[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تحلم بامتلاك جاليري.. المهندسة النجارة آيات عبد المعطي اختارت الحرف اليدوية مجالا لإبداعها

كتب - علي منصور

مهندسة زراعية تعشق الفنون والرياضة عموما، وبصفة خاصة النجارة والخط العربي، أحبت العمل بيدها واختارت الأخشاب مجالا لعملها، آيات عبد المعطي، ابنة محافظة القاهرة، تروي لـ "فرزيانا" قصة نجاحها في عمل النجارة.

تقول "آيات": بدأت مشروعي في النجارة من خلال تنفيذ منتجات خشب منذ عامين، وأحب العمل بيدي، وأحضر عملية تصنيع المنتج من البداية إلى النهاية، ولا أملك أي عمل غير هذا المشروع.

وترى "آيات" عملها في النجارة مرتبط ارتباطا وثيقا بمجال دراستها؛ فالنجارة مثل الكثير من الأمور التي تبدأ مراحلها الأولى بالزراعة ثم تمر بمراحل تصنيع مختلفة حتى تصبح منتج يمكن استخدامه إما في الأغذية أو المنسوجات أو المنتجات الخشبية بأنواعها المختلفة.

وتوضح: أن كليات زراعة على مستوى الجمهورية فيها تخصص مهم تابع لقسم البساتين ليس مشهورًا بشكل كبير اسمه الأشجار الخشبية والغابات، وخاصة في كلية زراعة جامعة الإسكندرية؛ إذ هي أول من أنشأته وجعلت منه قسم خاص مستقل بذاته.

وتقول "آيات": تركت الوظيفة في مجال اللاندسكيب قبل البدء في مشروعي، ولعل هذا كان الحافز أني أبحث على نفسي بتركيز أكثر حتى وجدت نفسي في مجال النجارة وأستطعت الوصول لما وصلت إليه بفضل الله.

واجهت "آيات" العديد من الانتقادات في بداية مشروعها، فما بين انتقادات المجتمع كونها فتاة اختارت مجالا يشتهر بالعمل فيه الرجال، وما بين الأهل بسبب ما تجده من تعب وإجهاد ومصاريف دون وجود أي عائد مادي عليها في بداية المشروع.

وفيما يتعلق بردها على تلك الانتقادات، توضح "آيات": أكبر دماغي عن ذلك الكلام أحيانا، وفي بعض الأوقات أغضب على حسب الحالة المزاجية، فليس هناك إنسان يظل على حالة واحدة ويستطيع المحافظة على أعصابه طوال الوقت، خاصة عندما تجد شخص تافه لا فائدة منه ويقوم بالتريقة عليك.

على الجانب الآخر، تؤكد "آيات" أن إصرارها على المضي قدما في مشروعها في النجارة جعل أهلها يدعموها معنويا من خلال التشجيع، وكذلك من خلال الدعم المادي في بداية مشروعها، وهو ما شجعها على الاستمرار في المشروع وتوسعته.

وتقول "آيات" أقوم بتقديم (product/service) أي شيء يدخل فيه خشب أقوم بتنفيذه، وأحيانا أقوم بعرض منتجات للبيع بعد رؤية انتشارها في السوق المحلي المصري، وأحيانا يطلب مني البعض تنفيذ تصميمات معينة فأقوم بتنفيذ تلك الطلبات.

وتسعى "آيات" للتطوير من نفسها وورشتها من خلال إحضار أجهزة حديثة، وتحلم بامتلاك جاليري خاص بها لعرض المنتجات وتسويقها فيه، مؤكدة أن الصبر، والمرونة، وامتلاك الحس الفني، من أهم الصفات التي تعين على النجاح في مجال الحرف اليدوية.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي واجهتها خلال عملها في المشروع، تقول "آيات": طريق العمل في الحرف اليدوية شاق، وليس سهلا، ومن يعتقد أن الأمر بسيط وسهل فهو مخطئ؛ فالحرف اليدوية من أكثر المهن المرهقة بدنيا ونفسيا وماديا فوق الوصف، وأكثر الصعوبات تتعلق بالتمويل في بداية المشروع، بالإضافة إلى التفرغ.

للتواصل مع صفحة آيات عبد المعطي عبر فيسبوك آيات عبد المعطي The carpenter girl

الاكثر قراءة
التعليقات