[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

فنانة ديكور ورسامة.. ننشر قصة نجاح راجية الشريف في الهاند ميد

كتب - علي منصور

"أنا خريجة كلية اللغات، وبدأت العمل في مجال الهاند ميد منذ 4 سنوات من خلال الرسم بخامات بسيطة جدًا، ثم تطورت الأمر بإدخال الإكسسوارات مع الرسم، مثل: البرقع أو حلق ثري دي أو طربوش فلفتت المنتجات الانتباه وأعجبت الناس"، هكذا بدأت راجية الشريف رواية قصتها لـ "فرزيانا".

تقول "راجية": مع تطوير الرسم وإدخال الإكسسوارات عليه بدأت الطلبات تأتيني من الإسكندرية حيث أقيم وكذلك من القاهرة، بالإضافة لبعض الطلبات من دبي لأصدقاء لي هناك، وأصبحت امتلك ورشة للرسم، كما قمت بعمل دبلومة في الديكور، وأنشأت صفحة أنتيكا على فيس بوك.

وتضيف "راجية": في بداية عملي في الهاند ميد كنت أبحث عن وظيفة لتوفير المال اللازم لشراء الخامات لمشروع الهاند ميد ولدبلومة الديكور، فتكون مجرد وسيلة لفترة حتى أبدأ الإنتاج وأبيع منتجاتي، لكن والدتي كانت تطلب مني ألا أفعل ذلك بسبب طول وقت العمل وفي المقابل يكون الأجر ضعيف، وطلبت مني التركيز على الهاند ميد وساعدتني بكل الطرق ماديا ومعنويا حتى أتفرغ لذلك، ولذلك لم استمر طويلا فعملت في أكثر من وظيفة لمدة سنة واحدة ثم تفرغت لمشروعي.

عمل "راجية" في الديكور أصبح يوفر لها المال اللازم لخامات مشروع الهاند ميد من ألوان وفرش وتيشيرتات وغيرها، ومع النجاح الذي حققته، فإن أصدقائها يرونها في مخاطرة حتى الآن ويطلبون منها البحث عن وظيفة بدخل ثابت.

وترى "راجية" أنها وصلت لنسبة 70% مما استهدفت الوصول إليه ومازال لديها أفكار كثيرة يمكن تقديمها سواء في الديكور، الذي وصلت فيه لأكثر مما كانت تتخيل بحكم عدم تخرجها من كلية الفنون الجميلة، وقامت بعمل شغل كثير في القاهرة وفي الإسكندرية، وأخذت مكانا في المجال.

وبالنسبة للهاند ميد، تسعى "راجية" لعمل شركة لكل ما يخص هذا المجال سواء الرسم أو اللوحات أو التصميم أو الجرافيك أو الديكور، وتعمل حاليا على دمج بين شغل الرسم مع الخشب وعمل براند مخصوص لذلك.

وتوضح "راجية": الذي شجعني على اتخاذ خطوة الرسم على التيشيرت كانت "فدوة" وهي أول من قامت بالرسم على التيشيرتات بالخطوط العربية وكانت تبتكر شخصيات من إبداعها، ومع أنها تركت المجال وركزت أكثر في الجرافيك، فإنها ألهمتني بالسير في هذا الطريق منذ البداية.

ومن حسن حظ "راجية" فإن أخيها يعمل مديرا للتسويق ويقوم بتوجيهها من خلال العرض في أوقات معينة وأماكن معينة، وتعتمد في تسويق منتجاتها على السوشيال ميديا، كما تشترك في أي إيفينت متعلق بالهاند ميد سواء في الإسكندرية أو القاهرة، وكان آخر إيفينت في رمضان في الإسكندرية في الفورسيزون، كما أنها تؤجر مكان في جاليري لعرض منتجاتها فيها كل مدة.

وتقول "راجية": أي شخص يحب شيء ويسعى للعمل فيه سيجد حوله ضغوطات كثيرة، وسيجد من الناس من يحاول تثبيطه ولا يمكن النظر للناس على تجاربهم؛ لأن كل شخص له ظروفه الخاصة المتعلقة به، والتي لا تتشابه مع ظروفي، فأنا مثلا لو اتخذت "فدوة"، التي ألهمتني في البداية على العمل في هذا المجال كمثال على طول الخط كنت سأتوقف مثلها، لكني أخذت منها ما يفيدني وأكملت تجربتي الخاصة؛ فظروفي تخالف ظروفها.

وفيما يتعلق بالصفات التي يجب توافرها فيمن يعمل في مجال الهاند ميد، ترى "راجية" أنه لابد من امتلاك رؤية فنية حتى لو تم الاقتباس من أعمال أخرى فيكون هناك تميز في وضع اللمسة الخاصة به وعدم التقليد، والصبر؛ لأن الهاند ميد يحتاج وقت كبير، والفينش الجيد والشغل الاحترافي، وأن يكون لديه قدرة على التعامل مع العملاء لعرض وبيع المنتجات.

للتواصل مع راجية الشريف عبر فيس بوك Ragia Elsherif

الاكثر قراءة
التعليقات