[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

الإمارات والأردن تطلقان مبادرة مليون مبرمج أردني

استلهامًا من مبادرة مليون مبرمج عربي، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، الأربعاء، مبادرة جديدة تستهدف الشباب الأردني تحت عنوان مبادرة مليون مبرمج أردني لتعليمهم علوم البرمجة، وكذلك تعليمها للأطفال في المدارس وتشجيع الخبراء على المساعدة في تطوير التقنيات في الأردن والإمارات وعموم العالم العربي.

وجاء في تغريدة نشرها مكتب دبي الإعلامي في حسابه الرسمي على تويتر، أن «مبادرة مليون مبرمج أردني تهدف إلى جعل الأردن من أكثر دول العالم تقدمًا في مجال البرمجة، من خلال توفير التدريب اللازم للشباب، وتمكينهم من مواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته، وتسليحهم بأدوات المستقبل وبناء قدراتهم».

ونقل مكتب دبي الإعلامي، عن وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات، أن «لغة البرمجة هي لغة المستقبل؛ والأردن يمتلك أفضل تجارب ناجحة في تطوير طاقات بشرية تمتلك مهارات تقنية عالية».

وتتيح المبادرة لخريجيها فرص عمل تمكنهم من توظيف مهاراتهم بما يخدم الاحتياجات المستقبلية للمملكة وتطوير الاقتصاد الرقمي، بما يسهم في سد الفجوة الرقمية في العالم العربي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن القرقاوي، أن المبادرة «ستسمر لأعوام عدة في الأردن.. لتشكيل مخزون عربي استراتيجي من شباب يجيد لغة المستقبل ويمتلك أدواته. وستوفر المبادرة تدريبًا مجانيًا وتمنح شهادات دولية معتمدة، ومنصة توظيف للخريجين المتميزين، ومنحًا تدريبية عالمية للمتفوقين.»

وقال المهندس مثنى الغرايبة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، إن «التسارع التقني في زمن الثورة الصناعية الرابعة، يتطلب الاستخدام الأمثل لجميع الأدوات التقنية والمنصات المتاحة لمواكبة هذه التطورات والاستعداد لها. بدأنا في الأردن منذ عامَين بمبادرة من مؤسسة ولي العهد وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتدريس البرمجة لطلبة المدارس الحكومية في مرحلة تجريبية في مجموعة من المدارس، والآن في مرحلة التخطيط لتوسعة البرنامج ليصبح أكثر شمولًا. المبادرة بدعم من دولة الإمارات تأتي ضمن حزمة من المشاريع الاستراتيجية التي تعزز الشراكة بين البلدين» وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

وتُنظَّم المبادرة بشراكة مع شركات مايكروسوفت وفيسبوك وبيت دوت كوم، وتتضمن إطلاق منصة تقدم دورات برمجة معتمدة دوليًا في مجالات عدة للشباب الأردني المهتم بتطوير مهاراته الرقمية، ويشرف على تنفيذ المبادرة فريق إماراتي أردني مشترك.

وفتحت مبادرة مليون مبرمج أردني باب التسجيل أمام الراغبين بالتزامن مع إطلاقها رسمياً، فيما تتواصل الرحلة التعليمية عبر الدورات التدريبية ثلاثة أشهر من خلال المنصة الإلكترونية المجانية للمبادرة، ويمكن للراغبين التسجيل والانضمام إلى رحلة معرفية جديدة في أي وقت عقب انطلاق الدورة الأولى. وفي مرحلة لاحقة، ستوفر المبادرة فرصة للمميزين من خريجي الدورة الأولى ليكونوا مطوري برمجيات من الطراز العالمي عبر دورات تدريبية متقدمة مجانية لمدة 6 شهور، وسيمنح خريجو هذه الدورات شهادة برمجة نانو ديجري معترف بها دوليًا.

وتسهم المبادرة في تطوير قطاع الاقتصاد الرقمي في المملكة، لتكون إضافة نوعية في هذا القطاع الحيوي في العالم العربي والعالم، ضمن توجهٍ أشمل نحو بناء وتمكين اقتصادات قائمة على المعرفة.

 

الاكثر قراءة
التعليقات