[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

أحبت الرسم والتلوين.. ننشر قصة نجاح فريدة الوكيل في صناعة مشغولات الفخار والخشب اليدوية

كتب - علي منصور

فريدة الوكيل، تقيم في الإسكندرية، أحبت الرسم والتلوين منذ صغرها، وتدرس إدارة أعمال وتسويق بالأكاديمية العربية، بدأت مشروعها في الهاند ميد عندما أنهت دراستها في مدرسة الريادة، وهي مدرسة أمريكانية.

تقول "فريدة" - في رواية قصتها لـ "فرزيانا" -: عندما أنهيت دراستي في المدرسة دخلت كلية تجارة وفي البداية وجدتها بعيدة عن المجال الذي أحبه وهو الرسم وللأسف لم أدخل كلية الفنون الجميلة، لكن مع الوقت وجدت أنها فرصة لدراسة شيئين في نفس الوقت، فالرسم موهبة وسيظل معي وأطور من نفسي فيه، ودراستي للتسويق ستساعدني على تسويق منتجاتي.

وتضيف: بدأت في مشروعي بعد إنهاء دراستي بالمدرسة منذ حوالي 4 سنوات تقريبا وتحديدا عام 2016، ووجدت المشروع سهل جدا وغير مكلف ويعتمد على الفخار ويقوم على الهاند ميد من البداية إلى النهاية، فأنا أطلب من بعض الحرفيين عمل الفخار، وأقوم بتلوينه وإنهاء المنتج بنفسي.

وتوضح "فريدة": وجدت الدعم والتشجيع من والدي ووالدتي، بالإضافة إلى الدعم المعنوي، وكذلك التشجيع من كل من حولي من عائلتي وأصدقائي، واخترت هذا المجال؛ لأنه لم يكن مكلفا أو صعبا، فأنا كنت أستطيع الاعتماد على نفسي فيه منذ البداية؛ لذلك بدأت العمل فيه.

بدأت منتجات "فريدة" بعمل قصرية زرع فخار وعرضتها على "فيس بوك" فنالت إعجاب من شاهدها، ثم قامت بعمل مراية من الخشب وعرضتها كذلك على "فيس بوك"، ومن هنا بدأ إعجاب الناس يزيد بمنتجاتها وبدأت الطلبات تأتيها، فقامت بعمل صفحة خاصة بها لتسويق منتجاتها عبر "فيس بوك"، وأصبحت حرفتها مصدر دخلها الأساسي.

وتسعى "فريدة" لتوسيع مشروعها العام المقبل بعد إنهاء دراستها الجامعية، وتكبير العمالة التي تعمل معها، فهي حاليا تعمل مع حرفي واحد، وتريد توسيع المشروع، وعمل ستوديو لعرض منتجاتها.

وتنصح "فريدة" من يخاف من دخول مجال الهاند ميد، قائلة: أشجعكم خاصة الصغار منكم، وكذلك كبار السن ممن يبحثون عن عمل، عليكم عمل ما تحبوه، مؤكدة أن الموضوع سهل وغير صعب وغير مكلف، فمن يحب الرسم يمكن أن يبدأ بالفخار، ويستطيع الاعتماد على نفسه وبدأ مشروعه ومع الصبر سينجح ويصل لما يريد ويكبر مشروعه مع الوقت، وأنا على استعداد لمساعدة من يحتاج لمساعدتي من خلال تواصلكم معي على صفحتي على "فيس بوك".

وفيما يتعلق بمثلها الأعلى، توضح "فريدة" أنها تتخذ عزة فهمي مثلا أعلى لها، على الرغم من اختلاف مجالهما؛ إذ تعمل في مجال الإكسسوارات، إلا أنها مثلا أعلى في بدايتها من الصفر حتى وصلت للعاملية، وأصبح البراند الخاص بها معروفا في العالم، وتتمنى الوصول لما وصلت إليه.

وعن الصفات التي يجب أن يتصف بها من يعمل في الهاند ميد، تقول "فريدة": في البداية لابد أن يكون الشخص عنده الإيمان بالله وعلى يقين أن الإنسان إذا اجتهد وتعب لن يذهب تعبه سدًا وسيصل لما يريد حتى لو احتاج الأمر إلى وقت، لذلك لابد أن يتصف بالصبر، وعمل شيء يحبه، فمن يعمل في المجال الذي يحبه سيكمل فيه ويبدع فيه، ويطور من نفسه باستمرار.

وتوضح "فريدة": اليوتيوب أتاح التعلم الأونلاين للجميع دون بذل مجهود كبير، فمن الممكن أن يتعلم أي شخص من خلال الكورسات الأونلاين، فمن يريد تعلم النجارة مثلا يستطيع تعلمها، فوالدي أحب تعلم النجارة من خلال اليوتيوب وأصبح يساعدني ولم يتعلم من أي شخص، لكن تعلم كل شيء من خلال فيديوهات اليوتيوب، وأصبح يصنع منتجاته بنفسه من خلال التعلم الأونلاين، فمن يحب عمل الشيء سيسعى لإيجاد الطريقة التي يتعلم بها، وسيعافر للوصول لما يريد ويحقق النجاح.

للتواصل مع فريدة الوكيل عبر فيس بوك Farida Elwakil's Art Collection

للتواصل عبر انستجرام faridaelwakil_art_collection

الاكثر قراءة
التعليقات