[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

"من الفكر إلى الريادة".. كتاب يساعد في خلق تحديات الابتكار

أصدرت دار جبل عَمَّان، كتاب “من الفكرة إلى الريادة”، تأليف بسام الخراشي من المملكة العربية السعودية، ومايكل ألين من بريطانيا، وباتريك روبن من بلجيكا، ومايكل ويلكنسون من الولايات المتحدة الأمريكية.

يطرح الكتاب العديد من الرؤى، والأفكار، والأدوات، والإرشادات حول الابتكار، مثل:

رؤية واضحة للخطوات الرئيسية في عملية الابتكار.

إرشادات لصياغة الأفكار الأولية وتقييم مدى فاعليتها.

آليّات تيسير الاجتماعات وورش العمل خلال عملية الابتكار.

القدرة على تحديد طريقة توليد الأفكار الفعالة بناءً على حالة معينة.

ويهدف الكتاب إلى مساعدة المختصين في خلق تحديات الابتكار ودعمها، فهو يجمع بين العديد من العمليات الاختيارية، أو الموازية، أو العمليات التي يُكمل بعضها بعضًا، علمًا بأن كل فصل يتناول المراحل التي يمكنك اتباعها في كل عملية.

وعرّف الكتاب الابتكار بأنه عملية تحويل الأفكار إلى حلول من خلال اتباع طريقة يُطلق عليها “عملية الابتكار”.

فلو اتفقنا أنّك كنتَ تقوم بعمليّات ابتكار في منظّمتك بدرجة ما؛ فالتساؤلات هنا عمّا إذا كنت تحوّل الأفكار إلى حلول بسرعة كافية، أو إن كان منافسوك يقومون بهذه العملية أسرع منك؟ إن كنتَ تمثّل شركة خاصّة، فهل يقوم منافسوك بعمليّات الابتكار بصورة أسرع منك أو أفضل منك؟

وإن كنتَ تمثّل جهة حكومية، فهل تقوم بعمليّات الابتكار بطريقة صحيحة وسريعة بما يكفي لتحقيق المنفعة المرجوَّة من المال المستَثمَر من قبَل الخزينة العامة؟”.

ولم يكن الابتكار يومًا بالأهمية التي هو عليها اليوم، فلقد رأينا في العقد الأخير كيف تعطلت صناعات بأكملها بفعل الثورة الرقمية، ورأينا أنّ المنظّمات التي فشلت في مواكبتها خرجت من عالم الأعمال، ولا يوجد مجال عمل بعيد عن هذا الخطر.

جدير بالذكر أن دار “جبل عَمَّان” تعتبر رائدة في إنتاج المصادر العربيَّة في ريادة الأعمال، وصدر عنها سابقًا مجموعة من أهمِّ الكتب العربيَّة في هذا المجال، مثل ابتكار نموذج العمل التجاري، وتصميم القيمة المقدَّمة، و٨٤ نصيحة، والأسلوب الليِّن لتشغيل المشاريع الناشئة، والأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة.

الاكثر قراءة
التعليقات