[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بدأها شقيقه.. مرداش جمعة مسيرة 32 عاما من الإبداع في صناعة النجف ووحدات الإضاءاة

كتب - علي منصور

أنا لم أختر حرفتي بل هي من اختارتني؛ لأني عاشق الهندسة والرياضيات وهي تعتمد على الأبعاد والرسوم الهندسية والهندسة الفراغية، وهي كانت حرفة أخي الأكبر، وبدأ العمل فيها منذ 32 عاما.

يعمل مرداش جمعة، ابن محافظة القاهرة، والقاطن في وادي حوف بمدينة حلوان، في صناعة النجف ووحدات الإضاءة، على الرغم من أنه خريج كلية التجارة شعبة محاسبة، ولا علاقة لحرفته بمجال دراسته الأكاديمية.

يقول "مرداش": لم أعمل في أي وظيفة متعلقة بمجال دراستي الأكاديمية، فقد تعلمت الحرفة من أخي الذي بدأ العمل فيها قبلي، وهي مصدر دخلي الوحيد والأساسي.

بداية "مرداش" في مشروعه قابلت بعض الانتقادات، لكن هذه الانتقادات تحولت سريعا إلى إعجاب وانبهار لما قدمه من إبداع وتطوير في حرفته وظهر جليا على منتجاته.

ويضيف "مرداش" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فريزيانا" -: بفضل الله لم يساعدني أحد، ولقد بدأت بأبسط الإمكانيات، ولكن إحقاقا للحق، فإن سمعة أخي الأكبر قد ساعدتني على الانتشار وكانت رصيد مشرف خلال التعامل مع جميع الحرف المكملة.

ويتابع "مرداش": طموحي أن أفتح منافذ توزيع في جميع أنحاء البلاد، مثل: أكشاك أمان للمواد الغذائية، فما المانع من إنشاء منافذ لتوزيع منتجاتنا من المصنع إلى المستهلك مباشرة، وتخفيف العبء على المواطنين، وكذلك وجود توفير في سعر السلعة.

ويشير "مرداش" إلى أن العمل في مجاله ليس سهلا، بل شاقا خاصة في ظل الظروف الراهنة، لكن العائد المادي سوف يهون على من يريد دخول هذا المجال هذه المشاق، وغير ذلك من كان لديه طموح ويرغب في التقدم فعليه المغامرة.

وفيما يتعلق بأبرز الصعوبات التي واجهته خلال عمله في مشروعه، يؤكد "مرداش" أن أكثر تلك الصعوبات هي التسويق. وبالنسبة لمثله الأعلى، يقول: للأسف لا يوجد شخصية بعينها؛ لأن طموحي أكبر منهم جميعا، فأنا أرغب في إنشاء مؤسسة تسويقية وتصنيعة شاملة.

وبسؤاله عن أهم الصفات التي يجب على من يريد العمل في مجال الحرف اليدوية التحلى بها، يوضح "مرداش" أن أهم تلك الصفات هي الاجتهاد والمثابرة وعدم السير على خطى السابقين؛  فيجب أن تكون متجدد كمنتجات وكفكر وكتعامل وعدم الرهبة من أي شيء.

للتواصل مع صفحة  عبر فيسبوك Merdash Gomaa

الاكثر قراءة
التعليقات