[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

إطلاق أول مركز لتمكين المؤسسات الناشئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في السعودية

أطلقت الهيئة العامة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حديثًا، مركز ذكاء؛ أول مركز متخصص في تمكين المؤسسات والشركات الناشئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وذكر مركز ذكاء في تغريدة نشرها يوم الأحد الماضي، في حسابه الرسمي على تويتر - أن ذكاء هو أول مركز ابتكار في المملكة العربية السعودية، ويهدف «لتمكين و تعريف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي.» اتخذ المركز من محافظة الخُبَر مقرًا له، وسيخدم جميع أنحاء المملكة.

ويستهدف المركز أيضًا المنظمات غير الربحية، وينظم بين الحين والآخر ورشات عمل في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتسخير خوارزمياته لخدمة قطاع الأعمال.

وينظم المركز كذلك، مسابقات متخصصة في مجال إدخال التقنيات الحديثة في المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحليل البيانات في قطاعات التجزئة والمطاعم والقطاع الصحي، وغيرها من قطاعات الأعمال في المملكة، فضلًا عن برامج متنوعة لخدمة المُستفيدين من رواد الأعمال الراغبين في بدء مشاريع تقنية جديدة ومبتكرة.

وأشار الموقع الإلكتروني للمركز، إلى أنه يوفر فرصة للتشبيك بين «أصحاب التحديات المعقدة (أصحاب الشركات الكبيرة والجهات الحكومية) مع رواد الأعمال والمواهب، لإنتاج حلول مبتكرة ومتعددة لهذه التحديات؛ ولأصحاب التحديات اختيار الحلول المناسبة لهم من بينها. إن هذا النهج ليس بجديد في العالم، بل يستخدم بشكل مستمر من أكبر الشركات العالمية وأكثرها ابتكارًا.»

ويوفر المركز، من مقره في محافظة الخُبَر، شرق البلاد، مختبرات ومرافق متاحة للمُشاركين من الأفراد والمؤسسات؛ منها مختبر الواقع الافتراضي والواقع المعزز المُجهَّز بتقنيات حديثة، لتجربة واختبار نماذجهم الأولية وابتكاراتهم ومشاريعهم في الواقع الافتراضي والمعزز وتحسينها بالاستعانة بخبراء ومستشاري المركز. ومختبر آخر للنمذجة، لمراجعة النماذج الأولية للمنتجات قبل إطلاقها في الأسواق، للتأكد من فعاليتها وتجاوزها اختبارات الجودة والصلاحية. فضلًا عن استفادة المشاركين من أدوات تحليل البيانات، التي يقدمها المركز مجانًا.

ومن البرمجيات وأدوات تحليل البيانات التي يوفرها المركز، أدوات تصوير البيانات المُتضمِّنة مجوعة متنوعة من الأدوات متفاوتة التعقيد، ومجموعة متنوعة من البرامج والتقنيات المُستخدَمة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق للآلات، ومجموعة أدوات مُستخدَمة في هندسة البيانات بمختلف أحجامها واستخداماتها، ومنصات سحابية لبناء التطبيقات المختلفة بشكل سريع وقابل للتوسع.

ويقدم المركز ميزة «استشارات ذكاء» لتزويد المُشتركين بآراء نخبة من خبراء الاستشارات الإدارية وإدارة المنتجات التقنية، والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، والتفكير الذهني العميق وتطوير الأفكار، وتحليل وجودة البيانات ومعالجتها.

الاكثر قراءة
التعليقات