وطموحي وأحلامي أن يكون عندي أكبر مصنع في الشرق الأوسط لتصنيع جميع أنوع تشغيل المعادن والحرف اليدوية، وأن أصدر منتجاتي للعالم كله.

ويؤكد "إمبابي": طريق العمل في مجال المشروعات الخاصة ليس شاقا، إن كان من أراد الخوض فيه عنده الرغبة في التعلم، وأن يحب المهنة التي يعمل فيها حتى يتغلب على كل الصعوبات، ومن أهم الصفات التي تعين على النجاح أن يكون عنده ذوق فني، وصبر في بداية الأمر.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات