[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بدأت أثناء دراستها.. ياسمين العزب أسست براندين في مجال مشغولات الجلود اليدوية بمشاركة والدتها

كتب - علي منصور

طبيعة دراستها في كلية الفنون التطبيقية جعلتها تحب شغل الماكيتات ما جعلها تتجه للعمل في مجال مشغولات الجلود الطبيعية؛ وذلك لأنها من أكثر الخامات المتاح فيها عمل قطع فنية بمختلف الطرق من حرق وتلوين وتشكيل، كما أنها خامة مستدامة وقيمة.

ياسمين العزب، 24 عاما، حاصلة على بكالوريوس فنون تطبيقية، شريك مؤسس في شركة (N.Y.H) لمنتجات الجلد الطبيعي الهاند ميد منذ عام 2015، وشريك مؤسس لبراند (Pal)، تقيم في مدينة نصر بمحافظة القاهرة.

تقول "ياسمين": عملي في مجال الجلد الطبيعي لم يرتبط بطريقة مباشرة بمجال دراستي الأكاديمية؛ فأنا خريجة قسم تصميم داخلي وأثاث، لكنه أكيد ساعدني في طريقة التفكير والتصميم وعمل الباترونات، والعمل في الهاند ميد هو مصدر دخلي الأساسي؛ فإنا بدأت في المشروع أثناء الدراسة وتفرغت له بعد تخرجي.

وتوضح "ياسمين" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" -: الكثير حذرني من قلة عدد الناس التي تقدر العمل اليدوي في مصر، وأنني يجب أن أعتبر المشروع عمل جانبي وليس أساسي، لكن أنا أؤمن أن الناس لا تتجه لشراء الأعمال اليدوية؛ لأنهم لم يجدوا منتج عال الجودة مثل الصناعي فقررت العمل على هذه النقطة؛ لذلك اختار الخامات بعناية شديدة وبأحسن جودة، وأستخدم أحسن الأدوات الموجودة في السوق وأغلبها تكون مستوردة وأحرص على مستوى ودقه التقفيل، والحمد لله وصلت لدرجة أن هناك بعض الناس لا تصدق أن شغلنا يدوي 100%.

وتؤكد: والدتي هي سندي الأول؛ فهي شريكتي في المشروع منذ البداية، ولها الفضل في أي إنجاز وصلنا إليه، فعندما كنت في الجامعة اشتركت والدتي في كورس لتعليم مبادئ حرفة الجلد الطبيعي فكانت ترجع البيت تعمل على ما أخذوه وكنت أساعدها في قص وتضبيط المقاسات أحيانا؛ نظرا لأن أي أداة يمكن أن تحتاجها كانت موجودة لدي بسبب مشاريع الكلية.

وتضيف "ياسمين": بدأت أتشد للفكرة أوي فأصبحت في أي وقت فراغ أفتح pentrest وأشاهد أفكار وأنفذها احتى وصلنا لاقتناع أننا في مستوى لابد فيه من إخراج الأمر من مرحلة الهواية الشخصية إلى مشروع، وبدأنا نشارك في معارض ونقيس رد فعل الناس وتعليقاتهم وهذا شجعنا على تطوير وتحسين المنتج؛ لنصل لمستوى توقعات العملاء وبعدها سجلنا الأوراق الرسمية للشركة (N.Y.H).

وتتابع: استمر العمل حتى العام الماضي؛ إذ أطلقنا براند آخر مشتق من الشركة باسم (Pal) موجه للشباب بتصميمات عصرية مميزة،  وطموحي أن ينتشر البراند محليا ودوليا، ونوصل للناس أن الحرف اليدوية ليست فقط تتكيف مع تطورات العصر، لكنها تضيف لمقتنيها قطعة فنية مميزة مليئة بشغف وروح صانعها.

وبسؤالها عن الصعوبات التي تواجه العاملين في مجال الهاند ميد، تقول "ياسمين": هناك مشقة وصعوبة في هذا المجال، فإن لم يوجد الشغف للفكرة والاستعداد النفسي لخوض طريق طويل قبل أن ترى ثمرة عملك قد يحبطك ويبعدك عن الطريق، وهناك صعوبة في التمويل المادي والعمالة المدربة.

وبالنسبة لمثلها الأعلى في مجال الهاند ميد، تؤكد "ياسمين" أن مثلها الأعلى هي الفنانة هند حسين، قائلة: إن من أهم الصفات التي تعين على النجاح في مجال الهاند ميد الموهبة فهي شيء أساسي، لكن لابد من صقلها والعمل عليها، بالإضافة إلى وجود إيمان بفكرتك واستعدادك لخوض كثير من المواقف والوقوع في الكثير من الأخطاء لتصل إلى ما تريد.

للتواصل مع صفحة ياسمين العزب عبر فيسبوك N.Y.H handmade و Pal

للتواصل عبر انستجرام n.y.h_handmade و Pal

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات