[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

عاشقين للعمل اليدوي.. حامد وأحمد عبد العاطي قصة أخوين أبدعا في تشكيل النحاس والخشب

كتب - علي منصور

أن يكون لك داعم ويكون منك، بل يسير في نفس طريقك الذي تحب العمل فيه فيه فهو من من الأمور الجميلة التي تعينك على مواصلة طريق العمل للوصول إلى غايتك والنجاح في مشروعك، هذا ما حدث مع حامد عبد العاطي، إذ سلك أخاه أحمد نفس الطريق ليسطران معا قصة نجاح في مشروعها "تراث لمنتجات خان الخليلي".

يقول "حامد": نعمل في مشروعنا "تراث لمنتجات خان الخليلي" من خلال طرق الدق على النحاس، والرسم على الزجاج، والتلوين، وطريقة تلوين الخشب بألوان مختلفة، وبدأنا العمل أنا وأخى منذ 20 عاما، واخترنا مجال الحرف اليدوية؛ لأننا نحب عمل المنتجات بأيدينا ونحب اختراع المنتج.

وأضاف "حامد" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فريزيانا" -: من صغري وأنا أحب المنتج اليدوي؛ وذلك لأنه مختلف تماما عن جميع المنتجات المميكنة ويكون له رونق خاص، ولم يرتبط مشروعي بدراستي؛ لأني درست في مجال التركيبات الميكانيكة، لكن هذه الحرفة أصبحت مصدر دخلنا الوحيد، بالإضافة إلى 10 من الأسر التي تعمل معنا.

واجه "حامد" و"أحمد" بعض الانتقادات في بداية مشروعهما، بداية من التقليل بالعمل اليدوي على أساس أنه ليس له دخل مادي كبير، لكن "حامد" يؤكد: لكننا نحب العمل في هذا المجال ونفضله أكثر من النظر للدخل المادي الكبير، وربنا سبحانه وتعالى هو السند الوحيد ثم أخى بارك الله فيه؛ لذلك وصلنا إلى أعلى المستويات في مصر في مجالنا، خاصة في عمل علبة مصحف بشكل يدوي.

ويوضح "حامد": الحمد لله وصلنا لمستوى كويس حتى الوقت الحالي، ونسعى أن نكون أفضل، وأن تكون حرفتنا من أزهى الحرف؛ لأننا نحب العمل في هذه الحرفة؛ لأن كل يوم فيها جديد واختلاف، مؤكدا "الطريق شاق بالفعل، ويحتاج "شويتين" صبر، وأكبر الصعوبات الموجودة كانت في التسويق؛ لأن السوق المصري في الأونة الأخيرة في النازل، لكن الحمد لله نسعى وربنا يرزقنا، ولابد من المصابرة والاتقان في العمل وهذا ما يحقق النجاح الحقيقي.

ويضيف "حامد": نحن اليوم بفضل الله يتم تسويق منتجات "تراث" على مستوى جميع المحافظات داخل مصر وعلى المستوى العالمي في بلدان عربية، مثل المغرب والبحرين والعراق الأشقاء، وكذلك على المستوى الدولي.

ويواصل "حامد": بعد فترة من الوقت تم تقسيم العمل بيني وبين أخي أحمد؛ إذ اختص أحمد بأمور التصنيع اليدوي للمنتجات؛ كونع يعشق العمل بيده، وبدأ يفكر كل يوم عن الآخر في إظهار ما هو بداخله من إبداع فى العمل، أما أنا فقد بدأت في الخروج من الورشة؛ لكي أبدأ تسويق هذا الإبداع من داخل الورشة إلى خارج البلاد داخل مصر وخارجها.

للتواصل مع صفحة حامد وأحمد عبد العاطي عبر فيسبوك تراث لمنتجات خان الخليلى

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات