[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تعيين رؤساء للابتكار في 58 شركة تأمين عاملة بالإمارات

كتب - علي منصور

انتهت هيئة التأمين بالإمارات، من تعيين رؤساء للابتكار في 58 شركة تأمين عاملة بالدولة، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع التأمين التي تتضمن 8 محاور رئيسة تساهم في تطوير عمل شركات التأمين المحلية وإطلاق المزيد من المبادرات والخدمات التأمينية الحديثة، لمواكبة التطورات التي تشهدها برامج التمكين الاقتصادي والشمول المالي والازدهار المجتمعي، وتعزيز مكانة الدولة لتكون منصة عالمية لتطوير القطاع، بحسب هيئة التأمين.

وقالت الهيئة: إن تمكين رأس المال البشري والكيانات المبتكرة بقطاع التأمين للتحول نحو الاقتصاديات المتقدمة، يعد من المحاور الرئيسة التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع التأمين، مؤكدة أنها تعكف حالياً على تكثيف البرامج التدريبية للموظفين والعاملين في القطاع لتعزيز مفاهيم الابتكار والتعرف على أساليب وأدوات الابتكار.

وأضافت أنها طرحت مؤخراً برنامج دبلوم للابتكار بالتعاون مع الجهات الأكاديمية المعتمدة في الدولة، حيث بلغ الخريجون من البرنامج حتى الآن نحو 26 مواطناً عاملاً في القطاع، فضلاً عن الانتهاء من تعيين رؤساء للابتكار في 58 شركة تأمين عاملة بالإمارات، إلى جانب تطوير بيئة الأعمال والبنية التشريعية والسياسات المرنة لتسهيل التحول لتبني نماذج اقتصادية متقدمة وضمان الحقوق.

وأوضحت الهيئة، أنها تعمل في الوقت الراهن مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين والجهات ذات الصلة، على إصدار المزيد من التشريعات والقوانين والأنظمة التأمينية المستحدثة للتعامل مع التطورات الحالية والمستقبلية في بيئة الأعمال، فضلاً عن العمل على تمكين التكنولوجيا المتقدمة لضمان استمرارية الاستثمار والتأمين العالمي للاقتصاد الوطني والخدمات المالية بحلول 2021 من خلال تشجيع الشركات على تبني التكنولوجيا الحديثة في التأمين الإلكتروني والمطالبات الإلكترونية.

وأشارت إلى حرصها على تطوير وتحديث منصة الرقابة لجمع وتحليل البيانات كافة المتعلقة بقطاع التأمين، إلى جانب إعداد الدراسات المتعلقة بتطبيق تقنية «البلوك تشين» في قطاع التأمين وإعادة التأمين، والعمل على تنظيم مختبرات الابتكار مع الخبراء والمتخصصين في قطاع التأمين والخبراء في المجال التكنولوجي لتطوير المنتجات والخدمات التأمينية بشكل نصف سنوي.

وجاء الإعلان عن محاور الاستراتيجية الوطنية للابتكار في قطاع التأمين بالتزامن مع إطلاق هيئة التأمين فعاليات الدورة الثالثة للجائزة الدولية للمنتج التأميني المبتكر 2019، ودعماً لمنظومة الابتكار في دولة الإمارات، لتكون حافزاً فاعلاً نحو الابتكار في قطاع التأمين.

وتقدم هذه الجائزة للشركة / للفرد عند المشاركة بمنتج تأميني مبتكر، من خلال إطلاق منتج تأميني مبتكر، أو تقديم الخدمة (الخدمات) الابتكارية لتلبية متطلبات العملاء بطريقة أكثر فعالية، أو الابتكار التكنولوجي، أو تطوير وتحسين في إجراءات عمل تأمينية، أو معالجة تحدٍ يواجه قطاع التأمين بدولة الإمارات.

وتستهدف الجائزة حصر الممارسات والمنتجات المُبتكرة كافة والتي تعالج تحديات قطاع التأمين، وذلك بهدف توثيق أفضل الممارسات لنشر المعرفة ولتعزيز روح الابتكار والبحث والتشجيع على المساهمة الفعالة في بناء اقتصاد معرفي مبتكر. كما تهدف الجائزة إلى ترجمة البحوث والأفكار العلمية إلى مشاريع ابتكارية قابلة للتطبيق الاقتصادي، وتساهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتسعى هيئة التأمين، من خلال المنتجات التأمينية المتطورة، لجعل الابتكار أسلوباً ونهج عمل يقتدى به في قطاع التأمين، سواء على مستوى الموظفين أو العملاء والمراجعين، حيث قامت مؤخراً بإطلاق عدد من المبادرات في قطاع التأمين، والتي بدورها تعزز ثقافة الابتكار بالقطاع، فيما أطلقت «الهيئة» استراتيجية الابتكار في قطاع التأمين على ثلاثة محاور، يتقدمها بناء قدرات الموظفين في مجال الابتكار.

وكان المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين، قد اعتمد مؤخراً استراتيجية الابتكار في قطاع التأمين بالدولة 2018 -2021 والتي تسهم بدورها في تعزيز وتطوير الابتكار في قطاع التأمين.
وتسعى استراتيجية الابتكار في قطاع التأمين إلى تحقيق ريادة المستقبل في قطاع التأمين، والعمل على تعزيز مكانة الدولة منصة عالمية لتطوير القطاع من الجانب الابتكاري به، وتعزيز استثمارية العمل على تشجيع ريادة الأعمال الوطنية فيه.

وتهدف الاستراتيجية إلى وضع أسس المستقبل من خلال إعداد جيل من المواهب والقدرات الوطنية الشابة ورواد الأعمال وتزويدهم بالمعرفة في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والمهارات ذات العلاقة، عبر اعتماد نظام تعليمي يركز على الجوانب التطبيقية بشكل أكبر، وتطوير البيئة المناسبة المحفزة لريادة الأعمال في القطاعات الحيوية.

وسجلت استراتيجية الابتكار في قطاع التأمين عدداً من الإنجارات خلال الفترة الماضية، منها تعيين رؤساء تنفيذيين للابتكار في الشركات الوطنية العاملة بقطاع التأمين، إلى جانب استحداث نظام إلكتروني للابتكار في قطاع التأمين لاستقبال الأفكار الابتكارية والتطويرية المختلفة، حيث بلغ عدد الأفكار ما يقرب من 150 فكرة، منها 10 أفكار ابتكارية.

محاور الاستراتيجية الوطنية للابتكار بقطاع التأمين:

1 - تمكين رأس المال البشري والكيانات المبتكرة للتحول نحو الاقتصاديات المتقدمة.

2 - طرح برنامج دبلوم للابتكار بالتعاون مع الجهات الأكاديمية المعتمدة في الدولة.

3 - تعيين رؤساء للابتكار في 58 شركة تأمين عاملة بالدولة.

4 - تطوير بيئة الأعمال والبنية التشريعية والسياسات المرنة.

5 - تمكين التكنولوجيا المتقدمة لضمان استمرارية الاستثمار والتأمين العالمي للاقتصاد الوطني.

6 - تطوير المنصة الرقابة لجمع وتحليل البيانات كافة المتعلقة بالتأمين.

7 - إعداد الدراسات المتعلقة بتطبيق تقنية «البلوك تشين» في القطاع.

8 - تنظيم مختبرات الابتكار في قطاع التأمين وتطوير المنتجات والخدمات التأمينية.

الاكثر قراءة
التعليقات