[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

محمود الشريف علامة بارزة في تاريخ قرية تونس لصناعة الخزف والفخار

كتب - علي منصور

شارك بأعماله وخبرته في صنع تاريخ قرية تونس في الحرف اليدوية عامة ومجال الخزف خاصة صناعة وتدريبا وتنظيما للمعارض، لم يدخر جهدا في نشر منتجات الحرفيين في مجال الخزف الذي تشتهر به القرية سواء أكان ذلك في المعارض المحلية الداخلية، أو المعارض العالمية خارج مصر.

أصبح محمود الشريف أحد العلامة الفارقة في تاريخ قرية تونس لصناعة الخزف، بدأ رحلته الطويلة في شهر أكتوبر من عام 2004 عندما ساهم في تنظيم معرض لفخار قرية تونس بمدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم كرر الأمر في شهر سبتمبر من عام 2005.

وفي العام التالي تحديدا في شهر مارس 2006 نقل منتجات قرية تونس للعرض في دولة أوروبية وهي فرنسا، كما ترأس البعثة المصرية وساهم في تنظيم معرض لفخار القرية في ألمانيا وذلك في شهر يونيو 2008.

لم يهتم "الشريف" فقط بحرفته، بل جمع مع إبداعه الرائع في صناعة المنتجات الخزفية تدريب من يحبون دخول ذلك المجال المبدع، بالإضافة إلى المساهمة في تسويق تلك المنتجات، والتعريف بكيفية تسعيرها في السوق.

يتمير الفنان الخزاف محمود الشريف بالعديد من السمات الشخصية التي جعلته في تلك المكانة المرموقة بين صناع الحرف اليدوية في مصر فهو متعاون، يجيد المناقشة والإنصات إلى الآخرين، سريع التعلم، دقيق، منظم اجتماعي، وله علاقات عريضة سواء مع المسئولين والمطربين والفنانين والشخصيات المجتمعية.

يقول "الشريف": بفضل الله بدأت تأسيس مهرجان قرية تونس للفخار والحرف اليدوية، والذي أقيم من 1 إلى 3 ديسمبر عام 2011، ثم توالت تلك المعارض وقمت بتنظيم ثلاثة تالية كمنسق عام للمهرجان، وهي: من 2 إلى 2 أكتوبر 2015 ومن 1 إلى 3 ديسمبر 2018، ومن 7 إلى 10 نوفمبر 2019.

ويضيف "الشريف" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فرزيانا" -: ترأست اللجنة المنظمة للمهرحان، وتوزيع الأدوار على رؤساء اللجان الفرعية كل حسب اختصاصاته، والتنسيق مع الجهات الحكومية والأجهزة الأمنية لتنظيم المهرجان، ودعوة الفنانين التشكيليين والمطربين والفرق الفنبة؛ لإقامة حفلات في أيام المهرحان، وتنسيق محاضرات مسبقة مع طلاب الجامعات المصرية والأجنبية؛ للتعريف بالمهرحان ودعوتهم للمساهمة كمتطوعين في تنظبم المهرجان قبل وأثناء فعالياته، بالإضافة إلى الإشراف على فعاليات المهرجان.

عام 2017 شهد تأسيس "الشريف" لجمعية خزافين قرية تونس، والتي ترأس مجلس إدارتها حتى الوقت الحالي، كما ساهم في توفير الخامات اللازمة للخزافين في القرية، بالإضافة إلى تمويل شراء ماكينات صنع الفخار والخزف وتوزيعها على الخزافين.

ويشير "الشريف" إلى أنه قام في أكتوبر 2019 بتنظيم معرض في مصر الجديدة في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وبدأ منذ إبريل عام 2018 وحتى الوقت الحالي في إدارة مشروع تابع للاتحاد الأوربي خاص بالسياحة البيئية.

شارك "الشريف" في فعاليات البنك المركزي في مدينة شرم الشيخ، كما قام بالتدريب في العديد من المجالات وهي: تسويق وتسعير وتغليف المنتجات اليدوية، تحسين تجربة السائح بقرية تونس، بطاقة التعريف بالمنتج والحرف، توفير بعض الفرص التسويقية للحرفين من خلال المشاركة في بعض المعارض المتخصصة، إدارة الأحداث والمهرجانات الاتصالات الفعالة، التجارة العادلة، وتنظيم الحفلات.

الاكثر قراءة
التعليقات