[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

حولت الصدمة لدافع.. أمنية محسن 8 سنوات من الريادة والإبداع في مشغولات الجلد الطبيعي والحلي

كتب - علي منصور

6 سنوات من العمل قضتها في شركة "construction- multinational" ليقوم صاحب الشركة بتسريحها بسبب كبر راتبها، تعرضت على إثرها لصدمة كبيرة وشعرت وقتها أن العمل في الشركات مهما كانت كبيرة ومرتبها مرتفع لن يكون فيه أمان، وبالفعل ضحت بالعمل في مكان آخر براتب كبير وقررت الاتجاه للعمل الحر.

أمنية محسن صالح، ابنة محافظة القاهرة، تخرجت في كلية التجارة جامعة عين شمس، وحضرت دراسات عليا فى إدارة الأعمال عام 2012، وتعمل حاليا في منتجات الجلد الطبيعي اليدوي، والحلي من الفضة والنحاس والأحجار الكريمة،
وبدأت تأسيس براندها "Yadawy Made by Omnia Mohsen" عام 2012.

تقول "أمنية": عملت فى مجال الحرف اليدوية؛ لعشقي للمنتجات اليدوية عامة، ودرست معظم الفنون اليدوية، وأكتر خامة أحببتها جدا هي الجلد الطبيعي، والمعادن من فضة، ونحاس، وأحجار كريمة، وشغلي الحالي لم يرتبط بمجال دراستي الأكاديمية، لكن دراستي ساعدتني أن أقوم بعمل الحسابات لمشروعي، والقوائم المالية، والربح، والتسعير، وكيفية تدوين البنود المالية، وما إلى ذلك.

وتضيف "أمنية" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" -: قراري بالاتجاه للعمل الحر كان بعد تسريحي من الشركة التي عملت فيها ومنذ ذلك الوقت وأنا أؤمن بأن المقابل المعنوي والنفسي الذي وجدتهما في العمل الحر أهم بكثير من المقابل المادي الكبير المتمثل في الراتب المرتفع الثابت الذي توفره الوظيفة.

وتتابع: ومنذ ذلك الحين قررت ألا أعمل في أي شركة أخرى، ويجب أن أقوم بتأسيس مشروعي الخاص بي، وكان أكثر شيء أحبه هي الفنون اليدوية؛ فأنا أدرسها منذ نعومة أظفاري، وكنت حريصة على تعلمها منذ كان عمري 7 سنوات من الأهل أولا، ثم بعد ذلك في المدرسة، وعندما كبرت درستها في كورسات في الجامعة، ولم انقطع عن تعلمها كهواية أحبها.

"أمنية" لم تكن تعلم أن هوايتها منذ الصغر ستتحول إلى مجال للعمل في يومٍ من الأيام، وعندما قررت الاتجاه لهذا العمل تفرغت لبدء مشروعها من تحت الصفر، بداية من دراسة مواد فنية عديدة، إلى جانب دراسة كيفية تأسيس المشاريع وإدارتها والتسويق، وبالإضافة إلى إدارة المواقع الألكترونية، وغيرها.

لم تتعرض "أمنية" لانتقاد، لكن كان الخوف من أهلها من التعب الزائد، والمخاطرة، والمجهول للمشروع؛ ما جعلهم يقولون لها "كفاية لحد كده، واشتغلي في مكان بمرتب ثابت أفضل مما تقومين بعمله، وبيتك وابنك أولى بالوقت والمجهود ده، أنتِ لا تحتاجين الفلوس من شغلك، فلماذا كل هذا التعب؟".

وتقول "أمنية": أهلي بعد فترة طويلة عندما وجدوني مصرة على وجهة نظري ومكملة فيها، وكمان الحمد لله أنجح أمامهم، حتى أنني فزت بجائزة من السفارة البريطانية، وشركة شل، والمجلس الثقافي البريطاني، والصندوق الاجتماعي للتنمية كأفضل رائدة أعمال - مركز رابع عن عام 2015، وجدت منهم رد فعل عكس الأول تماما، فتحول الخوف إلى مساندة منهم لي بكل الأشكال معنوية ومادية، ومقترحات للتحسين، ومشاركة فكرية، وعندما بدأت أكبر المشروع، وقررت الانتقال لمكان خارجى يقدر يستوعب كم الخامات والعدد والأدوات التي أستخدمها، وبالفعل أخذت مكان خارجي "as a workshop"، والدتي وزوجي وأختي كان لهم دعم كبير لي ماديا ومعنويا، ولولاهم حقيقي لم أكن مستمرة بقوة حتى الآن.

وتوضح "أمنية": أهم العملاء الذين أقتنوا منتجاتي نائبة السفير البريطاني في مصر "Ms. Helen winterton"، وحرم وزير الخارجية المهندس سامح شكري، التي اشترت مني شنطة في إحدى المعارض التابعة لوزارة الخارجية، وحاليا أعرض منتجاتي من خلال صفحتي على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام، وفي الـ "workshop" الخاص بي، وفي بعض الجاليريهات الشهيرة التي تعرض شغلي مع مجموعة أخرى من الفنانين.

وتضيف "أمنية": الحمد لله بالتوفيق من ربنا أولا وأخيرا أحقق البنود التي رسمتها لنفسي، والحمد لله حاليا عندي مصنع صغير لتصنيع منتجات البراند الخاص بي، والخطوة القادمة إن شاء الله هي فتح الجاليري الخاص بي؛ لعرض منتجاتي.

وبسؤالها عن طبيعة العمل في مجال المشروعات الحرة، تقول "أمنية": بالفعل الطريق في العمل الخاص شاق جدا جدا جدا، في أنك تدخل في طريق مبهم، خاصة إذا كنت لا تعرف فيه شيء، ولازلت تدرس وتجرب وتخطئ وتصيب؛ لذلك فأنت تحتاج وقت كبير، وتحتاج فلوس كثيرة؛ لأن في الأول أنت تصرف على المشروع مدة طويلة؛ حتى يقف على قدمه، وبعد ذلك تبدأ مرحلة جني الثمار.

وتضيف "أمنية": لكن جني الثمار لا يكون بشكل سريع؛ ولذلك فهذا المجال يحتاج صبر ووقت ومجهود جبار؛ لأنك في البداية مطالب تعمل كل شيء لنفسك فتكون أنت الممول، والمحاسب، والصانع، والمصمم، والمشتريات، والمسوق، والبائع، وستجد نفسك تعمل وتفكر 24 ساعة "كيف تكون أفضل؟ وكيف تكون مميز؟ وكيف تكون مبتكر؟ وكيف تعمل اسم لنفسك؟".

للتواصل مع صفحة أمنية محسن عبر فيسبوك Yadawy Made by Omnia Mohsen

للتواصل عبر انستجرام Yadawy Made by Omnia Mohsen

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات